2018 | 22:04 نيسان 21 السبت
الحريري: نحن أخذنا قرارنا بأن نكون في الصف الأول لحماية البلد بالقول والفعل وذاهبون الى الانتخابات بهذا التحدي | نصرالله: حاضرون لمناقشة الاستراتيجية الدفاعية ولكن لماذا لا تقبلون بمناقشة الملف الاقتصادي ووضع رؤية اقتصادية كاملة؟ | منظمة حظر السلاح الكيميائي تعلن أخذ عينات من جثث في مدينة دوما | الحريري من مجدل عنجر: الرئيس الشهيد أقام محمية طبيعية في البقاع لكنكم أنتم أقمتم محمية وطنية نموذجا لكل لبنان | حسن نصرالله: لن نترك المقاومة في كل الجنوب ولن نتخلى عنها وهي اصبحت اليوم تملك القدرة على ضرب اي هدف في الكيان الاسرائيلي | نصرالله: حملنا سلاحنا حين تخلت الدولة عن ارضها وشعبها وخيراتها والبديل كان الموت والتهجير والإحتلال الدائم والمستمر | الجيش اللبناني: ضبط شاحنة بداخلها حوالى 190 كلغ من حبوب الكبتاغون المخدّرة في مرفأ طرابلس خلال محاولة تهريبها إلى الخارج | باسيل: لا تجعلوا صوتكم أرخص من دماء شهدائكم اهل عكار استشهدوا ليبقى لبنان حرا كريما وليبقى شعبها حرا كريما وستبقى وفية للرئيس عون | باسيل من عكار: لماذا التيار لا يستطيع التحالف مع الجماعة الاسلامية واستطاع 14 آذار التحالف معها سابقا ووصل منها نائب الى مجلس النواب؟ | فتح طريق عيناتا الارز بعد انقطاعها لاكثر من أربعة أشهر بسبب الثلوج | اندلاع حريق في احراج يسوع الملك في ذوق المصبح وعناصر الدفاع المدني يعملون على اخماده | الرئيس عون: حنا لحود بذل نفسه وحياته في سبيل إنقاذ حياة الأخرين أينما كانوا.. الرحمة لروحك الطيبة وكل العزاء لعائلتك ومحبيك |

افتتاح المعرض الميلادي في نهر ابراهيم

مجتمع مدني وثقافة - السبت 16 كانون الأول 2017 - 09:47 -

افتتحت بلدية نهر ابراهيم في قضاء جبيل معرضها الميلادي الخامس بعنوان "معرض المنتوجات والصناعات الحرفية والتراثية والفنون الجميلة"، برعاية وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي ممثلا بمستشاره زاهي الهيبي، في الصالة الكبرى لجامعة CNAM مقابل المبنى البلدي، في حضور رئيس البلدية طوني مطر واعضاء المجلس البلدي، مختار البلدة جورج ضو وكاهنها الخوري جوزف القزي، مدير جامعة CNAM الدكتور شربل كرم، منسق قضاء جبيل في القوات اللبنانية شربل ابي عقل والرئيس السابق لبلدية جبيل زياد الحواط وحشد من ابناء البلدة والفاعليات.

مطر

بداية النشيد الوطني، ثم كلمة الافتتاح القاها عضو المجلس البلدي الشاعر ميلاد ضو بعده القى رئيس البلدية كلمة رحب فيها بالحاضرين، وقال: "نهر ابراهيم لبست حلة العيد على الرغم من الاوقات العصيبة التي يعاني منها الوطن، لكي تكون شعلة امل وتفاؤل للمستقبل، لكي تكون مركز الابداع والاتقان والتميز والتألق وهي تطلق اليوم وككل عام بمناسبة الميلاد المجيد معرض الميلاد للاشغال اليدوية، من اجل تعزيز الانتاج الفردي والحرفي وتمكين المواطن من تسويق منتجاته وابراز مواهبه وتطوير قدراته وزيادة كفاءته".

واضاف: "هذا المعرض يستقطب الزائرين من كل المناطق اللبنانية، ويتيح فرص التواصل بين المناطق، وما يلفت في هذا المعرض هو ذلك التنوع بين العارضين وبين منتوجاتهم، فنجد فن الرسم من خلال لوحات تعبيرية متنوعة، وفن النحت في منحوتات ولوحات تراثية، نجد فن التطريز وفن النقش على الزجاج، وهياكل مغارة الميلاد والمونة، والنبيذ الذي يعرض فقط في هذا المعرض وهو من اعمال رهبان دير مار الياس".

وتابع: "هذا التنوع في الانتاج المحلي هو غني للتراث اللبناني، وهو ثورة وطنية يجب الحفاظ عليها، من هنا تولي بلدية نهر ابراهيم اهمية كبرى لدعم التنمية المحلية ودعم الانتاج الفردي وكل ذلك من اجل تثبيت المواطن في ارضه ورفع ايراداته وتأمين عيشه وبلدية نهر ابراهيم كانت السباقة دائما في اطلاق مشاريع التنمية المستدامة ان كان على الصعيد الصحي من خلال المستوصف البلدي او على الصعيد الثقافي من خلال المكتبة العامة البلدية او على الصعيد التربوي من خلال انشاء هذه الجامعة جامعة كنام التي نطلق معرضنا من احدى صالاتها، او على الصعيد الاجتماعي من خلال نادي المسنين الذي سندشنه في الربيع المقبل والذي تم تمويله من مكتب التعاون الايطالي من خلال وزارة الشؤون الاجتماعية. كما اننا نعمل بكل جد لدعم مشاريع ونشاطات الشباب لنزرع فيهم روح المسؤولية وكيف تكون الحياة كفاحا وجدا وعملا ونجاحا، لنعلمهم كيف يحفرون في الصخر، ويزرعون في البر، ويسقون من عرقهم الزرع".

وشكر مطر بو عاصي على تفعيل العمل في فرع الشؤون الاجتماعية في نهر ابراهيم، آملا في تدشينه قريبا وان يصبح مركزا رئيسيا".

وختم: "اما ونحن في زمن الميلاد فاننا ندعو ان تكون ولادة السيد المسيح ولادة المحبة في القلوب وولادة العطاء في النفوس وولادة السلام، والاستقامة، والامانة، والسيادة الكاملة لوطننا العزيز لبنان".

الهيبي

والقى الهيبي كلمة استهلها بنقل تحيات الوزير بو عاصي للحاضرين واعتذاره عن الحضور لسبب طارئ، وقال: "اننا نهنئكم بهذا المعرض الذي تكمن اهميته بأنه يتخطى كونه معرضا سنويا تنظمه البلدية ويضم اعمالا حرفية ويدوية الى اندماج المشاركين فيه في المجتمع والتنمية المحلية لتأمين المداخيل المالية في هذه الظروف".

وتحدث عن اهمية التعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية والمجتمع المحلي والبلدي من اجل الارتقاء بالمجتمع الى مستقبل افضل.

وقال: "صحيح ان الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية صعبة، لكن رغم كل ذلك يبقى التضامن الاجتماعي هو الاساس من اجل بناء الوطن والمواطن وما نقوم به اليوم هو نوع من هذا التضامن لما فيه خير مجتمعنا ووطننا".

واعلن "ان العمل جار لافتتاح مركز للشؤون الاجتماعية في نهر ابراهيم قريبا يكون مركزا اساسيا في المنطقة ومن اهم الادوار التي ستكون في هذا المركز التدريب المهني والحرفي لافراد من المجتمع المحلي من اجل تطوير عملهم وتسويق منتوجاتهم، والوزارة على استعداد للطلب من جمعيات دولية مانحة القيام بهذا التدريب، لان ذلك اعطى نتائج ملموسة في مناطق اخرى".

واكد "ان الوزارة على استعداد للتعاون مع الاشخاص الذين لديهم الرؤية الصائبة لاهمية التنمية المحلية لانه علينا النظر الى الامور بشكل اوسع والعمل على ترسيخ المواطن في ارضه وحصوله على الخدمات الاساسية التي هي حق له وليست منة من احد".

وشدد على "ضرورة ان تكون التنمية المحلية نوعا من اللامركزية الموسعة".

وفي الختام، انشدت جيسي جرجورة تراتيل ميلادية، وقدم مطر درعا تقديرية لممثل الوزير بو عاصي وجال الجميع في ارجاء المعرض.