2018 | 01:58 نيسان 20 الجمعة
تسجيل تحليق كثيف لطائرات "الهيليكوبتر" في سماء بيروت وجبل لبنان | إعتصام للكتائب أمام المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بسبب توقيف شاب على خلفية توزيع منشور | واشنطن: لدينا شكوك في إجراء انتخابات حرة ونزيهة في تركيا بسبب حالة الطوارئ | وزارة الداخلية السعودية: تعرض نقطة تفتيش أمنية على الطريق الواصل بين محافظتي المجاردة وبارق بمنطقة عسير لإطلاق نار من مصدر مجهول | إخلاء مبنى وزارة الخارجية الروسية بسبب تهديد بوجود متفجرات | الرئيس السوداني عمر البشير يعفي وزير الخارجية إبراهيم غندور من منصبه | الخارجية الأميركية: لدينا معلومات استخباراتية مؤكدة أن دمشق وموسكو تحاولان منع وتأخير دخول المفتشين الدوليين إلى دوما | سانا: الانتهاء من إخراج مسلّحي "جيش الإسلام" وعائلاتهم من بلدة الضمير في ريف دمشق إلى منطقة جرابلس | مقتل العشرات من الحوثيين خلال تقدم قوات الشرعية اليمنية بإسناد من التحالف العربي على جبهات عدة في محافظة لحج | البرلمان الأوروبي يطالب برفع فوري وغير مشروط للحصار على قطاع غزة واغلاقه | القناة 10 العبرية: ترامب أيقن فشله في تحقيق السلام بالشرق الأوسط وعدم قدرته على إنهاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني ولهذا حوّل جهده للمباحثات مع كوريا الشمالية | قطع طريق ساحة النور في طرابلس بالاتجاهين من قبل اهالي الموقوفين الاسلاميين |

أربعة قتلى فلسطينيين خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي

أخبار إقليمية ودولية - الجمعة 15 كانون الأول 2017 - 22:21 -

قتل أربعة فلسطينيين، أحدهم مُقعد، برصاص الجيش الإسرائيلي شرق مدينة غزة وفي الضفة الغربية، بينما أصيب نحو 300 آخرون خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي قرب الشريط الحدودي شرق القطاع وفي الضفة الغربية.لقي أربعة فلسطينيين حتفهم وأصيب نحو 300 آخرين اليوم الجمعة (15 كانون الأول/ديسمبر 2017) ، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي على أطراف قطاع غزة وفي الضفة الغربية. وأعلن أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة في بيان الجمعة "استشهد الشاب إبراهيم أبو ثريا (29 عاما) بطلق في الرأس خلال مواجهات شرق غزة".

 

وتناول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر فيه أبو ثريا الذي فقد كلا ساقيه في حادثة سابقة وهو يحمل العلم الفلسطيني ويردد المتظاهرون خلفه هتافات. وجاء الإعلان عن مقتله بعد أقل من ساعة من مقتل الشاب ياسر سكر (32 عاما) خلال المواجهات مع الجيش الإسرائيلي شرق مدينة غزة.

 

أما القتيل الثالث برصاص الجيش الإسرائيلي فكان في الضفة الغربية، وهو باسل مصطفى إسماعيل (24 عاما)، حيث أكدت مصادر طبية وأمنية فلسطينية مقتله إثر إصابته بعيار ناري في الصدر خلال مواجهات في بلدة عناتا الملاصقة لمدينة القدس.

 

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية مساء الجمعة إن فلسطينيا رابعاً لقي حتفه واسمه محمد عقل (29 عاما) توفي بعد ساعات من نقله مصابا بجروح خطرة إلى مستشفى في رام الله. وبحسب وكالة فرانس برس فقد طعن عقل جنديا من حرس الحدود، الذين أطلقوا عليه ثلاث رصاصات وظهر في الصور التي التقطت أنه كان يضع ما يشتبه بانه حزام ناسف.

 

وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية إلى أن "إجمالي الإصابات لليوم في قطاع غزة بلغ 145 إصابة منها 5 خطرة".

 

وتظاهر عشرات الآلاف اليوم الجمعة في قطاع غزة رفضا لاعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، وتوجه مئات الشبان إلى الشريط الحدودي شرق القطاع حيث عبروا عن غضبهم عبر رشق الجنود الإسرائيليين بالحجارة، بحسب مراسلي فرانس برس. وتمتد المواجهات في عدة مناطق شرق قطاع غزة وأصيب فيها نحو 150 متظاهرا بينهم 60 بالرصاص الحي. وفي مواجهات مماثلة مستمرة في مناطق متفرقة عند حواجز عسكرية ونقاط تماس عدة مدن في الضفة الغربية، أصيب 150 آخرون، بينهم 20 بالرصاص الحي.

 

ويتظاهر الفلسطينيون للجمعة الثانية احتجاجا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في السادس من الشهر الجاري الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها. وأثار قرار ترامب الأربعاء قبل الماضي الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لدولة إسرائيل، موجة إدانات دولية واسعة واحتجاجا في الأراضي الفلسطينية أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة المئات في مواجهات أو غارات إسرائيلية.

 

ويعتبر وضع القدس من القضايا الجوهرية في أي تسوية سلام محتملة للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.ز.أ.ب/ص.ش (أ ف ب، د ب أ)