2018 | 12:26 تشرين الأول 21 الأحد
مصادر معنيّة لـ"المستقبل": التشاور بين الحريري وجعجع تناول اعادة صياغة التشكيلة الحكومية وتجاوز العقد المعلنة تحت سقف حكومة متوازنة | موغيريني: الاتحاد الأوروبي يصر على ضرورة إجراء تحقيق شامل وشفاف عن وفاة خاشقجي يضمن محاسبة كل المسؤولين عن موته | "بوكو حرام" تذبح 12 فلاحا بالمناجل في نيجيريا | ترامب: ولي العهد السعودي ربما لم يكن على علم بمقتل خاشقجي وإلغاء صفقة السلاح للسعودية سيضرنا أكثر مما يضرهم | مقتل 55 شخصاً في أعمال عنف في شمال نيجيريا | وزير الخارجية الالماني: ألمانيا يجب ألا توافق على مبيعات أسلحة للسعودية قبل اكتمال التحقيقات في مقتل خاشقجي | الاتحاد الأوروبي: ظروف مقتل خاشقجي تعد انتهاكا صارخا لاتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية | الولايات المتحدة و الصين تؤيدان مبادئ توجيهية لتفادي حوادث الطائرات العسكرية | الجيش اليمني يعلن عن اقترابه من إحكام سيطرته الكاملة على مديرية الملاجم في محافظة البيضاء وسط اليمن | الحكومة الأردنية: الإجراءات السعودية ضرورية في استجلاء الحقيقة حول ملابسات القضية وإحقاق العدالة ومحاسبة المتورطين | وزير الخارجية الفرنسي: الطريقة العنيفة لقتل خاشقجي تتطلب تحقيقاً عميقاً | أجهزة الطوارئ الروسية: ثلاثة من القتلى الأربعة جراء الانفجار في مصنع للألعاب النارية في مدينة غاتشينا شمال - غرب روسيا كانوا مواطنين أجانب |

دي ميستورا يعتزم الدعوة لجولة جديدة من محادثات جنيف قريباً

أخبار إقليمية ودولية - الجمعة 15 كانون الأول 2017 - 12:20 -

في ختام الجولة الثامنة من محادثات جنيف السورية، قال موفد الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا إنه ينوي الدعوة إلى جولة جديدة في كانون الثاني/يناير 2018. وانتقد الموفد الأممي النظام السوري مثنياً على المعارضة.قال موفد الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا مساءالخميس (14 كانون الأول/ديسمبر 2017) إنه ينوي الدعوة إلى جولة جديدة بجنيف في كانون الثاني/يناير 2018، وذلك بعد أن يبحث الأمر مع الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش نهاية الأسبوع ومع مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل في نيويورك. جاء ذلك في معرض رده على أسئلة للصحفيين في ختام الجولة الثامنة من المحادثات.

واتهم دي ميستورا الحكومة السورية بإفشال مفاوضات السلام في جنيف عبر رفضها التحاور مع المعارضة، مشيراً إلى "إضاعة فرصة ذهبية". واعتبر أنه إذا كانت المعارضة قد تمثلت للمرة الأولى بوفد موحد في جنيف "فإننا لم نشهد مفاوضات فعلية". واتهم في مؤتمر صحافي وفد الحكومة السورية بأنه "لم يسع فعلا إلى إجراء حوار والتفاوض". وأضاف "علي أن أقول (في المقابل) إن المعارضة فعلت ذلك".

وقال دي ميستورا "رغم جهود كبيرة بذلها فريقي، لم نحصل على مفاوضات حقيقية. لكننا أنجزنا مباحثات ثنائية" موضحاً "لكن مع الحكومة لم نتباحث للأسف إلا في موضوع واحد (...) الإرهاب". وأوضح أن المعارضة تناولت من جهتها الموضوعات الأربعة التي حددتها الأمم المتحدة في جدول أعمال المحادثات، أي الحكم والدستور والانتخابات بإشراف المنظمة الأممية والإرهاب.

إلى ذلك، اتهم دي ميستورا دمشق بأنها وضعت شرطاً مسبقاً للمفاوضات معلنة أن وفد المعارضة لا يتمتع بصفة تمثيلية كافية.

ومن جانبه صرح رئيس وفد المعارضة نصر الحريري "ليس لدينا شريك"، مؤكداً أمام الصحافيين أن المعارضة طالبت على الدوام بمفاوضات "مباشرة" وأن عملية جنيف تبقى "المكان الوحيد للوصول إلى حل سياسي".

وقبل تصريحات دي ميستورا، كان بشار الجعفري رئيس الوفد الحكومي السوري قال إن الوسيط الدولي ضرب مصداقيته كوسيط بعد أن دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للضغط على دمشق. وكان دي ميستورا طلب مساء الأربعاء في مقابلة مع قناة (ار تي اس) الروسية العامة من بوتين "أن يتحلى بالشجاعة" لإقناع الحكومة السورية بقبول تنظيم انتخابات "لكسب السلام". وأكد الجعفري "أوضحنا (للوسيط) أن إصراره على هذا النوع من المواقف (..) يضرب مصداقية دوره كوسيط في المباحثات ما من شأنه التأثير على مباحثات جنيف في مجملها".

خ. س./ ح. ع. ح. (أ ف ب)