2018 | 18:26 نيسان 21 السبت
الحريري: نحن أخذنا قرارنا بأن نكون في الصف الأول لحماية البلد بالقول والفعل وذاهبون الى الانتخابات بهذا التحدي | نصرالله: حاضرون لمناقشة الاستراتيجية الدفاعية ولكن لماذا لا تقبلون بمناقشة الملف الاقتصادي ووضع رؤية اقتصادية كاملة؟ | منظمة حظر السلاح الكيميائي تعلن أخذ عينات من جثث في مدينة دوما | الحريري من مجدل عنجر: الرئيس الشهيد أقام محمية طبيعية في البقاع لكنكم أنتم أقمتم محمية وطنية نموذجا لكل لبنان | حسن نصرالله: لن نترك المقاومة في كل الجنوب ولن نتخلى عنها وهي اصبحت اليوم تملك القدرة على ضرب اي هدف في الكيان الاسرائيلي | نصرالله: حملنا سلاحنا حين تخلت الدولة عن ارضها وشعبها وخيراتها والبديل كان الموت والتهجير والإحتلال الدائم والمستمر | الجيش اللبناني: ضبط شاحنة بداخلها حوالى 190 كلغ من حبوب الكبتاغون المخدّرة في مرفأ طرابلس خلال محاولة تهريبها إلى الخارج | باسيل: لا تجعلوا صوتكم أرخص من دماء شهدائكم اهل عكار استشهدوا ليبقى لبنان حرا كريما وليبقى شعبها حرا كريما وستبقى وفية للرئيس عون | باسيل من عكار: لماذا التيار لا يستطيع التحالف مع الجماعة الاسلامية واستطاع 14 آذار التحالف معها سابقا ووصل منها نائب الى مجلس النواب؟ | فتح طريق عيناتا الارز بعد انقطاعها لاكثر من أربعة أشهر بسبب الثلوج | اندلاع حريق في احراج يسوع الملك في ذوق المصبح وعناصر الدفاع المدني يعملون على اخماده | الرئيس عون: حنا لحود بذل نفسه وحياته في سبيل إنقاذ حياة الأخرين أينما كانوا.. الرحمة لروحك الطيبة وكل العزاء لعائلتك ومحبيك |

عرض عملية تشكيل الكواكب حول النجوم في المختبرات

متفرقات - الخميس 14 كانون الأول 2017 - 18:54 -

التراكم – جاذبية الثقل نحو مواد الاجسام الفلكية من الفضاء الفلكي المحيط.تقدم دراسة هذه العملية معلومات عن التبادل الكتلي و الطاقة و الموقع المشترك بين الجسم " المجمع" و المحيط به. بفضل هذه العملية خاصة تشكلت انظمة الكواكب حول النجوم. غالبا ما يحدث هذا اثناء تكون النجوم الجديدة و ايضا في الانظمة المزدوجة, على سبيل المثال,الثقب السوداء تلعب دور المادة التي تستلم اما " المعطي" غالبا ما تكون نجمة نيترونية.
المادة المحيطة ( البلازما الاليكترونية, "غاز" من يونات منفصلة و اليكترونات) و النجمة الجديدة ترتبط بخطوط الحقل المغناطيسي, الذي يؤثر على جزئيا في مكونات البلازما حيث يتغيير مسارها و يتم توجيهها نحو النجمة بسرعات تزيد عن سرعة الصوت. الصدمة تؤدي الى تسخين المادة حتى عدة مليون درجة, تظهر اشعة زائدة فوق بنفسجية و سينية بما يسمى بالتراكم العمودي, نتيجة لذلك يمكن ان تتغير البنية الفيزيائية و الكيميائية المحيطة بالنجمة الجديدة.
هنالك العديد من المحدوديات المرتبطة بمراقبة و عرض العمليات الفيزيائية الفلكية. مثال, اثناء المراقبة "الحية" للنجوم و قياس الباروميترات المختلفة يمكن ان تظهر اختلافات تجاه ميزة واحدة. لذلك فان التجارب المختبرية الواسعة تساعد على دراسة عمليات التراكم من ناحية جديدة.
اجرى طاقم الفيزياء الفلكي الدولي بمشاركة موظفي الجامعة القومية للبحوث النووية "ميفي" عرض تجريبي لتجميع كتل جسم فلكي بواسطة التراكم. انشاء العلماء قاعدة تجارب جديدة, توفر تشابه الحقل المغناطيسي الخارجي من اجل التقريب الاقصى للاحداث الفيزيائية الفلكية. تقدم النتائج المحصول عليها باستخدام القاعدة الجديدة اثباتات مباشرة عن تكوين غلاف البلازما المتأين الكثيف, الذي يحتل مركز نطاق تدفق المادة.
اشار الباحثون, الى ان المادة بعد الارتطام بالاجسام يمكن تتبثر اللا الخارج و تتجمع من جديد بواسطة الحقل المغناطيسي باتجاه التدفق المقترب. خلال ذلك قد يؤدي تكوين غلاف البلازما المحيط بالنواة الثائرة (المتوترة) الى تقليل خروج الاشعو السينية. هذا الاكتشاف يفسر السبب الممكن لعدم تطابق القياسات اثناء تراكم المواد حسب المراقبة العدسية و الشعاعية.
تم نشر نتائج التجربة في المجلة العلمية «Science Advances». "هذه البيانات تشير الى ضرورة الحساب الصحيح لابتلاع الاشعاع في البلازما من اجل العرض الصحيح لعمليات التراكم في النجوم الجديدة. القاعدة المصممة من قبلنا تفتح ايضا دراسة لعدة مسائل اخرى. مثال, تغير توجيه التدفق بالنسبة للحقل المغناطيسي, يمكن دراسة قنوات التراكم البديلة" , - اشار الى ذلك يفغيني فيليبوف , احد المؤلفين للمقالة, الموظف في معهد تكنولوجيا الليزر و البلازما التابع للجامعة القومية للبحوث النووية "ميفي".