2018 | 21:07 نيسان 20 الجمعة
الوكالة الوطنية: إصابة سارة. م في حادث سير عند دوار القناية في صيدا بين سيارة وباص لنقل الركاب وتم نقلها إلى مركز لبيب الطبي للمعالجة | صحناوي للـ"او تي في": ساحة ساسين لنا قبل ان تكون لغيرنا وباقي التفاصيل اتحدث عنها غدا في المؤتمر الصحفي | ابو فاعور لـ"الجديد": نريد افضل العلاقات بين الرئيس عون والحريري لكن على العهد اعادة النظر بخطته السياسة | كنعان للـ"او تي في": انا مع المواجهة الديمقراطية بالحقائق والملفات ولوقف الاستفزاز | وزير الخارجية الفرنسي: روسيا تعرقل دخول مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى موقع الهجوم المزعوم في دوما | سليم الصايغ للـ"ام تي في": ما حصل هو للتغطية على انتصار الغاء المادة 49 وهناك ارداة لتطويع المعارضة اضافة الى امور اخرى | قطع الطريق امام سراي طرابلس بالاتجاهين من قبل اهالي الموقوفين الاسلاميين | أردوغان: حساسية الفترة التي تمر بها بلادنا والبقعة الجغرافية التي نتواجد فيها تستوجب علينا اتخاذ قرارات سريعة وتطبيقها بدراية | التحكم المروري: حركة المرور كثيفة من شارل الحلو باتجاه الدورة وصولاً حتى جل الديب | الحريري: الشراكة الوطنية لبناء البلد بحاجة لاقتحام نسائي لمواقع الرجال بالسلطة والقطاع الخاص | مجلس الأمن الروسي: قد نعدّل استراتيجية الأمن القومي بسبب الأوضاع في الساحة الدولية | يلدريم: أردوغان مرشح حزب العدالة والتنمية للانتخابات الرئاسية |

العالم على عتبة فيزياء جديدة

متفرقات - الخميس 14 كانون الأول 2017 - 18:52 -

"إن العالم يقف على عتبة للفيزياء الجديدة"، - كما صرحت إدارة الجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابعة "لمعهد موسكو للفيزياء الهندسية"، التي ألقت كلمة في المؤتمر الصحفي في وسائل الإعلام "روسيا اليوم"، والتي تم تكريسها بمناسبة مرور 75 عاما من العمر الأسطوري لجامعة الفيزياء. وقد أثبت العلماء البارزون على أمثلة محددة للجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابعة "لمعهد موسكو للفيزياء الهندسية مع إقتراب الذكرى والتي حققتها لكي يكون لها الحق في أن تكون كواحدة من أفضل الجامعات النووية الرائدة في العالم.

نائب مدير معهد الفيزياء النوورية والتكنولوجيا في الجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابعة "لمعهد موسكو للفيزياء الهندسية غيورغي تيخوميروف أكد على أن التعليم الحديث متصل مباشرة بالأبحاث العلمية. "إننا نقف على عتبة فيزياء جديدة"، - وذلك كما أكد العالم، وركز على أن الحديث يدور عن مصادر الطاقة الجديدة، ورصد التنبؤات الفضائية، "والوقود النووي ونظرائها الرقمية لمحطة الطاقة النووية.

وبشكل مفصل أكثر، توقف على الأبحاث العلمية التي تؤثر على النشاط الشمسي على عمليات الغلاف المغناطيسي والغلاف الجوي للأرض وفقا لبيانات مجمع الفضاء التابع للجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابعة "لمعهد موسكو للفيزياء الهندسية" للتموضع الأرضي والأقمار الصناعية. ووفقا لكلامه، فإنه سيتم تطوير تكنولوجيا الرصد وتنبؤ حالة الغلاف الجوي للشمس، والغلاف المغناطيسي والغلاف الجوي للأرض من بيانات الطيف المتجمعة "باميلا" وتركيب معدات للتعرف على شذوذ البرق – بمنظار الإعصار. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه في الجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابعة "لمعهد موسكو للفيزياء الهندسية سيتم إنشاء مجمع علمي متعدد الأغراض لدراسة الأشعة الكونية بواسطة الأقمار الإصناعية وأجهزة الكشف الأرضية.

في سياق النقل المباشر من المركز الأوروبي للأبحاث النووية (CERN) فإن مدير مجموعة ATLAS في الجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابعة "لمعهد موسكو للفيزياء الهندسية اناتولي رومانيوك تحدث عن المساهمة الكبيرة التي قدمها للجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابعة "لمعهد موسكو للفيزياء الهندسية في تجربة ATLAS. وهذا هو واحد من أكبر التجارب لمصادم هاندرونيك الكبيرة، والتي إكتشفها بوزون هيججسا. وأكمل هذا الإفتتاح التحقق التجريبي من التنبؤ بالنماذج القياسية التي تجمع بين جميع المعارف المتراكمة في مجال الفيزياء الأولية. "ولكن هذا مفتوح فقط لغيض من فيض والذي يبقى عددا كبيرا من القضايا خارج هذا النموذج، وذلك كما أكد العالم. على سبيل المثال، فإن س. م. لا تحتوي على وصف الجاذبية والجسيمات من المادة المظلمة. "الفيزياء العالية الطاقة – هي ليست حديقة حيوانات التي تتكون من الجسيمات، كما أننا ندرس تفاعل هذه الجسيمات، وأن بوزون هيججسا يتفاعل مع نفسه، وكما يتفاعل هو مع الكوارك الثقيل وغيره، - كما أوضح هو بذلك.

كما إن الجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابعة "لمعهد موسكو للفيزياء الهندسية تعمل بإحكام مع المؤسسة الحكومية "روس أتوم"، التي يكون ثلثيها من المصالح المالية التي تملكها في الخارج وثلث في داخل الدولة – وذلك كما أكد رئيس الجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابعة "لمعهد موسكو للفيزياء الهندسية ميخائيل ستريخانوف، وأضاف بأن الجامعة يجب أن تبني أنشطتها التعليمية والعلمية بناءا على طلب وأوامر صاحب العمل "وإخراج" العملية التعليمية إلى الدول الأخرى.

وخلال هذه السنوات الـ 75 فإن الجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابعة "لمعهد موسكو للفيزياء الهندسية أصبحت مجالا مفتوحا ليس فقط من وجهة منظور التعاون الدولي، ولكن أيضا من منظور الإطار التأديبي الوظيفي والذي يزيد من التنوع في أنشطتها البحثية - والعلمية. واليوم، فإن الجامعة تشارك بنشاط في المهام الملحة والهامة التي لا ترتبط مباشرة بالتوجهات التقليدية. "الذكاء الاصطناعي العاطفي"، وشبكات الطاقة «smart grid»، الطب الحيوي، وحتى غيرها من "أشياء الإنترنت" – وبعيدا عن القائمة الكاملة لتلك المناطق، التي تكون الجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابعة "لمعهد موسكو للفيزياء الهندسية مستعدة لتحسينها.

ولذلك، فإن التوجه الواعد للجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابعة "لمعهد موسكو للفيزياء الهندسية كما قال المدير العلمي لمعهد الأنظمة الفكرية والفضائية في الجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابعة "لمعهد موسكو للفيزياء الهندسية – أليكسي سامسونوفيتش. الذكاء الاصطناعي: هل هو تهديد أم ذو منفعة، بمفرده أو مجتمع مع غيره، ألة أو إنسان لهذه المعضلات لحلها من قبل معهد الأنظمة الفكرية والفضائية"، - كما قال هو. وتحدث عن تطوير التقنيات المعرفية للعوامل الذكية، وقال العالم بأن الجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابعة "لمعهد موسكو للفيزياء الهندسية تعمل على خلق "فاعل افتراضي" مع عناصر الذكاء الاصطناعي والاجتماعي العاطفي.

وبالإضافة إلى ذلك، وفي إطار المؤتمر الصحفي للذكرى اليوبيليه، فإن مدير معهد الليزر وتقنيات البلازما في الجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابعة "لمعهد موسكو للفيزياء الهندسية أندريه كوزنيتسوف تحدث عن المبادئ الجديدة لتكنولوجيا الطاقة والحزم، أما مديرة معهد الفيزياء الهندسي للطب الحيوي في الجامعة الوطنية للأبحاث النووية إرينا زافيستوفسكايا تحدثت بالتفصيل عن وسائط النقل الجديدة وعن المستحضرات الصيدلانية.