hit counter script

أخبار محليّة

عريضة تطالب بالتدخل السريع لوقف حوادث السير المميتة بالمنية تسلّم لنهرا

الخميس ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 16:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا في مكتبه في سراي طرابلس، النائب كاظم الخير على رأس وفد من رؤساء بلديات المنية، ضم، رئيس اتحاد بلديات المنية عماد مطر، رئيس بلدية المنية ظافر زريقة، منسق "تيار المستقبل" في المنية الدكتور خليل زريقة وعدد من رؤساء بلديات المنطقة، في حضور رئيس بلدية البداوي حسن غمراوي ورئيس قسم المحافظة لقمان الكردي.

وتناول المجتمعون "موضوع حوادث السير القاتلة في قضاء المنية، وسبل استكمال الاشغال على الطرقات الرئيسية، حيث ان ادنى شروط السلامة غير متوفرة عليها من انارة ومداخل ومخارج وتقاطعات وحياطان دعم".

وقد سلم النائب الخير المحافظ نهرا عريضة موقعة من كل رؤساء البلديات وفاعليات المنطقة، تطالب المعنيين في الدولة "بالتدخل السريع للتجاوب مع مطالبهم، واجراء اللازم بالسرعة المطلوبة لوقف المزيد من حوادث السير المميتة".

واعطى المحافظ نهرا توجيهاته للادارات المعنية والبلديات ب"تنفيذ ما يمكن تنفيذه ريثما ان تبدأ وزارة الاشغال باستكمال المشاريع المقررة في المنطقة"، وقد وعد الوفد ب"نقل مطالبهم وشكواهم الى المسؤولين".

بدوره، شكر الخير نهرا على "اهتمامه بالمنطقة، وعلى جهوده وسعية في تسهيل المعاملات الانمائية لها"، وقال: "قمنا بزيارة سعادة المحافظ مع وفد من رؤساء بلديات المنية والجوار، وحضور منسق تيار المستقبل في المنطقة من أجل اطلاعه على المشكلة التي نعاني منها والتي تتمثل بعدم استكمال الطريق الدولية في المنية وطريق المنية - الضنية وعرمان - العبدة، مما يسبب حوادث سير مميتة، ونطلب استكمال اعمال الطرق بشكل يؤمن السلامة العامة، وقد شهدت هذه الطرقات حوادث متكررة ادت بعضها الى خسائر بشرية ومنذ اسبوعين تقريبا توفي طالبان في الجامعة اللبنانية - كلية الهندسة".

اضاف: "كابناء المنطقة، قمنا باعتصام وراجعنا وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس مرات عدة وطالبناه ان يتم تأمين السلامة العامة، لكن لم نجد اي تجاوب مع مطالب المنطقة، لذلك قمنا بعريضة وقع عليها العديد من ابناء المنطقة ورؤساء البلديات والفاعليات لتسليمها الى المسؤولين في الدولة. واليوم زرنا المحافظ نهرا لتسليمه هذه العريضة ليرفعها بدوره الى المعنيين لينظروا على وضعنا، لان هذا الوضع لا يمكن السكوت عنه، خصوصا انه يتعلق بحياة المواطن التي تعتبر اولوية بالنسبة لنا".

وقال زريقة: "سعادة المحافظ نهرا جئنا اليوم الى مكتبك لكي نوصل صوتنا الى المسؤولين. نحن اهالي المنية، النبي يوشع، دير عمار، بحنين وبرج اليهوديه، نتقدم بنداء استغاثة الى أركان الدولة، حيث ان حياتنا وحياة ابناءنا باتت مهددة بالموت يوميا جراء الحوادث المتكررة على الطريقين الدوليين، اوتوستراد المنية -الضنية، بسبب عدم استكمال الاشغال، وحيث ان ادنى شروط السلامة غير متوفرة على هذين الطريقين، من انارة ومداخل ومخارج وتقاطعات وحياطان دعم، وآخر الحوادث الاليمة كان مقتل الشابين المهندسيين مجد سعد الدين ووسيم بلطجي بتاريخ 8-12-2017. وبناء عليه، نطالب المعنيين بالتدخل السريع والزام الجهات المعنية العمل سريعا لاستكمال الاشغال على الطريقين المذكورين لوضع حد لحوادث السير عليهما رحمة بارواح الناس ووضع الحد لاحزان اهلنا المواطنين".

وتابع: "بالاشارة الموضوع والمرجع اعلاه ونظرا لتكرار حوادث السير على اوتوستراد المنية - الضنية، والذي نفذ دون مراعاة ادنى مواصفات السلامة العامة. وبعد التداول والمناقشات نرفع لسعادتكم بعض المقترحات سريعة التنفيذ والتي نراها تخفف هذه الحوادث، وهي: اغلاق الممرات العشوائية على الاوتوستراد وخصوصا خلف الحديقة الموجودة بين الاوتوستراد الدولي واوتوستراد المنية - الضنية. وضع مسامير ضوئية عند كل مطب واشارة مكتوب عليها المسافة التي تفصل عن المطب. إنشاء مطبات جديدة ضمن المواصفات المعتمدة لتخفيف السرعة ضمن نطاق بلدية المنية. مراجعة وزارة الاشغال بخصوص استكمال البنى التحتية للاوتوستراد، من، صرف صحي ومياه الشفة والانارة العامة واستكمال الجزيرة الوسطية، من دهان وتبليط وزرع اشجار وانشاء جدران دعم على جوانب الاوتوستراد لمنع انزلاق التربة عليه، وتزفيت الاوتوستراد الطبقة النهائية وتخطيطه".

وختم شاكرا المحافظ نهرا على "تجاوبه واهتمامه بابناء المنية وجوارها".
 

  • شارك الخبر