2018 | 15:28 كانون الأول 17 الإثنين
المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن: الحوثيون يواصلون استهداف منازل المدنيين في الحديدة | رئيس البرلمان العراقي: كان للسعودية دور بارز في دعم العراق بحربه ضد الإرهاب | الصمد بعد اجتماع اللقاء التشاوري: اي مبادرة لا تُقر بحق اللقاء بالمشاركة في الحكومة من باب احترام نتائج الانتخابات لن يُكتب لها الحياة بذلك يبقى الوضع على ما هو عليه حتى اشعار اخر | اللقاء التشاوري ينتظر إتصالا قريبا من اللواء عباس إبراهيم الذي يتولى نقل بعض الأفكار الجديدة حول الملف الحكومي | وزارة المال باشرت بدفع الرواتب والأجور وملحقاتها إضافة الى رواتب التقاعد وتعويضات الصرف ومستحقات موظفي القطاع العام والأسلاك الأمنية والعسكرية | التحكم المروري: يُطلب من السائقين توخي الحذر وتخفيف السرعة بسبب تساقط الامطار تجنباً للحوادث المرورية وحرصاً على السلامة العامة | مصادر للـ"ال بي سي": الرئيس عون يواصل اتصالاته بشأن تشكيل الحكومة والأجواء لا تزال ضبابية وأي موعد لم يحدد حتى الساعة للقاء بينه والحريري | الرئيس عون أمام وفد من جمعية الطاقات الشبابية للتنمية بحضور ابي رميا: أنتم جيل المستقبل عليكم أن تكونوا قدوة لكل من يرغب بالهجرة من البلد | حاصباني: في فترة الأعياد المجيدة تطمئن "الصحّة" بأنّها ستكون العين الساهرة بحيث ستكثف الحملات على السوبر ماركات ومحلات الحلويات والمطاعم لإجراء الكشوفات اللازمة | حاصباني: مادة rhodamine B الموجودة في الكبيس ممنوعة عالميا وغير مسجلة ضمن المواد التي تسمح "الصحة" بادخالها الى لبنان | "الوكالة الوطنية": حفارات الجيش الاسرائيلي اجتازت السياج التقني في ميس الجبل وباشرت الحفر وسط استنفار الجيش واليونيفيل | "الوكالة الوطنية": الجيش الاسرائيلي رفع منطادا مزودا بكاميرات مراقبة على طريق عام كفركلا العديسة |

دي ميستورا يدعو بوتين للضغط على نظام الأسد "لكسب السلام"

أخبار إقليمية ودولية - الخميس 14 كانون الأول 2017 - 06:53 -

حذر المبعوث الدولي الخاص لسوريا ميستورا من تفتيت سوريا في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق سلام. دي ميستورا دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى العمل على إقناع النظام السوري بالموافقة على "إطلاق عملية سياسية تضم الجميع".قال المبعوث الدولي الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا في مقابلة مع التلفزيون السويسري العام "ار تي اس" الأربعاء (13 كانون الأول/ ديسمبر 2017) إن الانتصار العسكري ليس "كافيا"، كما ثبت من الفوضى التي أعقبت في ليبيا سقوط نظام العقيد معمر القذافي.

وأضاف دي ميستورا أنه بعد الانتصار العسكري الذي أعلنه بوتين في سوريا "لا بد من العمل فورا على اطلاق عملية سياسية تضم الجميع لكي يكون هناك دستور جديد وانتخابات جديدة". واعتبر أن على بوتين "إقناع الحكومة (السورية) بأنه لم يعد هناك من مجال لإضاعة الوقت".

وهذان الموضوعان هما في قلب المشاورات الجارية خلال الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف، والتي كانت انطلقت في الثامن والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بين المعارضة السورية والنظام السوري.

وأضاف المبعوث الأممي "يمكن أن يعتقد البعض أنه انتصر في حرب ميدانية، إلا أن الأمر مؤقت، ولا بد من كسب السلام، ولتحقيق ذلك لا بد من الشجاعة لدفع الحكومة اللي الموافقة على وضع دستور جديد، وإجراء انتخابات جديدة بالتعاون مع الأمم المتحدة".

وبعد أن أبرز خارطة لسوريا تتضمن مناطق انتشار قوات النظام وفصائل المعارضة والجهاديين قال "في حال لم نتوصل إلى السلام سريعا فإننا سنصل إلى تفتيت سوريا".

وكان دي ميستورا أشرف على سبع جولات من المفاوضات في جنيف بين المعارضة والنظام من دون التوصل إلى نتيجة ملموسة. ويرفض وفد النظام التفاوض مباشرة مع وفد المعارضة، الذي يشترط رحيل الرئيس السوري بشار الأسد خلال المرحلة الانتقالية.

ويعمل بوتين حاليا على جمع مئات السوريين من جميع الاتجاهات مطلع العام المقبل في إطار "مؤتمر حوار وطني" يعقد في سوتشي على ضفاف البحر الأسود. ولم تعلن المعارضة الممثلة في جنيف بعد ما اذا كانت ستشارك في هذا المؤتمر.

أ.ح (أ ف ب، رويترز)