hit counter script

أخبار محليّة

ربيع الهبر: القانون الجديد سيغلّب 8 آذار على بقيّة الافرقاء في الانتخابات

الأربعاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 19:39

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعتبر مدير عام شركة "ستاتيستكس ليبانون" وناشر موقع "ليبانون فايلز" ربيع الهبر، ان المستفيدين من القانون الانتخابي الجديد هم بشكل اساسي فئات السلطة، ورأى ان هذا القانون سيقضي على الاقليات على المدى البعيد ويغلّب فريق "8 آذار" -أو فريق حزب الله وحلفاءه-على بقية الافرقاء، شارحا بشكل سريع ومختصر القانون الانتخابي في حديث الى اذاعة "صوت الشعب".

ولفت الهبر، الى ان "طريقة عمل الاحصاءات الانتخابية وبروتوكول الاستطلاع تغيّرت فور اقرار قانون انتخابي جديد"، مشيرا الى ان "الاحصاءات تبقى سريّة ولا يخرج الى العلن الا العناوين العريضة".

ورأى الهبر ان الانتخابات النيابية حاصلة لا محالة "لأن الفريق الاقوى في البلاد هو الرابح في الانتخابات المقبلة ويريد اجراء الانتخابات للاستحصال على قدرة دستورية أكبر".

وشدد الهبر على ان "القانون الحالي قانون نسبي، لا علاقة له بالقانون القديم، صنعه "أمراء السلطة" المنبثقة سلطتهم من ارادة الشعب".
واعتبر الهبر ان المستفيدين من القانون هم بشكل اساسي مكونات السلطة.

وقال الهبر: لو كنت انا من يضع القانون الانتخابي لما وضعت هذا القانون لأن هذا القانون سيقضي على الاقليات على المدى البعيد وسيحكّم فئة على جميع الفئات".
وتابع: "هذا القانون اقرّ ليغلّب فريق 8 آذار على غيره من الافرقاء وفي هذا القانون الفريق المتحالف مع حزب الله سيأخذ الاكثرية في البرلمان. وبسيطرة حزب الله على اكثرية نيابية في البرلمان يصبح اقوى بالسياسة اذا كانت هذه ارادة الشعب".
وأضاف: " لا مستقلون في هذا القانون بل سياسيون ذات صفة "المستقلين".

ورأى ان "حماية لبنان تكون بالحفاظ على التعددية الطائفية، والدوائر الصغرى هي الحل الافضل".
ولفت الى انه "لو أعدنا المقاعد الى 108 كانت نتائج قانون الستين لتكون اكثر توازنا وكذلك لو الغينا مرسوم التجنيس".

وعن القانون الانتخابي الجديد شرح الهبر: "المقترع يختار لائحة انتخابية مقفلة مطبوعة سلفا من اصل عدة لوائح ويختار صوتا تفضيليا لتحديد من هم الفائزون من اللوائح على مستوى دائرة من اصل 15 ".
ولفت الهبر الى ان "لا بطاقة ممغنطة، اذ اثير موضوعها لتكون سببا لتأجيل الانتخابات، وكانت هذه البطاقة حيلة من الحيل".
ورأى ان "القوى السياسية اتفقت على القانون لأنها اصبحت اسيرة مواقفها ولم يكن الظرف مناسبا للتراجع عن اقرار قانون الانتخاب".
وعن الرشوة الانتخابية قال: "الرشوات تصل الى حدّها الادنى ولكن المشكلة تبقى في العقلية فقد تم انتاج مواطن يسعى الى الرشوة قبل ان يرشي".
وعن الحضور النسائي في البرلمان المقبل، قال الهبر: "اتخوف ان نكون في البرلمان المقبل امام مجلس نيابي من دون نساء باستثناء النائب ستريدا جعجع".
وعن المجتمع المدني، قال: "لا ارى دورا كبيرا للمجتمع المدني في الانتخابات النيابية في بيروت على عكس ما سيكون عليه الوضع في الشوف".

وختم الهبر: "على اللبنانيين ان يكون لديهم دوما امل في لبنان فنحن شعب قدرنا ان نعيش سويا وسنعيش".  

  • شارك الخبر