hit counter script

أخبار محليّة

رئيس الجامعة اللبنانية عرض مع بهية الحريري مشروع تعزيز البحث العلمي

الأربعاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 18:39

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور فؤاد أيوب رئيسة لجنة التربية النيابية النائبة بهية الحريري ومديرة برنامج العلوم الاجتماعية والإنسانية في مكتب اليونسكو في بيروت الدكتورة سايكو سوغيتا، في قاعة المحاضرات في الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية، بحضور أفراد من مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة وعدد من العمداء وممثلي الأساتذة وموظفي الجامعة اللبنانية".

وتم البحث، حسب بيان للجامعة، في "مشروع حول تعزيز البحث العلمي وربطه بصناعة القرار من خلال برنامج (MOST School)، ويهدف المشروع إلى تنمية القدرات البحثية للباحثين والباحثات الشباب في موضوعات التنمية وصناعة السياسات من خلال برنامج (MOST School)، دعم التعاون فيما بين الجامعات حول البحوث المركزة على السياسات العامة ورصد التحولات الإجتماعية وتطوير البحوث من أجل المناصرة ووضع توصيات حول السياسات العامة المستندة على براهين وأدلة علمية تهدف إلى تنفيذ ومتابعة تنفيذ السياسة الوطنية للشباب".

والقى ايوب كلمة قال فيها: "يسعدني أن أستقبل معالي السيدة بهية الحريري والدكتورة سايكو سوغيتا وهما شخصيتان لهما في التربية والعلم والثقافة تاريخ مليء بالعطاء والعمل من أجل تعزيز التنمية العلمية والفكرية والثقافية. كما ويسعدني أن تكون الجامعة اللبنانية وهي المؤسسة العلمية الوطنية في لبنان، شريكة مع منظمة اليونيسكو ومؤسسة الحريري من أجل التعاون في سبيل تنمية القدرات البحثية وصناعة السياسات من خلال برنامج (MOST Schools)، ونأمل ان نعمل على تطوير آليات التلاقي مع الجامعات في شتى الإختصاصات لرسم معالم السياسات العامة المساندة والداعمة".

وتابع: "لا شك أن الدور الذي تضطلع به الجامعات لم يعد مقتصرا على تلقين العلوم فحسب، بل تعداها وفي كل دول العالم إلى دور إنتاجي فعال مرتبط بأطر السياسة العامة من خلال الأبحاث والباحثين والربط مع الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني، وهذه شراكة تقوم على برامج علمية تهدف إلى تحسين قنوات العلاقة بين علم المعرفة وسبل تطبيقها والتصدي للازمات الإجتماعية الطارئة التي تتعرض لها المجتمعات، ومن أي نوع كانت. وهذه تتم عبر استراتيجيات تشمل سائر المجالات الحيوية للعبور إلى تنمية مستدامة".

وأضاف: "نحن إذ نعتز بهذا الدور للجامعة، وبالمشروع المشترك الذي نلتقي حوله، فإننا كنا دائما من الداعين للقاءات تجمع الجامعات في لبنان، لا سيما العريقة منها، لوضعِ اسس عامة تتعلق بمجالات التعاون للهدف نفسه الذي نرتجيه اليوم، لا سيما في الأبحاث العلمية غير التقليدية والتي تأتي لضرورات حياتية ملحة".

وختم:" إن الجامعة اللبنانية ترحب بهذا المشروع وما يتضمن من ورش عمل، وأعتبره فرصة لإنتاج بحوث مهمة قابلة للتطبيق والتنفيذ بما يخدم المجتمع والأجيال".

ثم قامت سوغيتا بعرض نبذة عن برنامج (MOST Schools)، تعريفه، مضمونه، أهدافه، فوائده والشريحة التي يتوجه إليها هذا البرنامج.

من جهتها، عبرت الحريري عن سعادتها "بإطلاق هذا المشروع في الجامعة اللبنانية بعد أن كانت قد أطلقت الهيئة الوطنية للمدرسة الرسمية وللجامعة اللبنانية لإيمانها بأن العدالة تتحقق داخل الجامعة اللبنانية".

كما شددت على "أهمية هذا المشروع على الصعيد العلمي والمعرفي والإجتماعي من خلال الإستفادة من الأبحاث والعمل على النهوض بالبلاد. فثروة لبنان هي الموارد البشرية الموجودة فيه والتي عليها أن تتكاتف لتحقيق التنمية".

كما تحدثت عن الإستراتيجية الوطنية لمنع التطرف العنيف (PVE) والتي شاركت فيها 29 وزارة، وهي لن تكون قابلة للتطوير من دون الحوار المجتمعي".


 

  • شارك الخبر