hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

أساقفة الروم الكاثوليك: نثني على قرار مجلس الوزراء التزام الحكومة النأي بالنفس

الأربعاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 14:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

صدر البيان الختامي لإجتماع أساقفة الروم الملكيين الكاثوليك والرؤساء العامين والرئيسات العامات في الربوة اليوم جاء فيه: "في الثالث عشر من شهر كانون الأول 2017، عقد أصحاب السيادة مطارنة لبنان للروم الملكيين الكاثوليك وحضرات الرؤساء العامين والرئيسات العامات إجتماعهم الشهري في المقر البطريركي في الربوة وترأس الإجتماع غبطة البطريرك يوسف عبسي ودرسوا شؤونا كنسية ووطنية. وفي ختام الإجتماع أصدروا البيان التالي:
"في الثالث عشر من شهر كانون الأول 2017، عقد أصحاب السيادة مطارنة لبنان للروم الملكيين الكاثوليك وحضرات الرؤساء العامين والرئيسات العامات إجتماعهم الشهري في المقر البطريركي في الربوة وترأس الإجتماع غبطة البطريرك يوسف العبسي وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية. وفي ختام الإجتماع أصدروا البيان التالي:

أولا: وضع صاحب الغبطة الآباء في أجواء الزيارات الرعائية التي قام بها لكندا وصور وحمص وزحلة والرهبانيات ومدينة القاع. شاكرا أصحاب السيادة المطارنة إبراهيم إبراهيم وميخائيل أبرص وعصام درويش والأساقفة الذين حضروا. كما شكر المؤمنين الذين شاركوا في الاستقبال وتعبوا في تحضير الاحتفالات.

ثانيا: يثني الآباء على قرار مجلس الوزراء، الذي اتخذه في جلسته الأخيرة برئاسة فخامة رئيس الجمهورية، وهو "التزام الحكومة في كل مكوناتها بسياسة النأي بالنفس عن أي نزاعات أو صراعات أو حروب، وعن الشؤون الداخلية للدول العربية، حفاظا على علاقات لبنان مع أشقائه العرب". إن مثل هذا التدبير يجنب لبنان الصراعات الداخلية والخارجية على السواء ويرخي بظله على الداخل أمنا وازدهارا إقتصاديا.

ثالثا: يؤكد الآباء مجددا ضرورة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر، وبخاصة بعد الاهتمام الذي أبداه عدد كبير من أبناء الجاليات اللبنانية المنتشرة في العالم بالإقدام على تسجيل أسمائهم، تعبيرا عن تعلقهم بلبنان وعن ثقتهم بمستقبله.

رابعا: اطلع الآباء من الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية على الاتصالات الجارية بخصوص القانون 46/2017، وطلبوا من اللجنة المكلفة من قبل مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان تكثيف جهودها واتصالاتها مع المراجع المختصة لتمكين المدارس الخاصة من متابعة رسالتها التربوية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك مدارس مهددة بالإقفال خاصة في الأطراف إذا ما طبقت السلسلة كما هي.

خامسا: هنأ المجتمعون اللبنانيين بعيد المولد النبوي ويستبقون المعايدة بالميلاد الإلهي، داعين الجميع إلى اتباع التعاليم السماوية التي تجسدها أدياننا، فنعطي بلدنا السلام والوفاق.

سادسا: يدعو صاحب الغبطة البطريرك يوسف ومطارنة لبنان والرؤساء العامون والرئيسات العامات، أبناء أبرشياتهم وبناغتها الى الوقوف وقفة تضامن مع الأخوة الفلسطينيين. ويؤكدون أن القدس هي مدينة مفتوحة لجميع الديانات السماوية، وعاصمة فلسطين. فهي المدينة المقدسة للمسيحيين والمسلمين واليهود. فيها ولد السيد المسيح وفي شوارعها اجترح العديد من المعجزات وفيها صلى ومات وقام ومنها نشأت الكنيسة الأولى".


 

  • شارك الخبر