2018 | 09:38 نيسان 25 الأربعاء
بوتين: دول عدّة تتجاهل القانون الدولي وتستخدم القوة العسكرية ما يصب في مصلحة الإرهابيين | إحصاءات "التحكم المروري": قتيل و 10 جرحى في 10 حوادث سير خلال الـ24 ساعة الماضية | موغيريني: لا بديل عن الاتفاق النووي مع إيران وسينفذ كاملا | روحاني: ليس البيت الأبيض من يقرر مصير الشرق الأوسط وإسرائيل لن تقرر مستقبل شعوب المنطقة | "الاناضول": سلاح الجو التركي يحيّد 10 إرهابيين من "بي كا كا" في غارات جوية شمالي العراق | إخماد حريق اندلع فجرا في محل لبيع مسلتزمات الأطفال يقع في مبنى سكني في زوق مكايل والاضرار اقتصرت على الماديات | ارتفاع سعر البنزين بنوعيه والمازوت الاحمر 200 ليرة والديزل 300 ليرة | "قوى الأمن": ضبط 1054 مخالفة سرعة زائدة أمس وتوقيف 111 مطلوباً بجرائم مخدرات وسرقة واطلاق نار ودخول خلسة | مقتل عشرة أشخاص واصابة اخرين في حريق شب في بئر نفط في إقليم اتشيه في اندونيسيا | زياد الحواط لـ"صوت لبنان (93.3)": كنا نتمنى لو ان المعنيين في الدولة يعمدون الى تسهيل اعطاء القروض السكنية الميسرة للشباب بدل ادراج المادة 49 في قانون الموازنة الجديد | صلاح حنين لـ"صوت لبنان (93.3)": المادة 49 ليست غير قانونية لكنها غير منطقية ولا أسباب موجبة لوجودها في قانون الموازنة وكان من الممكن اقرارها بقانون على حدة مع اسبابها الموجبة | الشرطة النيجيرية تعلن مقتل 16 شخصا على يد رعاة مسلحين في هجوم على كنيسة في ولاية وسط البلاد |

أساقفة الروم الكاثوليك: نثني على قرار مجلس الوزراء التزام الحكومة النأي بالنفس

مجتمع مدني وثقافة - الأربعاء 13 كانون الأول 2017 - 14:35 -

صدر البيان الختامي لإجتماع أساقفة الروم الملكيين الكاثوليك والرؤساء العامين والرئيسات العامات في الربوة اليوم جاء فيه: "في الثالث عشر من شهر كانون الأول 2017، عقد أصحاب السيادة مطارنة لبنان للروم الملكيين الكاثوليك وحضرات الرؤساء العامين والرئيسات العامات إجتماعهم الشهري في المقر البطريركي في الربوة وترأس الإجتماع غبطة البطريرك يوسف عبسي ودرسوا شؤونا كنسية ووطنية. وفي ختام الإجتماع أصدروا البيان التالي:
"في الثالث عشر من شهر كانون الأول 2017، عقد أصحاب السيادة مطارنة لبنان للروم الملكيين الكاثوليك وحضرات الرؤساء العامين والرئيسات العامات إجتماعهم الشهري في المقر البطريركي في الربوة وترأس الإجتماع غبطة البطريرك يوسف العبسي وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية. وفي ختام الإجتماع أصدروا البيان التالي:

أولا: وضع صاحب الغبطة الآباء في أجواء الزيارات الرعائية التي قام بها لكندا وصور وحمص وزحلة والرهبانيات ومدينة القاع. شاكرا أصحاب السيادة المطارنة إبراهيم إبراهيم وميخائيل أبرص وعصام درويش والأساقفة الذين حضروا. كما شكر المؤمنين الذين شاركوا في الاستقبال وتعبوا في تحضير الاحتفالات.

ثانيا: يثني الآباء على قرار مجلس الوزراء، الذي اتخذه في جلسته الأخيرة برئاسة فخامة رئيس الجمهورية، وهو "التزام الحكومة في كل مكوناتها بسياسة النأي بالنفس عن أي نزاعات أو صراعات أو حروب، وعن الشؤون الداخلية للدول العربية، حفاظا على علاقات لبنان مع أشقائه العرب". إن مثل هذا التدبير يجنب لبنان الصراعات الداخلية والخارجية على السواء ويرخي بظله على الداخل أمنا وازدهارا إقتصاديا.

ثالثا: يؤكد الآباء مجددا ضرورة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المقرر، وبخاصة بعد الاهتمام الذي أبداه عدد كبير من أبناء الجاليات اللبنانية المنتشرة في العالم بالإقدام على تسجيل أسمائهم، تعبيرا عن تعلقهم بلبنان وعن ثقتهم بمستقبله.

رابعا: اطلع الآباء من الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية على الاتصالات الجارية بخصوص القانون 46/2017، وطلبوا من اللجنة المكلفة من قبل مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان تكثيف جهودها واتصالاتها مع المراجع المختصة لتمكين المدارس الخاصة من متابعة رسالتها التربوية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك مدارس مهددة بالإقفال خاصة في الأطراف إذا ما طبقت السلسلة كما هي.

خامسا: هنأ المجتمعون اللبنانيين بعيد المولد النبوي ويستبقون المعايدة بالميلاد الإلهي، داعين الجميع إلى اتباع التعاليم السماوية التي تجسدها أدياننا، فنعطي بلدنا السلام والوفاق.

سادسا: يدعو صاحب الغبطة البطريرك يوسف ومطارنة لبنان والرؤساء العامون والرئيسات العامات، أبناء أبرشياتهم وبناغتها الى الوقوف وقفة تضامن مع الأخوة الفلسطينيين. ويؤكدون أن القدس هي مدينة مفتوحة لجميع الديانات السماوية، وعاصمة فلسطين. فهي المدينة المقدسة للمسيحيين والمسلمين واليهود. فيها ولد السيد المسيح وفي شوارعها اجترح العديد من المعجزات وفيها صلى ومات وقام ومنها نشأت الكنيسة الأولى".