2018 | 19:47 تموز 18 الأربعاء
ترامب: إجتماع في 25 تموز مع الإتحاد الأوروبي لمحادثات بشأن التجارة | الرياشي طالب جريصاتي وفهد وحمود بإعادة النظر في إحالات هيئة الاشراف على الانتخابات ضد مؤسسات اعلامية ووقف الملاحقات بحقها | وزارة الدفاع الروسية تعلن تأسيس مركز مشترك مع النظام لمساعدة اللاجئين في العودة إلى سوريا | "التحكم المروري": تصادم على أوتوستراد الضبيه | مصادر مستقبلية وقواتية لـ"المركزية": فريق 8 آذار يحاول اللعب على وتر التباينات الطبيعية التي تحصل لدى كل استحقاق سياسي وتضخيمها وإعطائها أحجاما غير واقعية | موسكو ترى ان اعتقال روسية في الولايات المتحدة يهدف الى "التقليل من التأثير الايجابي" لقمة هلسنكي | "التحكم المروري": حركة المرور كثيفة على اوتوستراد المطار باتجاه الانفاق وصولا الى خلدة | الجيش الإسرائيلي: صافرات الإنذار تدوي في مدينة عسقلان القريبة من قطاع غزة | غرق قارب للمهاجرين يحمل 160 مهاجرا قبالة سواحل قبرص والعثور على 16 جثة | طفل بحاجة ماسة الى دم من فئة AB+ في مستشفى الشرق الاوسط بصاليم للتبرع الرجاء الاتصال على 71239179 | ستريدا جعجع من عين التينة: متمسكون بتفاهم معراب ونتكل على حكمة فخامة الرئيس في معالجة هذا الموضوع كما اننا حريصون على العهد | برّي لستريدا جعجع مبتسماً: إنّ الخلاف لا يُفسد في الودّ قضيّة |

حلقة نقاش عن ريادة الاعمال في لبنان: لتعزيزها لدى الشريحة الشبابية للحد من هجرة الادمغة

مجتمع مدني وثقافة - الثلاثاء 12 كانون الأول 2017 - 10:53 -

نظمت رابطة خريجي مبادرة الشراكة الشرق أوسطية في لبنان - MEPI LAA، وفي إطار مشروع "تمكين رواد الأعمال في لبنان" الممول من مبادرة الشراكة الاميركية الشرق اوسطية، حلقة نقاش في نادي الصحافة عن "ريادة الأعمال في لبنان".

بعد النشيد الوطني، رحب مقدم الحفل وعضو الهيئة الإدارية في MEPILAA روي أبو زيد بالحضور من الجامعات وهيئات المجتمع المدني، مشيرا الى أن 53 شابا وشابة من كافة المناطق اللبنانية تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاما قد استفادوا من هذا المشروع، من خلال مهارات تدريبية على ريادة الأعمال، كتابة المشاريع وإنشاء شبكة من العلاقات مع أصحاب المؤسسات التي تعمل في مجال الـStart Up، والخبراء والمصرفيين".

من جهتها، لفتت مديرة برامج المنح في مكتب MEPI في السفارة الأميركية في بيروت مايا بارود الى أهمية تعزيز الريادة لدى الشريحة الشبابية في لبنان"، مشددة على أن "MEPI في عيدها الخامس عشر ستبقى من أهم داعمي المجتمع المدني في لبنان والعالم العربي".

تناولت حلقة النقاش الأولى دور الجامعات في توجيه الشباب على ريادة الأعمال من خلال إدخال هكذا مواضيع في مناهجها التعليمية، وذلك للحد من هجرة الأدمغة وتوعية المجتمع اللبناني تربويا وأكاديميا على هكذا مشاريع.

ومن هذا المنطلق، شددت الجامعات المشاركة في المشروع (الأميركية في بيروت، الحكمة، العزم والمعهد العالي للأعمال) على استمراريتها في توجيه الأجيال الجديدة في ريادة الأعمال.

أما حلقة النقاش الثانية المخصصة لعمل هيئات المجتمع المدني، فقد لفتت الى أهمية عمل الجمعيات على الأرض بهدف تأمين الخير العام وتحسين الوضع الإقتصادي والإجتماعي في المناطق اللبنانية كافة".

وأشارت الجمعيات المشاركة في المشروع: "Berytech- مؤسسة ميشال ضاهر الإجتماعية، المجموعة، شارك، شريك..." الى وضع خطط عمل استراتيجية لتوسيع حقل الإستفادة من المشروع".

وفي هذا الإطار، أشارت المديرة التنفيذية لجمعية MEPILAA ندى حمزة الى أهمية الشراكة بين مختلف القطاعات، من أجل المساهمة في إنجاح المشاريع من خلال تضافر جهود الأفرقاء، وذلك لحث الشباب على البقاء في الوطن".

يذكر أن تمكين رواد الأعمال اللبنانيين هو مشروع ممول من مبادرة الشراكة الشرق أوسطية يهدف الى تمكين الفرد من تنظيم المشاريع الاجتماعية، بدء الأعمال التجارية، والقيادة، والتسويق، وتخطيط المشاريع والعديد من المواضيع التدريبية. ونتيجة لذلك وضع 15 مشروعا قيد التنفيذ و38 خطة عمل جاهزة للتنفيذ.