2019 | 08:41 كانون الثاني 18 الجمعة
قوى الامن: جميع الطرقات إلى مراكز التزلج في كفردبيان سالكة لسيارات الدفع الرباعي والمجهزة بسلاسل معدنية اما طريق كفردبيان - حدث بعلبك فمقطوعة بسبب تراكم الثلوج | انطوان شقير لـ"صوت لبنان (100.5)": ان عدنا الى تواريخ القمم التي سبقت لا يكون الحضور دائما 100 بالمئة الاهم ان تكون الوفود موجودة وممثلة وعدم مشاركة القادة ليست صدمة | مراجع ديبلوماسية لـ"الجمهورية": هناك ما يعزز الإعتقاد بحصول مفاجآت في أن يغيّر بعض الرؤساء العرب رأيهم ويقرروا المشاركة في القمة في اللحظات الأخيرة | طريق ضهر البيدر سالكة لسيارات الدفع الرباعي وطريقا ترشيش زحلة والمنيطرة حدث بعلبك مقطوعتان بسبب تراكم الثلوج | زوار الرئيس عون لـ"الجمهورية": في الاعتذارات ما يثير القلق فالوضع الأمني في لبنان ممسوك على رغم بعض الخروقات التي تركت ردّات فعل سلبية إلا أنها لا تمس بأمن القمة | مصدر نيابي في "الديمقراطي": هذا التصعيد السياسي والكلامي من قبل البعض إنما هو رسالة سورية ومن الأسد تحديدا وتصب في خانة الأحقاد الدفينة وكل ما يؤدي إلى الفتن والمخططات الدموية | الشامسي لـ"الانباء": البنود المطروحة على جدول اعمال قمة بيروت والتي تتناول مواضيع حيوية من شأنها ان تساهم في دعم الاقتصاد العربي وإتاحة المجال امام التعاون بين الدول العربية | الشامسي لـ"الانباء": اعادة فتح سفارة الإمارات في دمشق شأن داخلي ولا دخل للجامعة العربية والإمارات تدرس اين مصالحها ومصالح الدول العربية وهي سعت وتسعى للم الصف العربي وستثبت هذا الأمر | التحكم المروري: تصادم على اوتوستراد الكرنتينا | هل استبدل كنعان الرياشي بعدوان لاستكمال "اوعا خيّك"؟ | عطاالله للـ"أم تي في": حركة امل قصرت في ملف موسى الصدر على المستوى القانوني والدستوري قبل اليوم بكثير وكان بامكانهم القيام بخطوات مهمة قبل اليوم ولم يقوموا بها | هاني قبيسي للـ"أم تي في": ما قام به مناصري حركة أمل كان تصرف عفوي لم تصدر لهم أوامر بالقيام به وكنا ننتظر موقفا من الدولة اللبنانية اتجاه قضية موسى الصدر ولم تصدر هذه الأخيرة أي موقف |

باحثون يعثرون على حيوان حي يزيد عمره عن 500 عام!

متفرقات - الثلاثاء 12 كانون الأول 2017 - 07:14 -

يبدو أن عالم البحار لا زال يحتفظ لنفسه بالكثير من الأسرار، التي تتكشف من حين لآخر إما عن طريق التقدم العلمي أو الصدفة، على غرار ما اكتشفه باحثون مؤخراً، إذ وجدوا أقدم سمكة قرش على الإطلاق حية.ذكر موقع مجلة "نيوزويك" الأمريكية الاثنين (11 ديسمبر/ كانون الأول 2017) أن باحثين من الدنمارك عثروا على ما يُعتقد أنه أقدم الفقاريات الحية، وهي سمكة قرش من فصيلة غرينلاند، تسبح في مياه شمال المحيط الأطلسي الباردة، حيث يعتقدون أن عمرها يبلغ نحو 512 عاماً.

وأوضح الموقع أن هذا النوع من أسماك القرش ينمو بوتيرة سريعة تصل إلى حوالي سنتيمتر واحد في السنة، موضحاً أن العلماء وجدوا أنثى قرش يبلغ قياسها حوالي 18 قدماً (حوالي 520 سنتيمتراً)، إذ يبدو من الواضح أنها عاشت بضعة قرون من التاريخ.

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن العلماء استخدموا تقنية التأريخ بالإشعاع الكربوني لتحليل عدسة عين 28 من أسماك قرش غرينلاند، مضيفاً أن دراسة سابقة قد توصلت إلى أن أقدم سمكة قرش يبلغ عمرها حوالي 392 عاماً وبنسبة كبيرة من التأكد أن عمرها يتراوح بين 272 و512 عاماً. وأردف أنه في حال ثبوت صحة البيانات، فإن سمكة قرش التي عثر عليها ستكون قد عاشت في حقبة العالم الإيطالي الشهير غاليليو، وكذلك قبل حتى وصول المستوطنين الهولنديين إلى مدينة نيويورك الأمريكية.

وأفاد نفس المصدر أن متوسط عمر نضج سمك قرش غرينلاند يبلغ 156 عاماً، وقد يحصل أيضاً في سن الشباب (134 عاماً)، فضلاً عن أنه لا يُعرف الكثير عن هذا النوع من المخلوقات.

وفي سياق متصل، تتنقل قروش غرينلاند في بحار القطب الشمالي وشمال المحيط الأطلسي من شرق كندا إلى غرب روسيا. لكن في سنة 2013 رصدت غواصة بحثية في أعماق البحار سمك قرش غرينلاند بطول 12 قدماً في خليج المكسيك، تمتلك أنفاً صغيراً مستديراً وعيوناً صغيرة وبلون بشرة رمادية أو سوداء. بالإضافة إلى أنها من النوع شديد الافتراس.

هذا ومن المعروف أن أسماك قرش غرينلاند تتواجد بكثرة في شمال الأطلسي والقطب الشمالي خاصة من شرق كندا إلى غرب روسيا، إذ ترصدها في بعض المناسبات روبوتات في أعماق البحر كما هو الحال في خليج المكسيك.

ر.م/ ي.أ