2018 | 20:23 نيسان 21 السبت
الحريري: نحن أخذنا قرارنا بأن نكون في الصف الأول لحماية البلد بالقول والفعل وذاهبون الى الانتخابات بهذا التحدي | نصرالله: حاضرون لمناقشة الاستراتيجية الدفاعية ولكن لماذا لا تقبلون بمناقشة الملف الاقتصادي ووضع رؤية اقتصادية كاملة؟ | منظمة حظر السلاح الكيميائي تعلن أخذ عينات من جثث في مدينة دوما | الحريري من مجدل عنجر: الرئيس الشهيد أقام محمية طبيعية في البقاع لكنكم أنتم أقمتم محمية وطنية نموذجا لكل لبنان | حسن نصرالله: لن نترك المقاومة في كل الجنوب ولن نتخلى عنها وهي اصبحت اليوم تملك القدرة على ضرب اي هدف في الكيان الاسرائيلي | نصرالله: حملنا سلاحنا حين تخلت الدولة عن ارضها وشعبها وخيراتها والبديل كان الموت والتهجير والإحتلال الدائم والمستمر | الجيش اللبناني: ضبط شاحنة بداخلها حوالى 190 كلغ من حبوب الكبتاغون المخدّرة في مرفأ طرابلس خلال محاولة تهريبها إلى الخارج | باسيل: لا تجعلوا صوتكم أرخص من دماء شهدائكم اهل عكار استشهدوا ليبقى لبنان حرا كريما وليبقى شعبها حرا كريما وستبقى وفية للرئيس عون | باسيل من عكار: لماذا التيار لا يستطيع التحالف مع الجماعة الاسلامية واستطاع 14 آذار التحالف معها سابقا ووصل منها نائب الى مجلس النواب؟ | فتح طريق عيناتا الارز بعد انقطاعها لاكثر من أربعة أشهر بسبب الثلوج | اندلاع حريق في احراج يسوع الملك في ذوق المصبح وعناصر الدفاع المدني يعملون على اخماده | الرئيس عون: حنا لحود بذل نفسه وحياته في سبيل إنقاذ حياة الأخرين أينما كانوا.. الرحمة لروحك الطيبة وكل العزاء لعائلتك ومحبيك |

باحثون يعثرون على حيوان حي يزيد عمره عن 500 عام!

متفرقات - الثلاثاء 12 كانون الأول 2017 - 07:14 -

يبدو أن عالم البحار لا زال يحتفظ لنفسه بالكثير من الأسرار، التي تتكشف من حين لآخر إما عن طريق التقدم العلمي أو الصدفة، على غرار ما اكتشفه باحثون مؤخراً، إذ وجدوا أقدم سمكة قرش على الإطلاق حية.ذكر موقع مجلة "نيوزويك" الأمريكية الاثنين (11 ديسمبر/ كانون الأول 2017) أن باحثين من الدنمارك عثروا على ما يُعتقد أنه أقدم الفقاريات الحية، وهي سمكة قرش من فصيلة غرينلاند، تسبح في مياه شمال المحيط الأطلسي الباردة، حيث يعتقدون أن عمرها يبلغ نحو 512 عاماً.

وأوضح الموقع أن هذا النوع من أسماك القرش ينمو بوتيرة سريعة تصل إلى حوالي سنتيمتر واحد في السنة، موضحاً أن العلماء وجدوا أنثى قرش يبلغ قياسها حوالي 18 قدماً (حوالي 520 سنتيمتراً)، إذ يبدو من الواضح أنها عاشت بضعة قرون من التاريخ.

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن العلماء استخدموا تقنية التأريخ بالإشعاع الكربوني لتحليل عدسة عين 28 من أسماك قرش غرينلاند، مضيفاً أن دراسة سابقة قد توصلت إلى أن أقدم سمكة قرش يبلغ عمرها حوالي 392 عاماً وبنسبة كبيرة من التأكد أن عمرها يتراوح بين 272 و512 عاماً. وأردف أنه في حال ثبوت صحة البيانات، فإن سمكة قرش التي عثر عليها ستكون قد عاشت في حقبة العالم الإيطالي الشهير غاليليو، وكذلك قبل حتى وصول المستوطنين الهولنديين إلى مدينة نيويورك الأمريكية.

وأفاد نفس المصدر أن متوسط عمر نضج سمك قرش غرينلاند يبلغ 156 عاماً، وقد يحصل أيضاً في سن الشباب (134 عاماً)، فضلاً عن أنه لا يُعرف الكثير عن هذا النوع من المخلوقات.

وفي سياق متصل، تتنقل قروش غرينلاند في بحار القطب الشمالي وشمال المحيط الأطلسي من شرق كندا إلى غرب روسيا. لكن في سنة 2013 رصدت غواصة بحثية في أعماق البحار سمك قرش غرينلاند بطول 12 قدماً في خليج المكسيك، تمتلك أنفاً صغيراً مستديراً وعيوناً صغيرة وبلون بشرة رمادية أو سوداء. بالإضافة إلى أنها من النوع شديد الافتراس.

هذا ومن المعروف أن أسماك قرش غرينلاند تتواجد بكثرة في شمال الأطلسي والقطب الشمالي خاصة من شرق كندا إلى غرب روسيا، إذ ترصدها في بعض المناسبات روبوتات في أعماق البحر كما هو الحال في خليج المكسيك.

ر.م/ ي.أ