hit counter script

أخبار محليّة

عمال مياه الشمال: الاضراب مستمر

الإثنين ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 13:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

واصل مستخدمو وعمال مؤسسة مياه لبنان الشمالي اضرابهم المفتوح الذي اعلنوه منذ الخميس الماضي. وتوقف المستخدمون والعمال عن العمل، وتجمعوا امام مراكزهم في طرابلس والضنية وبقية الاقضية في الشمال وعكار.

وفي طرابلس، تحدث رئيس نقابة عمال مياه الشمال النقيب كمال مولود، ردا على سؤال لماذا الإضراب المفتوح الذي بدأ الخميس في 7/12/2017 في مؤسسات المياه؟، فأجاب:
"هو لتأكيد حقنا في تطبيق القانون 46 تاريخ 21/8/2017، وتأكيد أحقيتنا في تنفيذ المادة التاسعة من القانون 46/2017 المتعلق بتحويل سلاسل الرواتب والمتضمنة إعطاء ثلاث درجات أسوة بالإدارات العامة كما تم في تطبيق القوانين السابقة".

اضاف: " الى حين موافقة وزير الطاقة والمياه على فتح إعتماد في موازنة 2017 لدفع سلفة للعاملين ريثما تصدر المراسيم. وبما أن الحق قد توجب بتحويل الرواتب بصدور القانون وهذا الحق مرتبط بموازنة هذا العام 2017، وبما أننا بآخر السنة المالية ونحن كمؤسسات عامة لنا موازناتنا وعلينا تأمين التوازن بين النفقات والواردات، وبما أن المؤسسة قد طلبت فتح إعتماد في موازنتها لعام 2017 بتاريخ 3/10/2017 لتغذية بند الرواتب من احتياط الموازنة ودفع سلفة للعاملين، والى حين صدور المرسوم، بهدف تفادي زيادة تعرفة الخدمات على المواطنين، وتأمين التوازن بين النفقات والواردات في موازناتها، ودفع المبالغ التي أصبحت بحكم المتوجبة للمستخدمين بعد تطبيق نصوص القانون على العاملين لجهة الدوام، وعدد ساعات العمل، خفض إعطاء ساعات العمل الاضافية، مما أدى الى تدني في الرواتب، لدفعها سلفة الى حين صدور المرسوم المطلوب عن الجهات المختصة والذي يتطلب وقتا، وخصوصا أن جميع العاملين في الادارات العامة والمؤسسات غير الخاضعة لقانون العمل قد قبضوا مستحقاتها والفروقات، وأنتم تعرفون الوضع العام المعقد والظروف الإقتصادية والمعيشية الصعبة التي نعيش في ظل رواتب متدنية ومن دون أي إضافات، فالى متى يستطيع العاملون في مؤسسات المياه الإنتظار برواتب متدنية رغم صدور القانون؟".

اضاف: "بناء على كل ما تقدم، يعلن المجلس التنفيذي لنقابة مستخدمي وعمال مؤسسة مياه لبنان الشمالي الاستمرار في الاضراب المفتوح الى حين موافقة وزير الطاقة والمياه على طلب فتح الإعتماد في موازنة المؤسسة 2017 لدفع سلفة للعاملين ريثما تصدر المراسيم". 

  • شارك الخبر