hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

عاصم عراجي: قرار ترامب ينقض الإتفاقيات الدولية

الإثنين ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 11:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اعتبر نائب زحلة والبقاع الأوسط عاصم عراجي، في حديث الى "اذاعة الشرق"، "ان زيارة قائد "عصائب أهل الحق" في العراق التابع للحشد الشعبي قيس الخزعلي لمنطقة الجنوب وإعلانه الإستعداد لإرسال مقاتلين عراقيين إليه، تركت ندوبا في التسوية التي تمت، ومن ضمنها النأي بالنفس والمحافظة على الإستقرار، وهو هاجس رئيس الحكومة سعد الحريري الذي يعمل من أجله للمحافظة على الإستقرار الداخلي وعلى المظلة الدولية"، آملا "ان تمحى هذه الندوب في الأيام المقبلة ويعود الإلتزام بالنأي بالنفس، ويدرك الجميع أهمية تحييد لبنان، وإلا سندخل في مشاكل لا تنتهي".

وقال: "لقد وزعوا هذا الشريط حتى يقولوا انهم غير ملتزمين بالقرارات الدولية، وهي رسالة واضحة جدا وجهها "حزب الله" للدولة اللبنانية ولكل المكونات السياسية الأخرى في البلد، أنه بإمكاننا أن نأتي بأفغان وعراقيين. لقد وجهوا الرسالة للداخل وللخارج وهذا ينقض إتفاق التسوية".

اضاف: "على الطرف الثاني ان يدرك تماما أن الاوضاع الإقتصادية والسياسية والامنية في لبنان هشة، ففي غياب الرئيس الحريري خيم القلق على البلد، وبات كل مواطن خائفا على لقمة عيشه وأولاده. وعندما عاد الحريري اطمأن الجميع وتبين أنه هو الضمانة، فلا يجوز في كل مرة أن نناكفه ونقول له القرار لنا".

واكد عراجي "ان القرار هو للدولة اللبنانية"، مشيرا الى انهم اتفقوا على هذا الامر في الحكومة بوجود كل المكونات السياسية. إذا نفذوا القرار نقوم بأمر مهم للبلد وإذا نقضوا الإتفاق يعني ذلك أننا متجهون إلى مشكلة كبيرة".

وشدد على "التزام كل الاطراف ولا سيما "حزب الله" بالتسوية التي تمت والتي اكد عليها مؤتمر مجموعة الدول لدعم لبنان، لأن هذه الأمور إذا لم يتم الإلتزام بها لا نعرف إذا كانت الدول الأخرى ستتردد في دعم لبنان. فهناك مؤتمر إقتصادي في باريس، ومؤتمر لدعم الجيش في إيطاليا ومؤتمر لدعم النازحين السوريين في بروكسل"، مشيرا الى "الإتفاقات التي أبرمت مع المجتمع الغربي، وتحديدا فرنسا، وقال: "عندما يجدون ان "حزب الله" لم يلتزم بالتسوية من الممكن ان تعود هذه الدول وتغير رأيها".

من جهة ثانية، اكد عراجي، ان قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب اعلان القدس عاصمة لإسرائيل "مس المسلمين والمسيحيين، وهو قرار متهور وينقض الإتفاقيات الدولية التي نصت على تقسيم الاراضي الفلسطينية وحتى القدس"، مذكرا بالمفاوضات التي أجراها الفلسطينيون منذ العام 1998 وما زالوا الى الآن يفاوضونهم، وهذا يعني أن الإسرائيليين لا يريدون أن يعطوا الفلسطينيين شيئا".

وقال: "إعلان ترامب أيقظ المنطقة العربية، وللمرة الأولى نشهد هذا التضامن حول القدس وفلسطين".

واستنكر عراجي ما حصل في محيط السفارة الأميركية من رشق الجيش اللبناني والقوى الامنية بالحجارة، مؤكدا ان "مهمتهم هي الحفاظ على أمن السفارات الموجودة على الأراضي اللبنانية، كما هم يحافظون على سفاراتنا في الخارج"، وقال: "انزعجت جدا من خلال متابعتي للحدث على شاشة التلفزيون ورأيت أن هذا الإحتجاج يعطي إنطباعا سلبيا من خلال التعديات على ممتلكات الناس"، لافتا الى ان "الغوغائيين انضموا الى التظاهرة ومن المفترض أن يحاكموا ويكونوا عبرة لامثالهم".  

  • شارك الخبر