2018 | 15:55 تموز 18 الأربعاء
غرق قارب للمهاجرين يحمل 160 مهاجرا قبالة سواحل قبرص والعثور على 16 جثة | طفل بحاجة ماسة الى دم من فئة AB+ في مستشفى الشرق الاوسط بصاليم للتبرع الرجاء الاتصال على 71239179 | ستريدا جعجع من عين التينة: متمسكون بتفاهم معراب ونتكل على حكمة فخامة الرئيس في معالجة هذا الموضوع كما اننا حريصون على العهد | برّي لستريدا جعجع مبتسماً: إنّ الخلاف لا يُفسد في الودّ قضيّة | ستريدا جعجع لبرّي: لو اختلفنا في السياسة أحيانا إلا اننا نكنّ لك ولهذا المقام كامل الاحترام ونحن نتفق على أمور عديدة | وصول النائب ستريدا جعجع الى عين التينة للقاء بري | النواب نقلاً عن الرئيس بري: لايجاد حل سريع لازمة القروض الاسكانية نظرا لانعكاسها على الوضع الاقتصادي والاجتماعي | المفتي دريان بعد لقائه الحريري: تداولنا في الاوضاع العامة في البلد والحريري هو ضمانة للبنان وله وحده مهمة تشكيل الحكومة بالتشاور مع الرئيسين عون وبري | بزي: الرئيس بري مرتاح للتوافق الذي حصل بالامس في المجلس وتمنى ان ينسحب على الحكومة | في النبطيّة: دهس بنغاليا وفرّ فلحق به سائق آخر وأبلغ عنه! | الوكالة الوطنيّة: الجيش الاسرائيلي يقوم بأعمال مسح وتحديد بالقرب من السياج التقني في منطقة العبارة بين بلدتي كفركلا وعديسة تمهيدا لاستكمال بناء الجدار | بدء اعتصام متعاقدي اللبنانية عند مفرق القصر الجمهوري |

ورشة عمل عن "المقترحات البحثية للباحثين الشباب"

مجتمع مدني وثقافة - الاثنين 11 كانون الأول 2017 - 11:50 -

نظم "المجلس الوطني للبحوث العلمية" بالتعاون مع "الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي - لبنان (DAAD) ورشة عمل عن "المقترحات البحثية للباحثين الشباب: من الفكرة الى التنفيذ" هدفت الى تطوير الأدوات والكفاءات التطبيقية البحثية في سبيل تعزيز انطلاق الشباب في العالم البحثي بخطوات واثقة.

بداية، عرضت مديرة برنامج المنح في المجلس تمارا الزين مهام المجلس "في تعزيز البحث العلمي في لبنان من خلال بناء القدرات البحثية وخلق كتلة حرجة من الباحثين وتحفيز الابداع، مع التقيد بمعايير أخلاقيات البحث العلمي"، وقالت:"على سبيل المثال، خصص المجلس والجامعات الشريكة مبلغ 7 ملايين دولار، هذا العام، لتمويل المشاريع البحثية في مختلف الجامعات اللبنانية. ومن المتوقع أن يمنح المجلس، هذا العام، 94 منحة دراسية لطلاب الدكتوراه الذين يتابعون دراستهم بين لبنان والخارج".

وحددت "أبرز تحديات البحث العلمي في لبنان ومنها: علاقة الباحثين بالمجتمع التي ما زالت محصورة بالبيئة الأكاديمية من دون التزامات مجتمعية، عدم استثمار القطاع الخاص الصناعي في المجال البحثي وغياب تطبيق مخرجات البحث العلمي".

ثم تحدثت مديرة الهيئة بهار ساياس واشارت "الى ان لبنان شريك مناسب لالمانيا لتبادل البرامج الاكاديمية والبحثية اذ يتمتع لبنان بمستوى جيد في التعليم العالي"، لافتة "الى ان المانيا تخصص نسبة 3% من الناتج القومي للبحث العلمي في ظل زيادة نسبة خمسين في المئة مقارنة مع العام 2005".

وقالت:"يعمل 641 الف شخص في مجال البحث والتطوير، وتجري نسبة 68 في المئة من البحوث العلمية في المانيا في القطاع الصناعي"، مشيرة الى "ان المانيا توفر الكثير من الفرص للطلاب اللبنانيين الراغبين في متابعة دراستهم في المانيا التي لديها اتفاقيات علمية مع 155 دولة في العالم".

بدورها قدمت الباحثة في العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية الأميركية تميراس فاخوري محاضرة عن واقع البحث العلمي في العلوم الاجتماعية في لبنان والعالم العربي وارتباطه بالمتغيرات الاقليمية. كما شارك الباحثون هالة غالي محتسب (الجامعة الاميركية في بيروت) وماري عبود (جامعة القديس يوسف) وعبدالله نصرالدين (جامعة بيروت العربية) وستيفان مانيفل (المعهد الألماني للأبحاث الشرقية) تجاربهم في آلية طرح المقترحات البحثية وتنفيذها مع الطلاب المشاركين في ورشة العمل. كما قدموا نصائح ضرورية وتقنية لدعم طلاب الدكتوراه والباحثين الشباب في مسيرتهم البحثية.