2018 | 06:19 تموز 22 الأحد
ماء لبنان وابن خلدون | مصادر في القوات لـ"السياسة": الهدنة مع التيار تصدعت موضعيا بعدما جرى كسرها من قبل باسيل لكن القوات حريصة على الهدنة التزاما بما يقوله البطريرك الراعي | مصادر في القوات لـ"السياسة": الحريري لا يتحمل وحده مسؤولية التأخير في تشكيل الحكومة لأن التأليف مسؤولية جميع الفرقاء الذين عليهم أن يساعدوه في مهمته وهو الذي أكد أن التأليف مسألة توافقية | الخارجية الأوكرانية تستدعي السفير الإيطالي في كييف للاحتجاج على تأييد وزير داخلية بلاده ضمّ القرم إلى روسيا | المدير العام للأمن العام اللواء ابراهيم: دفعة جديدة من اللاجئين السوريين ستغادر مخيمات عرسال وشبعا في الأيام المقبلة | الصراف: قانون الكنيست الاسرائيلي انتهاك صارخ لحق شعب فلسطين بدولة مستقلة عاصمتها القدس | نعمة افرام: المبادرة الروسية لتسهيل عودة النازحين إلى سوريا تقتضي مواكبة رسمية لبنانية جامعة | الحدث: تجدد التظاهرات في ساحة التحرير بغداد والأمن ينتشر بكثافة | باسيل للـ"ام تي في": لتشكيل الحكومة نريد هواء لبنانيا "لا شرقي ولا غربي ما بدنا هوا من برا" | سانا: الجيش السوري يفرض سيطرته على عدد من البلدات والقرى والمزارع في ريف القنيطرة الجنوبي | سامي فتفت لليبانون فايلز: إثارة العلاقة مع سوريا الآن معرقل لتشكيل الحكومة ونرجو عدم إثارة مشكلات جديدة | المتحدث باسم الرئاسة التركية: ندين قانون "القومية" الإسرائيلي وحكومة نتنياهو تسعى بدعم كامل من إدارة ترامب لإثارة العداء للعالم الإسلامي |

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 11/12/2017

أسرار - الاثنين 11 كانون الأول 2017 - 07:12 -

المستقبل
قيل ان احد القادة العرب سبق أن نبه نظراء له خلال قمة الاردن العربية في اذار الفائت الى نية الرئيس دونالد ترامب نقل السفارة الاميركية الى القدس في شهر ايار، فنجحت الاتصالات حينها بتجميد هذا الطرح قبل أن يعيد ترامب احياءه مؤخرا.
***********************************
الجمهورية
على رغم الجفاء بينهما، إلتقى الى مأدبة عشاء خاصة، رئيس حكومة سابق مع وزير سابق كان ينتمي الى تياره السياسي.
تبيّن انّ إرجاء زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى لبنان من آذار الى نيسان يعود الى انتظار تطورات معينة قبل فصل الربيع.
إستبعد مرجع سياسي انعقاد لقاء قمة لمجموعة إقليمية في شأن قضية خطرة، لأنّ كلّاً من دولها مُهتم بنفسه.
***********************************
اللواء
لم تفلح المساعي حتى الآن لعقد قمّة روحية حول القدس، نتيجة تحفظات أبداها أكثر من مرجع، وكلها تلتقي عند تأجيل القمة إلى وقت لاحق!
شهدت قنوات التواصل بين رئيسين، حالي وسابق، حراكاً كسر حالة الجليد التي كانت سائدة بينهما منذ فترة ليست قصيرة!
اعتبر وزير سابق أن كلام جنبلاط المنتقد لقرارات الاجتماع الطارئ للجامعة العربية، يشمل خطاب الوزير باسيل، في إطار حفلة المزايدات الكلامية المعهودة!
***********************************
الشرق
أكدت مصادر سياسية متابعة على وجوب العمل من أجل الاستفادة بأكبر قدر ممكن من مؤتمر الدعم الذي دعا اليه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بحضور الرئيس سعد الحريري.. وذلك بالحفاظ على "النأي بالنفس" كمطلب دولي لافت..
اتصل مرجع روحي رفيع المستوى برئيس أحد الاحزاب اللبنانية المعارضة، ودعاه الى تخفيف لهجته في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والمنطقة، والتريث بانتظار اجراء الانتخابات النيابية ليبنى على الشيء مقتضاه؟!
رحبت قيادات فلسطينية في الداخل والخارج بكلمة وزير الخارجية جبران باسيل، وقال ناطق باسم "فتح" من على شاشة التلفزيون: اللبناني المسيحي الماروني جبران باسيل كان الممثل الحقيقي للقضية الفلسطينية في مؤتمر القاهرة لوزراء الخارجية العرب.
***********************************
البناء
قال دبلوماسي أوروبي إنّ بيان وزراء الخارجية العرب حول قرار الرئيس الأميركي اعتماد القدس عاصمة لـ"إسرائيل" أقرب إلى مقال يكتبه صحافي مراقب للأحداث، وإنه قرأ مقالات أشدّ قوة من هذا البيان في الصحف الأميركية و"الإسرائيلية" لجهة التحذير من عواقب القرار وتوصيف نتائجه، بل إنّ بعض المقالات الأميركية و"الإسرائيلية" استعملت أوصافاً للقرار وصاحبه لم يجرؤ الوزراء العرب على استعمالها…!
حذّرت أوساط فلسطينية من محاولات أميركية - خليجية - "إسرائيلية" لإعادة التوترات إلى المخيمات الفلسطينية ولا سيما في عين الحلوة لإغراق الفصائل الفلسطينية مجدّداً في القتال مع الجماعات التكفيرية المرتبطة بدول خليجية لتنفيس الحراك الشعبي اللبناني الفلسطيني المتصاعد، رفضاً للقرار الأميركي بإعلان القدس المحتلة عاصمة للكيان "الإسرائيلي"، لافتة إلى عودة ظاهرة "الرصاص الطائش" بشكل مفاجئ إلى عين الحلوة والذي قد يُتَّخذ ذريعة لتنفيذ المخطط التفجيري.