hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مشاريع تحريج في منطقة البترون بحضور باسيل

الأحد ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 15:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلقت وزارة الزراعة، ولمناسبة عيد الشجرة، مشاريع تحريج في منطقة البترون في اطار المشروع الذي أطلقته اللبنانية الأولى السيدة ناديا الشامي عون.
ورعى رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل اطلاق مشروعين في مدينة البترون وفي بلدة جران كما جرى تسلم مشروع التشجير في بلدة عبرين.

وكانت المحطة الاولى في الحديقة العامة لبلدية البترون في منطقة بسبينا في مدينة البترون حيث غرس الوزير باسيل ورئيس اتحاد بلديات منطقة البترون رئيس بلدية البترون مرسيلينو الحرك والمدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود 50 نصبة من الصنوبر المثمر في حضور منسق التيار الوطني الحر في منطقة البترون المهندس طوني نصر وأعضاء مجلس بلدية البترون ، رئيس مصلحة لبنان الشمالي الدكتور إقبال زياده، رئيس المركز الزراعي في البترون المهندس داني باسيل، آمر فصيلة درك البترون النقيب إيلي أبي فاضلوحشد من المهتمين.

ومن بسبينا انتقل باسيل والحرك ولحود والوفد المرافق الى بلدة جران حيث تم إطلاق مشروع تشجير 100 غرسة صنوبر في أحدى المواقع الطبيعية في البلدة في حضور مرشح القوات اللبنانية في منطقة البترون الدكتور فادي سعد، رئيس بلدية جران بسام خوري، رئيس بلدية إده نجم خطار، أعضاء مجلس بلدية جران وعدد من المخاتير وحشد من أهالي البلدة . وبعد غرس النصوب أقيم كوكتيل بالمناسبة في الهواء الطلق.

وفي بلدة عبرين اطلع الوزير باسيل ولحود والحرك على مشروع التشجير الذي أطلق منذ فترة على جانبي الطريق العام في البلدة في حضور رئيس بلدية عبرين جورج طانيوس وحشد من أهالي البلدة.

ثم انتقل الجميع الى مقر البلدية حيث رحب طانيوس بالوزير باسيل والحضور وقال: "نلتقي اليوم لنتسلم مشروع التشجير الذي نفذته وزارة الزراعة بالتنسيق مع المركز الزراعي في البترون وبرعاية الوزير باسيل وها نحن اليوم نشهد على مشروع تجميلي للبلدة."
وتوجه الى الوزير باسيل بالقول: "لقد رفعت رأسنا كما ان فخامة العماد ميشال عون هو جبل صامد وثابت وقد اثبتما معا ان لبنان رغم حجمه الصغير هو كبير بشرفه وكرامته وبعزة نفسه وبذلك نؤكد للجميع ان القفز من فوقنا ممنوع . ونحن ندعو لكم بالتوفيق وقد بدأ كل العالم يدرك انه بات لدينا رئيسا قويا ودولة قوية وزير خارجيتها صاحب صوت مسموع."
وشكر للمهندس لحود حرصه على الزراعة في لبنان وفي منطقة البترون بشكل خاص وثمن مشروع التحريج الذي تم تنفيذه في البلدة. كما شكر لرئيس اتحاد بلديات منطقة البترون مرسيلينو الحرك دعمه الكامل لكل المشاريع والخطط التي تنمي بلداتنا البترونية.

ونوه لحود "بمشروع التحريج الذي ترعاه اللبنانية الاولى وينفذ في كل لبنان وأنا رغبت بإحياء عيد الشجرة في منطقة البترون لأنها تحتضن أرزة كبيرة عمرها 47 سنة ولكنها بتضحياتها تفوقت على كل الذين مروا في تاريخ لبنان وهذه الأرزة هي جبران باسيل الذي نتمنى له التوفيق."
وتطرق "الى المشاريع التي تطلقها وزارة الزراعة ومن أهمها المشاريع التي تبناها الوزير باسيل منذ سنوات عدة فكان السباق في المطالبة بالحفاظ على الثروة الحرجية في لبنان."
وأعلن لحود عن سلسلة مشاريع منها تشجير جوانب الطرق العامة والحدائق العامة والمساحات الحرجية بالاضافة الى توزيع الاشجار المثمرة على الجميع بدون أي تمييز.
وحيا جمعية "بترونيات" التي تهتم بالمشاريع الزراعية مثمنا الخطط الزراعية التي تتقدم بها "بترونيات" ودعا كل المهتمين لاقتراح مشاريع زراعية.
ونوه بالنمط الجديد على مستوى الديبلوماسية الاقتصادية شاكرا لوزارة الخارجية وعبرها البعثات الديبلوماسية التي تسعى لتسويق الانتاج اللبناني بما فيه النبيذ الذي بات يضاهي النبيذ العالمي. كما ثمن تعاون رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون مرسيلينو الحرك الذي يضع كل المشاريع التنموية في اولوياته ومنها المشاريع الزراعية.
وأكد "استكمال كل مشاريع التحريج في المنطقة معلنا عن رؤية زراعي للقطاع الزراعي في منطقة البترون أعدها منسق التيار الوطني الحر المهندس طوني نصر الذي أنجز خطة زراعية سيتم تعميمها على كافة أقضية الشمال وعبر جمعية "لبنانيات" التي ستكون مثيلة لجمعية "بترونيات" ونحن على استعداد لكل ما يلزم لتطوير القطاع الزراعي على أن يتم التعاون مع القطاع الخاص ومع البلديات كما يحصل في قضاء البترون."
بعد ذلك، أقيم كوكتيل بالمناسبة.

  

  • شارك الخبر