hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-41730751

إسرائيل تعول على تراجع وتيرة احتجاجات القدس

الأحد ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 11:41

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أفاد وزير الدفاع الإسرائيلي، حسبما نقلت هيئة البث الإسرائيلية عنه، أن وثيرة الاحتجاجات بشأن القدس "تراجعت"، فيما سقط أربعة قتلى ومئات الجرحى في قطاع غزة إثر إطلاق نار وقصف إسرائيلي.اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان اليوم الأحد (10 ديسمبر/ كانون الأول 2017)، أن وتيرة الاحتجاجات على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل "بدأت تتراجع".

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي عنه القول: "موجة العنف الأخيرة في أعقاب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدأت تتراجع .... وهو ما قد يثير خيبة أمل لدى بعض المواطنين العرب وأوساط في اليسار". وتابع أنه يأمل في "أن تهدأ الأمور ونعود إلى مسار الحياة الطبيعية دون أعمال شغب أو عنف".

لكنه في الوقت ذاته شدد أن "الأجهزة الأمنية مستعدة لمواجهة أي تطور في الساحة الفلسطينية"، وقال إنه يأمل "في أن يكون رد الجيش الحازم على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة قد نقل رسالة بهذا الصدد إلى قيادة حماس".

ولقي أربعة فلسطينيين حتفهم وأصيب المئات في قطاع غزة في إطلاق نار وقصف إسرائيل بالتزامن مع الاحتجاجات على قرار ترامب بشأن القدس.

نتانياهو ينتقد "نفاق" الأوروبيين

من جهته، انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رد الفعل الأوروبي على قرار دونالد ترامب ، وقال إن هذا الرد اتسم بالنفاق و"المعايير المزدوجة".

وقال نتنياهو الليلة الماضية قبل المغادرة في جولة تستمر يومين تشمل باريس وبروكسل :"أحترم أوروبا، ولكني لست مستعدا لقبول ازدواجية المعايير". وأضاف :" أسمع من أوروبا أصواتا أدانت إعلان الرئيس ترامب التاريخي ولكنني لم أسمع أصواتا أدانت إطلاق الصواريخ على إسرائيل الذي تلاه والتحريض المروع ضدنا". وشدد: "لست مستعدا لقبول هذا النفاق ولذلك كالعادة ... سأمثل الحقيقة الإسرائيلية".

ومن المقرر أن يلتقي نتنياهو الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس قبل أن يلتقي وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وكانت مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني قد وصفت إعلان ترامب بأن من شأنه "أن يعيدنا إلى أوقات أكثر قتامة مما نعيش فيها حاليا".

ح.ز/ و.ب (رويترز، د ب أ)

  • شارك الخبر