hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

تظاهرة أمام السفارة الأميركية في عوكر نصرة للقدس.. أعمال شغب ومواجهات

الأحد ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 10:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

انطلقت فعاليات حاشدة أمام السفارة الأميركية في عوكر تنديدا بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بمدينة القدس "عاصمة لإسرائيل" ونقل سفارة بلاده إلى المدينة.

وحصلت أعمال شغب ومواجهات خلال التظاهرة الاحتجاجية أمام مبنى السفارة الاميركية، حيث جرت محاولات لنزع الشريط الشائك.

وتشهد ساحة عوكر حالة كر وفر بين المتظاهرين والقوى الامنية بالرغم من اصرار القيمين على التظاهرة على ابقائها سلمية، الا ان المتظاهرين يتقدمون بين الحين والآخر في اتجاه الباب الحديدي والاسلاك الشائكة الذي قطعت به الطريق باتجاه السفارة الاميركية، ويرشقون القوى الامنية بالزجاجات الفارغة والحجارة ويشعلون النار بمستوعبات النفايات لتعود القوى الامنية لتطلق القنابل المسيلة للدموع، وكذلك تفتح سيارات الدفاع المدني خراطيم المياه في اتجاه المتظاهرين لتفريقهم .

وتقدمت فرقة من مكافحة الشغب باتجاه المتظاهرين في ساحة عوكر في محاولة لتفريقهم.

وفي وقت لاحق، وصل عدد اضافي من المتظاهرين الى ساحة عوكر وزادت القوى الامنية من تعزيزاتها، على ان تتلى كلمات من قبل المنظمين، علما ان كل الطرقات المؤدية الى السفارة الاميركية مقطوعة وتشهد المنطقة زحمة سير خانقة.

وكان قد احتشد الآلاف من الشبان والفتيات والأطفال وشخصيات سياسية ودينية أمام مقر السفارة في عوكر، رافعين شعارات تحاكي هوية مدينة القدس العربية والفلسطينية، مرددين هتافات منددة بالإدارة الأمريكية ومواقفها.
ودعت إلى التظاهرة الجماعة الإسلامية وهيئة علماء فلسطين وهيئات شبابية وطلابية، في وقت تنظم فيه منظمات وهيئات يسارية تظاهرة ثانية في المكان نفسه عقب الفعالية الأولى، وشددت القوى الأمنية اللبنانية إجراءاتها ونصبت الحواجز تحسبا من غضب المتظاهرين، ومنعا لأي محاولة منهم للاندفاع نحو مبنى السفارة الأميركية.

وفي تصريحات خاصة لـ"عربي21" قال رئيس رابطة علماء فلسطين الشيخ بسام كايد إن "هذه الفعالية تعبير عن الغضب من انحياز الإدارة الأميركية الفاضح إلى العدو الإسرائيلي، وهو محاولة لالتهام الحقوق الفلسطينية والنيل من المقدسات لاسيما المسجد الأقصى المبارك".
وأضاف كايد: "هي صرخة سيصل صداها إلى من لا يريد أن يفهم أن القدس خط أحمر لن يقبل الأحرار في العالمين الإسلامي والعربي تجاوزه"، مستغربا ما وصفه "بالتقاعس العربي الرسمي رغم الحراكات الغاضبة والواسعة التي تشهدها المدن والعواصم العربية".

وكانت قد قطعت القوى الامنية كل الطرقات المؤدية الى السفارة الاميركية في عوكر، ووضعت الاسلاك الشائكة عند مفترق ضبية - عوكر على بعد كيلومتر من السفارة.

هذا وفرضت القوى الامنية من جيش وقوى امن داخلي وفرقة مكافحة الشغب تدابير أمنية مشددة في محيط السفارة الاميركية في عوكر.

ولاحقاً، افادت الوكالة الوطنية للاعلام ان أبناء عاصمة الجنوب صيدا ومخيماتها يشاركون في الاعتصام امام مقر السفارة الأميركية. ومنذ الصباح الباكر، بدأ المعتصمون يتجمعون في مراكز التجمع امام نصب الشهيد معروف سعد في ساحة الشهداء وامام مقر الجماعة الاسلامية وأمام مسجد الحسين في المدينة، وانطلقوا بالمئات بنحو 9 باصات، رافعين الاعلام الفلسطينية وحاملين اللافتات التي تدعو الرئيس الأميركي بالتراجع عن قراره واعتبرت ان القدس هي العاصمة الابدية لدولة فلسطين.

وعمد المتظاهرون في عوكر على تحطيم زينة العيد وعلى رش رذاذ على كل الارمات.

  • شارك الخبر