hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

توجيه تهمة "تمويل داعش" للمدير السابق لشركة لافارج الفرنسية

الجمعة ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 08:39

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وجه القضاء الفرنسي رسميا تهمة "تمويل مخطط إرهابي" لـ "أريك أولسن" المدير العام السابق لشركة لافارج هولسيم الفرنسية السويسرية، وذلك بإطار تحقيق حول قيام الشركة بتمويل تنظيم داعش بصورة غير مباشرة وفق ما أعلن مصدر قضائي.
وحسب فرانس برس، وجهت إلى أولسن تهمة "تمويل مخطط إرهابي" و"تعريض حياة الآخرين للخطر" وتم وضعه تحت مراقبة قضائية حسب المصدر نفسه.

وأفاد مصدر في مكتب الادعاء الفرنسي بأن إريك أولسن قيد تحقيق رسمي الخميس في إطار تحقيق بشأن أنشطة للمجموعة في سوريا. حسب رويتر.

وأولسن هو أحد ثلاثة مسؤولين سابقين في المجموعة احتجزتهم السلطات قيد التحقيق الأربعاء.

والمسؤولان الآخران هما برونو لافون، الرئيس التنفيذي لشركة لافارج الفرنسية قبل دمجها مع شركة هولسيم السويسرية عام 2015 ثم صار رئيسا مشاركا للمجموعة،وكريستيان إيرو وهو مسؤول تنفيذي سابق في لافارج.

وبدأ المدعون في يونيو تحقيقا بشأن عمليات الشركة واحتمال "تمويلها لكيان إرهابي".

ولم يكن لدى متحدثة باسم لافارج هولسيم تعليق بشأن هذا التطور.

وجاء التحقيق بعدما أخضع قاض فرنسي ثلاثة موظفين سابقين آخرين في لافارج لتحقيق رسمي الأسبوع الماضي مما جعلهم أقرب إلى محاكمة محتملة.

وأظهر تحقيق داخلي مستقل أن دفع أموال عبر وسطاء، بهدف الإبقاء على عمليات مصنع جلابية في شمال سوريا، لا يتماشى مع سياسات الشركة.

وفي مقابلة مع صحيفة لو فيجارو الفرنسية يوم الأحد، أكد بيت هيس رئيس لافارج هولسيم أن الشركة وقعت في أخطاء غير مقبولة في سوريا وأنها تتعاون مع المحققين الفرنسيين.

واستقال أولسن من منصب الرئيس التنفيذي للشركة في أبريل بعدما اعترفت الشركة بدفع أموال إلى مجموعات مسلحة بهدف استمرار عمليات أحد مصانعها في سوريا.
"سكاي نيوز"

  • شارك الخبر