hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

وهبي: قرار ترامب ضربة قاتلة لعملية السلام

الخميس ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 13:37

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رأى النائب أمين وهبي، في حديث ل"اذاعة الشرق" أن إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل هي خطوة مستنكرة، تدل على أن ترامب لا يأخذ بعين الإعتبار مدى إرتباط الشعب الفلسطيني وكل الشعوب العربية بمدينة القدس. كما أنها خطوة توجه ضربة قاتلة لعملية السلام وتتنكر لكل القرارات الدولية".

وقال: "أعتقد أن المعسكر الآخر، أي السياسات الداعمة لإسرائيل، تدرك أن هذه اللحظة هي لحظة الضعف الأخطر في تاريخ الأمة العربية، وتستغل هذه اللحظة لأن الدول العربية منقسمة ومشتتة، ومجتمعاتها ينهش لحمها التفكك المذهبي والطائفي".

اضاف: "العرب اليوم، بسبب الوضع الذي وصلنا إليه من شد العصب المذهبي والطائفي والإقتتال الداخلي، قلما يتذكرون فلسطين، فالأحقاد بين الطوائف اصبحت أقوى مما كان يملكه العرب من حب لنصرة فلسطين".

وقال: "لا تزال المستوطنات الجديدة تقام، ونسمع في كل لحظة مصادرة أراض، فالعدو هو عدو. ماذا فعل العرب وكذلك الفلسطينيون الذين لم يستطيعوا تجاوز حساسيتهم الداخلية. شهدنا إقتتالا داخليا ودماء فلسطينية ودمارا للمجتمع الفلسطيني. أتحدث عن هذه الأمور وقد مللنا شتم العدو. فهل كنا حرصاء على طاقاتنا وعقول شبابنا".

وأشار إلى ما يحصل في سوريا، وقال: "لو كان لدى القيادة في سوريا الإستعداد في يوم ما، لأن تضع في وجه إسرائيل ما وضعته من أجل الدفاع عن النظام، لكان بإمكانها تحرير أكثر من الجولان. لم نلتفت كعرب إلى ادائنا، وكان التعاطي مع مجتمعاتنا ومع الحريات والإستسهال في تفسيخ المجتمع إلى ملل وطوائف متقاتلة، فإذا لم ننتبه إلى هذه الأمراض فاننا لن نستطيع بالشتائم والسباب أن ننجز شيئا".

ورأى "ان العرب لم يهتموا في الفترة الأخيرة لا بالحجر ولا بالبشر"، وقال: "نحن اليوم نشاهد فيلما سورياليا مخيفا لأن العرب يدمرون كل الإرث الحضاري الذي تختزنه هذه المنطقة".

وعن الإلتزام بسياسة النأي بالنفس عملا وليس قولا، قال: "التقينا الرئيس سعد الحريري، وكان لموقفه مكونان. الأول، يريد انجازات من أجل اللبنانيين إنطلاقا من إدراكه لحجم الملفات المتراكمة أمام الدولة، بدءا من الكهرباء والنفايات وموازنة عام 2018 وقضية العجز والمديونية العامة. لكن في الوقت نفسه، اكد انه لن يقبل بأن يكون النأي بالنفس قولا وليس فعلا، لأننا نحن كلبنانيين لن نتحمل عبء السياسات الإيرانية والأجندة الإيرانية. لقد دفعنا أثمانا غالية لنصرة القضية الفلسطينية ومن أجل تحرير أرضنا. دفعنا أثمانا غالية في الحرب الأهلية، واليوم لنا الحق في أن نتجه إلى مصلحة لبنان. وأي تدمير للعلاقات اللبنانية العربية تصيب مقتلا من مصالح اللبنانيين. وبالتالي، فان الرئيس الحريري حازم في هذا المجال ولن يقبل أي مماطلة".

واكد ان "القرار الذي صدر عن مجلس الوزراء هو إنتصار لمصلحة اللبنانيين وللسياسة الجريئة والشجاعة التي إنتهجها الرئيس الحريري"، وقال: "يجب أن نحول هذا الإنتصار لجميع اللبنانيين".

وقال النائب وهبي: "في حال لم يحصل النأي بالنفس فعليا، فإن ذلك يضع لبنان في دائرة الخطر وفي مواجهة المجتمع العربي وجامعة الدول العربية، وسيعرض مصالح اللبنانيين في الدول العربية لأخطار كبيرة. الدول العربية لم تتأخر يوما عن دعم لبنان، خلال الأزمات الإقتصادية والعدوان الإسرائيلي والحرب الأهلية".

وتابع: "جميع اللبنانيين يعرفون جيدا المحطات الهامة التي قدمت خلالها الدول العربية وتحديدا المملكة العربية السعودية دعما استثنائيا للبنان، وان أي تهاون أو عدم إلتزام سوف يعرض مصالح اللبنانيين للخطر وسيعرض إقتصادنا أيضا للخطر ولا يستطيع الشعب اللبناني أن يتحمله. نحن ندافع عن مصلحة مشتركة، هناك روابط تاريخية مع العرب ولن نجازف بأن تتعرض مصالحنا اللبنانية للخطر".

وعن إجتماع المجموعة الدولية لدعم لبنان، قال وهبي: "هذا الاجتماع يعبر عن دور فرنسا التاريخي والعلاقات العميقة التي تربط بين لبنان وفرنسا، أكان على صعيد الحكومات أم على الصعيد الشعبي، بسبب الحضور الدولي أي حضور الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن إلى جانب الحضور المصري. كما يعبر عن الإدراك الدولي لأهمية لبنان الذي لا يزال دولة مهمة لما يجسده من نموذج العيش الواحد، ولا يزال يشكل حاجة دولية وعربية وإقليمية لما يمثله".

وطمأن النائب وهبي إلى عدم الخوف على القطاع المصرفي في لبنان، وقال: "أعتقد أن القطاع المصرفي في لبنان والبنك المركزي على مستوى عال من الكفاءة والإلتزام بالقوانين الدولية. في لبنان إقتصاد حر وحرية في نقل رؤوس الأموال، والجاليات اللبنانية منتشرة في العالم، وبالتالي نحن بحاجة إلى قطاع مصرفي معافى".

وفي الختام، تمنى وهبي "أن نصل إلى وقت يلتزم فيه "حزب الله" بالمصلحة اللبنانية ويكف عن تعريض مصالح اللبنانيين للخطر". 

  • شارك الخبر