hit counter script

أخبار محليّة

اطلاق برنامج إدارة النفايات الصلبة في لبنان الممول من الاتحاد الأوروبي

الأربعاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 18:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلقت اليوم بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان ومكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية في السراي الكبير مشروع "تعزيز قدرات إدارة النفايات الصلبة في لبنان" الممول من الاتحاد الأوروبي الذي ينفذه المكتب. وأقيم الحفل تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وبحضور وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية عناية عزالدين ورئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن.

ويهدف البرنامج إلى تحسين الكفاءة والفاعلية المتكاملتين لإدارة النفايات الصلبة. وتستفيد من البرنامج الممول بهبة بقيمة 35 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي اتحادات بلديات بعلبك وجب جنين وزحلة (البقاع)، وبنت جبيل والنبطية وصيدا وصور (الجنوب)، والضنية والكورة وسرار وطرابلس وزغرتا (الشمال). وخلال الحفل، وقّعت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مذكرة تفاهم مع بعض اتحادات البلديات المستفيدة تتعلق بتنفيذ البرنامج.
وستتضمن أنشطة البرنامج بناء أو توسيع مطامر صحية ومصانع لمعالجة النفايات الصلبة. ومن المتوقع أن يستفيد 2.9 مليون نسمة في نطاق 430 بلدية من البرنامج الذي سيساهم أيضاً في معالجة 2,145 طناً من النفايات الصلبة في اليوم.
وقالت السفيرة لاسن إنه "من الواضح أن أزمة النفايات الصلبة التي شهدناها بوضوح عندما أغرقت النفايات شوارع بيروت قبل عامين لم تنته بعد." وأضافت: "لذلك سُررنا برؤية الحكومة تركز بشكل كبير على هذه المسألة في بيانها الوزاري منذ مطلع هذه السنة." وقالت أيضاً: "لكن من الأهمية بمكان أيضاً من وجهة نظرنا ضرروة اعتماد القانون الجديد في شأن إدارة النفايات الصلبة في مجلس النواب".
بدأ الاتحاد الأوروبي بدعم قطاع إدارة النفايات الصلبة في عام 2004، وقدم حتى اليوم 89 مليون يورو للقطاع في البنى التحتية والمعدات وكذلك المساعدة الفنية لوزارة البيئة. وفي الأسبوع الماضي، وافق الاتحاد الأوروبي على حزمة جديدة بقيمة 21 مليون يورو لمعالجة النفايات البلدية والصحية في بيروت وجبل لبنان. ومن المتوقع في عام 2018 تطوير برنامج جديد لدعم الابتكار وريادة الأعمال وتطوير القطاع الخاص في الاقتصاد الأخضر، خصوصاً الطاقات المتجددة والنفايات.
 

  • شارك الخبر