2018 | 20:33 تشرين الأول 23 الثلاثاء
باسيل يلتقي الحريري في بيت الوسط بعيداً عن الاعلام | "ام تي في": موضوع تمثيل السنة المستقلين غير موجود على جدول أعمال الرئيس الحريري | مصادر بري للـ"ام تي في": العقدة الحكومية داخلية وليست خارجية وعن تمثيل السنة المستقلين طالب بري منذ اليوم الاول لعملية التشكيل بتمثيلهم بوزير واحدٍ | اوساط متابعة لعملية التأليف للـ"او تي في": لا نزال متفائلين بالتشكيل في الايام المقبلة لان هامش المناورة بات ضيقاً ولا حجج لوضع العراقيل في الايام المقبلة | مصادر القوات للـ"او تي في": تقدمنا بعدة طروحات للرئيس المكلّف وننتظر الاجابة حتى الساعة والامور ليست معقّدة بقدر ما هي متشابكة | "المستقبل": موضوع السنة المستقلين غير موجود على جدول اعمال الحريري ولا على جدول اتصالاته المتعلقة بتاليف الحكومة | مصادر الرئيس المكلف لـ"المستقبل": الحكومة ستتألف في غضون الايام المقبلة وان مساحة التجاذب السياسي تنحسر لمصلحة تأليف الحكومة | "ان بي ان": الحريري يمكن ان يتنازل عن حقيبة الاتصالات لصالح القوات اللبنانية لتسهيل ولادة الحكومة | معلومات الـ"ان بي ان": الاسبوع المقبل لن يترأس الرئيس المكلف سعد الحريري اجتماع كتلة المستقبل ما يعني ان الحكومة ستتشكل قبل الثلاثاء المقبل | وزراء خارجية مجموعة السبع: الرواية السعودية عن موت خاشقجي تترك الكثير من التساؤلات من دون إجابة وندين بأشد العبارات الممكنة قتل خاشقجي | كتلة "المستقبل" اكّدت اهمية التعاون والتنسيق بين الرئيسين عون والحريري في تذليل العراقيل | الحريري: لا خلاف مع جنبلاط وما تم تداوله غير صحيح |

اطلاق برنامج إدارة النفايات الصلبة في لبنان الممول من الاتحاد الأوروبي

أخبار محليّة - الأربعاء 06 كانون الأول 2017 - 18:26 -

أطلقت اليوم بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان ومكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية في السراي الكبير مشروع "تعزيز قدرات إدارة النفايات الصلبة في لبنان" الممول من الاتحاد الأوروبي الذي ينفذه المكتب. وأقيم الحفل تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وبحضور وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية عناية عزالدين ورئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن.

ويهدف البرنامج إلى تحسين الكفاءة والفاعلية المتكاملتين لإدارة النفايات الصلبة. وتستفيد من البرنامج الممول بهبة بقيمة 35 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي اتحادات بلديات بعلبك وجب جنين وزحلة (البقاع)، وبنت جبيل والنبطية وصيدا وصور (الجنوب)، والضنية والكورة وسرار وطرابلس وزغرتا (الشمال). وخلال الحفل، وقّعت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مذكرة تفاهم مع بعض اتحادات البلديات المستفيدة تتعلق بتنفيذ البرنامج.
وستتضمن أنشطة البرنامج بناء أو توسيع مطامر صحية ومصانع لمعالجة النفايات الصلبة. ومن المتوقع أن يستفيد 2.9 مليون نسمة في نطاق 430 بلدية من البرنامج الذي سيساهم أيضاً في معالجة 2,145 طناً من النفايات الصلبة في اليوم.
وقالت السفيرة لاسن إنه "من الواضح أن أزمة النفايات الصلبة التي شهدناها بوضوح عندما أغرقت النفايات شوارع بيروت قبل عامين لم تنته بعد." وأضافت: "لذلك سُررنا برؤية الحكومة تركز بشكل كبير على هذه المسألة في بيانها الوزاري منذ مطلع هذه السنة." وقالت أيضاً: "لكن من الأهمية بمكان أيضاً من وجهة نظرنا ضرروة اعتماد القانون الجديد في شأن إدارة النفايات الصلبة في مجلس النواب".
بدأ الاتحاد الأوروبي بدعم قطاع إدارة النفايات الصلبة في عام 2004، وقدم حتى اليوم 89 مليون يورو للقطاع في البنى التحتية والمعدات وكذلك المساعدة الفنية لوزارة البيئة. وفي الأسبوع الماضي، وافق الاتحاد الأوروبي على حزمة جديدة بقيمة 21 مليون يورو لمعالجة النفايات البلدية والصحية في بيروت وجبل لبنان. ومن المتوقع في عام 2018 تطوير برنامج جديد لدعم الابتكار وريادة الأعمال وتطوير القطاع الخاص في الاقتصاد الأخضر، خصوصاً الطاقات المتجددة والنفايات.