2018 | 22:29 شباط 23 الجمعة
غرائب الهرم الأكبر "هرم خوفو".. لا يستوعبها العقل والمنطق! | وهاب لـ"الجديد": الاخرون بحاجة الينا أكثر من حاجتنا اليهم وسنقوم بتحالفتنا بحسب مصلحة الخطّ الذي نسير به | مصادر "أو.تي.في.": لقاء جمع ساترفيلد وهيئة إدارة البترول في 7 شباط الماضي وقد خلا من أي تهديد كما قيل |

محمد كركي: الضمان قادر على إدارة نظام التقاعد والحماية الإجتماعية

أخبار محليّة - الأربعاء 06 كانون الأول 2017 - 12:34 -

بدعوة من الإتحاد العمالي العام في لبنان وفي مقرّه وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية حاضر مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، د. محمد كركي في ورشة العمل المتخصّصة حول: تعزيز مقترح قانون التقاعد والحماية الإجتماعية والتوصية 202 حول أرضيات الحماية الإجتماعية " حيث قدّم د. كركي وبكل شفافية واقع الضمان الإجتماعي ودوره في تعزيز الحماية الإجتماعية بصورة عامة ونظام التقاعد والحماية الإجتماعية المرتقب والمراحل التي مرّ بها داخل اللجان النيابية المختصّة المنبثقة عن مجلس النواب وقد شرح خصائص هذا المشروع، مصادر وطرق التمويل، المنتسبون، استحقاق المعاش، والمعوقات التي تعترض إقرار هذا المشروع الذي يُعتبر من أهم المشاريع لتطوير تقديمات الضمان وتعزيز الحماية الإجتماعية وصولاً نحو تحقيق العدالة الإجتماعية.

كما وأبدى بعض ملاحظات إدارة الصندوق بالإضافة إلى ملاحظات الهيئات الإقتصادية والإتحاد العمالي العام على هذا المشروع. وركّز د. كركي على ضرورة إعطاء ضمانات فعليّة وحقيقيّة للعمّال بخصوص معاشهم التقاعدي.

وأضاف : "إن مؤسسة الضمان الإجتماعي إذا ما تأمّن لها الموارد البشرية المتخصّصة اللازمة، والتمويل المستدام قادرة على إدارة هذا النظام، لما تملك من خبرة إدارية لأكثر من 52 عاماً، وإمكانيات لوجستية، وإدارتها لمحفظة مالية تفوق 10 آلاف مليار ل.ل.
وختم قائلاً: هذا هو واقع الضمان الإجتماعي في لبنان، وهذه هي نظرتنا المستقبلية إلى الحماية الإجتماعية وإلى الضمان الإجتماعي، هذا الحق الذي كرّسه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ولاتستطيع أي دولة تعيش الحداثة والعصرنة إلاّ أن تضافر جهودها لتأمين هذه الحقوق لجميع مواطنيها على أكمل وجه.
وفي هذا السياق أعدّ الضمان الإجتماعي عدداً من المشاريع نتمنّى على مختلف الكتل السياسية أن تتلقّفها وتساعد على بلورتها وتنفيذها.