hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-41663045

ترامب أبلغ عباس والملك عبد الله نيته نقل السفارة إلى القدس

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 20:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أبلغ الرئيس الأميركي ترامب الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني نيته نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، فيما حذرا ترامب من خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام. أبلغ الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني نيته المضي قدما في نقل سفارة الولايات المتحدة في اسرائيل الى القدس، على ما أفاد الديوان الملكي الاردني في بيان.

 

وبحسب البيان، الذي تلقت فرانس برس نسخة عنه، فإن ترامب اتصل هاتفيا بالعاهل الاردني مساء الثلاثاء (الخامس من ديسمبر/ كانون ثاني) حيث اطلعه "على نيته بالمضي قدما في نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس".

 

وحذر الملك من جهته ترامب من "خطورة اتخاذ أي قرار خارج إطار حل شامل يحقق إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية" مؤكدا أن "القدس هي مفتاح تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم". وكانت القدس الشرقية تتبع الاردن إداريا قبل أن تحتلها اسرائيل عام 1967.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اطلع هاتفيا اليوم الثلاثاءالرئيس الفلسطيني محمود عباس على نيته نقل السفارة الأميركية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس. وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، إن عباس حذر ترامب من خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

 

وذكر أبو ردينة أن عباس أكد مجددا على الموقف الفلسطيني الثابت والراسخ بأن لا دولة فلسطينية دون القدس الشرقية عاصمة لها وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية. وأشار الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية إلى أن عباس سيواصل اتصالاته مع قادة وزعماء العالم من أجل الحيلولة دون اتخاذ مثل هذه الخطوة المرفوضة وغير المقبولة.

 

وكان البيت الأبيض قد أعلن من جهته أن الرئيس دونالد ترامب سيجري الثلاثاء اتصالات هاتفية مع عدد من زعماء الشرق الأوسط وذلك قبل إعلانه المتوقع بشأن السفارة الأمريكية في إسرائيل.

 

وقالت ساره ساندرز الناطقة باسم البيت الأبيض "سيجري الرئيس سلسلة اتصالات هاتفية مع قادة أجانب، على الأرجح اليوم". وسبق أن اتصل ترامب الثلاثاء بالرئيس الفلسطيني محمود عباس كما اعلن مسؤول فلسطيني في رام الله.ع.أ.ج/ ع.خ (أ ف ب، د ب ا)

  • شارك الخبر