hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

الراعي التقى وفدا من لجان الاهل في المدارس الكاثوليكية وسفيري بولندا والمغرب

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 11:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، وفدا من اتحادات لجان الأهل في المدارس الكاثوليكية في: بيروت والمتن وكسروان الفتوح وجبيل ومنسقية لقاء الجمهور، في حضور رئيس اللجنة الاسقفية للمدارس الكاثوليكية المطران حنا رحمة، عرض خلالها الوفد "للوضع الدقيق وللآثار السلبية التي ستنتج عن رفع الأقساط في المدارس الكاثوليكية".

وأوضحت رئيسة اتحاد لجان الأهل في كسروان الفتوح وجبيل ميرنا خوري بعد اللقاء، ان لجان الأهل "عبرت لغبطته عن تخوف اهالي الطلاب في المدارس الكاثوليكية من الوصول الى اقفال هذه المدارس بسبب عجز الأهالي عن تسديد الأقساط الضخمة بعد تطبيق القانون 46 الذي اقرته الدولة، والتي عليها هي ان تتحمل عبء تطبيقه، لأن انعكاساته السلبية ستطال المدرسة الكاثوليكية والأهل والطلاب معا ووحدهم سيكونون الضحية، وهذا امر خطير جدا".

وقالت: "كأب روحي لنا، جئنا اليوم للقاء غبطة البطريرك وتمنينا عليه ان يحمل همومنا الى المسؤولين للوصول الى حل يرضي جميع الأفرقاء لما فيه خير ابنائنا الذين هم مستقبل هذا الوطن وركيزته القوية".

والتقى الراعي سفيرالمغرب أمحمد كرين ونائبه محمد السعيدي، في زيارة بروتوكولية. ولفت كرين الى ان "اللقاء كان مناسبة لإطلاع صاحب الغبطة على الأوضاع في المملكة المغربية والانجازات التي حققتها في الميدان الإقتصادي والمؤسساتي وما واكب ذلك من اصلاحات".

وقال: "استمعنا الى وجهة نظر صاحب الغبطة حول الوضع اللبناني على المستوى التاريخي والمستوى الراهن. وكان تبادل في الآراء حول دور ومكانة لبنان في المنطقة العربية".

ثم استقبل سفير بولندا ووجيتش بوزك، في زيارة وداعية لإنتهاء مهامه الديبلوماسية في لبنان.

بعد اللقاء، قال بوزك: "تشرفت بلقاء غبطته لوداعه بعد خمس سنوات قضيتها كسفير لبلادي في لبنان. واليوم اعود الى بولندا لأكون سفيرا دائما للبنان في بلدي. لقد وصلت الى لبنان وانا احمل رسالة سلمنا اياها قداسة البابا يوحنا بولس الثاني وهي ان لبنان رسالة للعالم أجمع، واليوم اصبحت اكثر اقتناعا بان لبنان هو اكبر من بلد انه رسالة. لبنان بلد رائع وشعبه طيب ايضا".

بعدها، التقى الراعي رئيس هيئة تنمية العلاقات الإقتصادية اللبنانية السعودية ورئيس مؤسسة "رزق فوندايشن" ايلي رزق على رأس وفد ضم مجلس امناء المؤسسة وفريق عمل شركة ليفيكور. وكان "تشديد على ضرورة تفعيل العمل الإنمائي في منطقة جزين وقراها من اجل خلق فرص عمل للشباب والحد من النزوح والهجرة".

وفي هذا السياق، شرح رزق، من خلال مجسم للمصنع الغذائي ليفيكور المنوي تشييده في جزين والذي سيؤمن نحو 48 فرصة عمل لشابات وشباب المنطقة، لأبرز اقسام المصنع وآلية عمله من ضمن "خطة جزين 2020" التي تتضمن وضع جزين على خارطة السياحة العالمية ودعم المبادرات الفردية والمنتجات الزراعية والصناعات الحرفية،" موجها دعوة للراعي لوضع حجر الأساس وتبريك المشروع.

بدوره، أثنى البطريرك الراعي على عمل المؤسسة "الهادف الى تنمية منطقة جزين وفتح اسواق جديدة لتصريف المنتجات"، متمنيا ان تعم المناطق اللبنانية كافة.

كما استمع الراعي الى هواجس ابناء قرى جزين ومطالبتهم المعنيين "بالإهتمام بهذه المنطقة واهلها بعد الإجحاف الكبير الذي لحق بها ما اثر على الوجود المسيحي فيها بشكل كبير".

وختاما، شكر رزق البطريرك الراعي على زيارته التاريخية للملكة العربية السعودية، مؤكدا انها "تركت اثرا كبيرا واستحسانا لدى الجالية اللبنانية والمملكة قيادة وشعبا".

على صعيد آخر، يترأس البطريرك الراعي صباح يوم غد الاربعاء في بكركي الاجتماع الدوري الشهري لمجلس المطارنة الموارنة، وعلى جدول اعماله شؤون كنسية ووطنية. 

  • شارك الخبر