2018 | 22:11 شباط 19 الإثنين
الكرملين: قمة روسية إيرانية تركية في نيسان المقبل في تركيا | ظريف: لن نحيد عن مواجهة واشنطن وإيقاف تصرفاتها في سوريا | بقرادونيان بعد لقاء "التيار" بالمر: امكان الافادة من التحالف ولو كنا على لوائح مختلفة انما بالاتفاق وبالتحالف الضمني |

بلدات عكارية احتفلت بعيد القديسة بربارة

مجتمع مدني وثقافة - الاثنين 04 كانون الأول 2017 - 10:41 -

عمت الاحتفالات بلدات بينو_قبولا، رحبة، بزبينا، جبرائيل، لمناسبة عيد القديسة بربارة، حيث رفعت الصلوات والقداديس والاحتفالات الفولكلورية بالمناسبة.

وأحيا المتروبوليت باسيليوس منصور صلاة عيد البربارة في كنيسة القديسة بربارة في بلدة بينو_ قبولا، الكنيسة الوحيدة التي تحمل اسم القديسة في ابرشية عكار الارثوذكسية، عاونه فيها كاهن رعية قبولا الأب ايوب ابراهيم وكاهن رعية بينو الاب حنا الشاعر، شارك في الصلاة حشد كبير من ابناء الرعيتين والبلدت المجارة غصت بهم قاعة الكنيسة.

وبعد الانجيل المقدس القى منصور عظة هنأ فيها بالمناسبة، متناولا سيرة القديسة الشهيدة بربارة التي كان قلبها وعقلها عند يسوع المسيح عندما تعرفت عليه، والتي لم تحبسها مفاتن العالم، ولا مغرياته، ولم تأخذها الى حيث اراد العالم، الذي بكل طريقة يريد ان يبعدنا عن يسوع المسيح كما يقول الرسول بولس.

اضاف:"نحن في هذه الايام نعيد للتي بدلت حياتها، عن طريق العالم الى طريق يسوع المسيح، فتاريخ الانسان وحياته، هو تبديل بالمواقف"، داعيا المجتمعات المسيحية الى الاختيار بين التبديل نحو الحياة الفاضلة، والى ماهو افضل منها، وإما الإنتقال الى ماهو اسوأ منها".

ولفت المتروبوليت منصور "الى ان الاحتفالات التنكرية والهالوين، هي من المظاهر، الطيبة، في عيد البربارة ولكن يجب على كل انسان مسيحي يسمع ويقرأ ويتناول جسد ربنا يسوع المسيح ان يعرف انه مطالب بالتغيير"، داعيا المسؤولين "الى الابتعاد عن الفساد والسرقة والاهتمام بمصالح الناس "خلص نفسك يخلص معك الكثيرون".

ثم بارك منصور مائدة المحبة التقليدية من القمح المسلوق والعوامات "الزلابية" التي اقامها اهالي البلدة ومجلس الرعية كتقليد سنوي في هذه المناسبة، كما تقبل التهاني بالعيد في قاعة الكنيسة.

وفي بلدة بزبينا اقامت هيئة التيار الوطني الحر وببركة قدس الأب جاورجيوس بيطار، وبالتعاون مع مجلس رعية بزبينا إحتفال بمناسبة عيد القديسة بربارة حيث قدمت فرقة Sisters عروضا وألعابا ترفيهية من وحي المناسبة كما تم توزيع هدايا رمزية على الأطفال وتخلل الإحتفال تقديم حلويات وقمح العيد.

واحتفلت حركة الشبيبة الارثوذكسية في رحبة بالمناسبة ببركة المتروبوليت باسيليوس منصور واقامت نشاطا بمناسبة عيد القديسة بربارة، بدأ بصلاة غروب ترأسها المتقدم في الكهنة يوحنا رزق يعاونة الاب بولس الكوسا والشماس ارسانيوس موسى، ثم انطلقت مسيرة بثياب تنكرية في ارجاء البلدة على وقع صوت نشيد القديسة بربارة واختتمت بمسرحية صغيرة تتحدث عن سيرة القديسة والعادات وتقاليد المناسبة وكلل النشاط بصلاة تقديس القمح وتوزيعه على الحضور.

واعتبر المسؤول في الحركة جوني نصار "ان هذا النشاط السنوي يذكر بأن هذا العيد هو ديني بامتياز وليس عيدا للرعب بل هو عيد لقديسة، ولأن هدفنا الأول هو يسوع والبشارة وهوعمل بشاري بامتياز".

وفي بلدة جبرائيل اقام مجلس الرعية احتفالا لمناسبة عيد البربارة بدأ في كنيسة البلدة بصلاة من كاهن الرعية الأب طوني الجمال، كما جرت احتفالاات فولكلورية في ساحة البلدة.