hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

فنزويلا.. مفاوضات الحكومة والمعارضة "تقدم دون اتفاق"

الأحد ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 08:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلنت الحكومة الفنزويلية والمعارضة عن تحقيق "تقدم كبير" في المفاوضات الأخيرة الهادفة إلى إنهاء الأزمتين الاقتصادية والسياسية في البلاد، بعد يومين من المباحثات في جمهورية الدومينيكان.
إلا أنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق بين الطرفين، لكن المفاوضات ستستأنف في سانتو دومينغو في 15 ديسمبر، بحسب ما أفاد بيان تلاه رئيس الدومينيكان دانيلو ميدينا.

واستضاف ميدينا المفاوضات مع رئيس الوزراء الأسباني الأسبق خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو الذي يتوسط أيضا في الأزمة.

وقال البيان "الحكومة والمعارضة تعلنان أنه تم تحقيق تقدم كبير في سبيل البحث عن اتفاق". وأضاف إن اللقاءات التي بدأت الجمعة أسست "الإرادة الصلبة" للتوصل إلى اتفاق.

ولعب وزراء خارجية من أميركا اللاتينية دور الضامن خلال المناقشات.

وكانت المفاوضات السابقة التي رعاها ميدينا قد فشلت بأخذ المفاوضات إلى مرحلة أبعد من النقاشات الأولية.

ويطالب ائتلاف المعارضة "طاولة الوحدة الديموقراطية" بشكل أساسي بفتح "ممر إنساني" للسماح باستيراد المواد الغذائية والأدوية التي يحتاجها الشعب الفنزويلي لتخفيف الجانب الأسوأ من الأزمة، مع ضمانة بانتخابات رئاسية حرة ونزيهة العام المقبل.

لكن المعارضة منقسمة حيال المفاوضات، إذ أن فريقا في الائتلاف لا يرى فيها أكثر من محاولة من مادورو لشراء الوقت بينما يستمر في احتكار السلطة لنفسه.

وبالإضافة إلى تشيلي والمكسيك اللتين دعتهما المعارضة، فقد انضمت بوليفيا ونيكاراغوا إلى المفاوضات كحليفين لمادورو.

وبدوره يطالب الرئيس الفنزويلي المعارضة بأن تعمل على رفع العقوبات الأميركية المفروضة على بلاده والتي تمنع المسؤولين والكيانات التابعة لحكومته من التفاوض على قروض جديدة مع الدائنين الأميركيين.

وهو يريد أيضا من المعارضة التي تسيطر على البرلمان أن تنضم إلى خطته بإعادة هيكلة ديون فنزويلا الخارجية والتي تقدر ب 150 مليار دولار.

  • شارك الخبر