2018 | 16:12 تشرين الأول 17 الأربعاء
مصادر "القوات" لـ"المركزية": مستهدفون من الاقربين والابعدين على حد سواء ونشعر أن هناك اشبه "بحرب الغاء" سياسية تُشنّ ضدنا لانهم يخافون من شفافيتنا في مقاربة الملفات | اوساط القوات لـ"المركزية": لا مبرر للتهجم على حاصباني وما يحصل له خلفيات سياسية ولا علاقة له بالاداء العملي والتقني للوزير الذي قام بواجباته على اكمل وجه وفي أفضل صورة | مصادر قواتية لـ"المركزية": من الممكن ان تكون هذه الحملة متصلة برغبة حزب الله بالحصول على حقيبة الصحة العامة | مصادر قواتية لـ"المركزية": المطلوب اظهار القوات وكأنها غير أهل لتولي حقائب وازنة وبالتالي قطع الطريق على اعطاء ما تراه حقا مشروعا لها بعد انتزاعها 15 مقعدا في الانتخابات النيابية | بوتين: تفجير القرم جريمة يجري التحقيق في ملابساتها وسنعلن النتائج للشعب الروسي | بوتين: بحثنا مشروع بناء المحطة النووية في مصر | مصادر مطلعة في "التيار" للـ"ام تي في": مبروك الحكومة ولدت وأخذنا ما نريد | بيان رسمي على صحيفة "سبق": إعفاء القنصل السعودي في تركيا من مهامه ووضعه تحت التحقيق بسبب انتهاكات | "سي إن إن ترك": وصول مسؤولين سعوديين إلى مقر إقامة القنصل في اسطنبول | ارتفاع حصيلة تفجير معهد "كيرتش" في القرم الى 18 قتيلاً ونحو 50 جريحاً | معلومات للـ"او تي في": المردة لم يتبلغ من الحريري حتى الساعة ان الاشغال حسمت له | مصادر القوات للـ"او تي في": لم نتبلغ بعد بأي عرض رسمي جدي وسننتظر مفاوضات ربع الساعة الاخيرة والاجواء تفاؤلية |

تحية من "الأعواد الصغيرة" لزكي ناصيف في عيد الاستقلال

مجتمع مدني وثقافة - السبت 02 كانون الأول 2017 - 13:11 -

نظّمت جمعية " شباب البلد" بالتعاون مع "مركز الصفدي الثقافي" وبلدية طرابلس أمسية فنية بعنوان "أمسية الاستقلال 2017 تحية الى زكي ناصيف"، أحياها نحو 28 طفل وشاب من "أوركسترا الأعواد الصغيرة" عزفوا خلالها أبرز الألحان والأغاني التي نظمها الراحل. 

الأمسية التي تخللها ايضا اطلاق "الكمنجات الصغيرة"، حضرها ممثل الوزير محمد كبارة السيد سامي رضا، ممثلة النائب محمد الصفدي رئيسة جمعية "اكيد فينا سوا" السيدة فيولات الصفدي، ممثلة النائب احمد كرامي السيدة زينة كرامي، ممثلة الوزير السابق اللواء اشرف ريفي السيدة سليمة ريفي، ممثل النائب سمير الجسر السيد وليد الجسر، رئيسة جمعية "شباب البلد" الدكتورة هند الصوفي، مدير برنامج "زكي ناصيف للموسيقى" في الجامعة الاميركية في بيروت الدكتور نبيل ناصيف، قائد الفرقة الموسيقية التابعة لبرنامج "زكي ناصيف للموسيقى" العميد المتقاعد جورج حرّو، مديرة المركز نادين العلي عمران، أهالي الأطفال المشاركين وحشد من المهتمين بالفن.

بعد النشيد الوطني، أشادت الصوفي بالراحل زكي ناصيف واصفة اياه بـ"المدرسة اللبنانية التي ايقاعاتها غنج ونبضها نغم والحانها همّة".
وأشارت الى ان "الحفل بسيط في الشكل دون تكلف وهو تحية للموسيقي والكاتب والعازف في هذه المناسبة الوطنية". وأملت في ان "يتبلور مشروع طموح لأول اوركسترا للاطفال في العالم العربي يجري بالتعاون مع أطفال مشروع "نبض الحي" الذي نفذته "مؤسسة الصفدي" في مناطق التبانة وجبل محسن والقبّة"، شاكرة كل "من ساهم وحضر ليشجع هؤلاء الاطفال بهذه الأمسية" مشيرة الى "انهم امام استحقاق كبير اذ سيمثلون لبنان في قبرص الربيع القادم بعد نجاحهم في حفل دار الاوبرا بالقاهرة ٢٠١٤".

من جهتها، نوّهت الصفدي بمبادرة "الاعواد الصغيرة" لأنها "تحمّل الجيل الجديد مسؤولية الحفاظ على تراث لبنان الاصيل"، معتبرة انها "ساهمت في تغيير الصورة النمطية المأخوذة عن طرابلس لا سيما انها انطلقت في خضم المعارك التي كانت قائمة في المدينة"، مشيرة الى ان "هذا الأمر حاول مشروع "نبض الحي" استكماله واختتمه بفيديو كليب خلال الاستقلال عُرض على الشاشات اللبنانية لإيصال صوت اطفال طرابلس المؤمنين بلبنان". واذ أملت الصفدي ان "ينعم اولادنا بالاستقرار في بلد يسوده السلام وفي بيئة ملائمة تتوفر فيها كل المقومات الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والفنية والصحية وغيرها"، تمنت على "كل من يستطيع ان يساهم من اجل تمويل رحلة "الأعواد الصغيرة" الى قبرص في الربيع القادم ليمثلوا لبنان ويكونوا سفراء الفن والجمال لطرابلس".

وقبل دخول "اوركسترا الأعواد الصغيرة" الى المسرح، عُرض وثائقي أعدّه برنامج "زكي ناصيف للموسيقى" في الجامعة الاميركية، معدّ لحفل التكريم الكبير في مهرجانات بيت الدين. ثم استمتع الحضور، لاكثر من ساعة ونصف الساعة، بعزف "الأعواد الصغيرة" بقيادة الاستاذ في الكونسرفاتوار الوطني المايسترو العواد خالد نجار وبغناء كل من امال حمادة وآية شامي وكيندا خزعل لمختارات من المكتبة الغنية للراحل الكبير زكي ناصيف. كذلك أطلقت "الكمنجات الصغيرة" التي عزفت بدورها مقطوعة "شبح الاوبرا" الشهيرة. واختتمت الامسية بعزف الفرقة لأغنية "راجع يتعمر لبنان" وللنشيد الوطني اللبناني.