hit counter script
شريط الأحداث

مقالات مختارة - كريم حسامي

من يُنقذ الشباب من دوامة الحروب والازمات؟

السبت ١٥ كانون الأول ٢٠١٧ - 07:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تعصف الازمات السياسية، العسكرية، الاقتصادية، المالية والاجتماعية بكُل دول العالم، لكنها تتخذ اشكالا مختلفة في كل دولة.

وهذه الازمات التي يعيشها العالم منذ فترة طويلة بسبب نظام الراسمالية تؤثر سلبا في الافراد، خصوصا الشباب.
تُصعّب هذه الازمات حياة الجيل الشاب: فإذا أراد الاعتماد على نفسه في تسديد اقساطه الجامعية على سبيل المثال، فإنه سيجد نفسه امام حائط مسدود اذا لم تكن لديه وظيفة جيّدة المردود. وهنا يضطر الى الاعتماد على اهله، ما يُفاقم المشكلة ويزيد تشعّباتها.
واذا كان الاهل عاجزين عن مساندة اولادهم ماديا في المرحلة الجامعية، يكون الشباب امام خيارات ثلاثة: عدم الالتحاق بالكلّية، العمل المضني لتسديد الاقساط الجامعية، او الاكتفاء بايجاد وظيفة وعدم التسجيل في الجامعة.
ولا شكّ في انّ هذا الوضع المادي الصعب ليس جديدا، بل كان ينسحبُ ايضا على اجيال سابقة، ايام اهلنا والجدود.
فالوضع الاقتصادي لم يكن يوماً على ما يُرام، لكنه ازداد تعقيدا وباتت تشعّباته لا تُحصى. ففي الماضي، تحديدا في ستينات القرن الماضي وسبعيناته، او حتى في ثمانيناته وتسعيناته، لم تكن هناك صعوبة في الحصول على وظيفة يمكن من خلالها للشخص ان يستقل مادياً بالمطلق، اما الان، فاصبح الوضع كارثياً لان نسبة البطالة في بعض الدول تتخطى 35 في المئة. هذا الرقم وحده يظهر مدى الكارثة بالنسبة الى الشاب الذي لم يعد مستغربا ان يضطر الى العمل في ميادين لا تتوافق مع تخصصه الجامعي وان يتقاضى راتبا لا يتيح تحقيق التطلعات.
وما ازمة شراء العقارات سوى وجه من اوجه دوامة الازمات التي يعيشها شبابنا في لبنان وخارجه.

كل شيء كان رخيصاً! فقيمة المال والطعام والكهرباء والماء ومتطلّبات الحياة وكلفة الهاتف والسيارة الخ، كانت بسيطة مقارنةً باليوم حيث تجد ان كل شيء قيمته عالية جدا بنحو لا يمكن تحمّله.
هناك اشخاص يضطرون الى تقسيط ثمن ابسط الاشياء كالهاتف مثلاً، فيما اشخاص اخرون فاحشو الثراء لا يشعرون بهذه المعاناة.
الحروب والازمات تُواصل التأثير سلبا في حياة المواطن وسط غياب الخطط الناجعة لانقاذ شبابنا. واكثر المناطق تضررا في الوقت الحالي هو الشرق الاوسط، في وقت لا تزال اموال الدول تصرف الاموال على الحروب بدلا من استثمارها في حقول التنمية.

وضع لبنان في كل المجالات صعب جداً، ما يُعقّد الامور اكثر فأكثر.
هذا الوضع ينسحب ايضاً على تفكير اي شاب في الزواج وبناء عائلة.
واصبحت الماديات جزءا كبيرا من الحياة وتعرقل الكثير من المشاريع.
اصبحت الاشياء مادية والشخص يُفكّر مادياً قبل كل شيء، واعتقد ان هذا اسوأ امر حصل للبشرية على الاطلاق لانه يمكنه ان يضر بطبيعة الانسان، ولذلك لا يمكن تحميل جيلِنا مسؤولية كل هذه العيوب في العالم... على امل ان تتحسّن الاوضاع في قابل الاعوام.
 

  • شارك الخبر