2018 | 04:53 شباط 23 الجمعة
السعودية: هيئة الترفيه تعلن بدء بناء دار للأوبرا واستثمار 64 مليار دولار في الترفيه خلال الـ10 سنوات المقبلة | "الجديد": عمال وموظفو هيئة اوجيرو ينفذون اعتصاماً ويتوقفون عن العمل في المراكز للمطالبة بتحصيل سلسلة الرتب والرواتب | انتهاء القمة الرئاسية اللبنانية الارمينية التي انعقدت بين الرئيسين عون وسركيسيان وبدء المباحثات الموسعة بين الجانبين اللبناني والارميني |

السفارة اللبنانية في الكويت نظمت أسبوعاً ثقافياً ترسيخاً للعلاقات بين البلدين

مجتمع مدني وثقافة - الجمعة 01 كانون الأول 2017 - 16:11 -

نظمت السفارة اللبنانية في الكويت مهرجان الأسبوع الثقافي اللبناني من ٢٧ -٣٠ تشرين الثاني ٢٠١٧ بالتعاون مع وزارة الثقافة في لبنان والمجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب.

تضمّن الأسبوع فعاليات متنوعة من موسيقية وغنائية وفن تشكيلي وعروض سينمائية...
وبحضور معالي وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري ومعالي وزير الإعلام الكويتي الشيخ محمد عبدالله مبارك الصباح وأمين عام المجلس الوطني المهندس علي اليوحة والقائم بأعمال السفارة اللبنانية السفير ماهر الخير، وحشد من الشخصيات الدبلوماسية والإعلامية والإجتماعية ، ومن أبناء الجالية اللبنانية والجاليات العربية، أفتتح الأسبوع الثقافي على مسرح اعبد الحسين عبد الرضا، بحفل للأوركسترا الوطنية اللبنانية التي ضمّت 31 عازفاً وعازفة بقيادة المايسترو أندريه الحاج، وقدمت باقة من المعزوفات والأغاني الوطنية أدّتها الفنانة كارلا رميا بإحساس رائع، وضمن ديكور تقني عصري باهر، وقد تفاعل الجمهور مع الأوركسترا تفاعلاً كبيراً، فكان التصفيق حاراً وتشابكت الأعلام اللبنانية بالأعلام الكويتية بالتلويح عالياً مؤكدة على عمق العلاقة الأخوية التاريخية بين البلدين.

تخلل الحفل تبادل دروع تكريمية بين الوزيرين، كما قدم الوزير الخوري درعاً الى السفير خير الذي قدم بدوره درعاً للوزير وأوسمة تقدير الى قائد الأوركسترا ومغنية الفرقة.
كما كانت كلمة لوزير الثقافة اللبناني حيّا فيها دولة الكويت على ضيافتها ومواقفها الداعمة للبنان وعلى رأسها الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح.
وأكد وزير الإعلام محمد العبدالله على ضرورة وأهمية فعاليات هذا الأسبوع في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وشعبيهما.

أما السفير خير فقد أشار في كلمته الى الدور الريادي الذي يلعبه البلدان في نشر الفكر التنويري والإعتدال وقيم التسامح والإنفتاح وإحترام الآخر ما يساعد في نصرة الزنبقة على السكين والدم، وفي تغليب ضياء الفجر على الغسق والعتمة.
وتلا الحفل الموسيقي في اليوم التالي، إفتتاح معرض الفن التشكيلي ضمّ لوحات ل ٣٢ فناناً لبنانياً ، كما تمّ بعده، افتتاح معرض الآلات الموسيقية التاريخية وحفلاً غنائياً تراثياً لبنانياً للفنان ناصر مخول .
واختتم المهرجان الثقافي بعرض الفيلم السينمائي اللبناني : " وينن" وقد قدم له على خشبة المسرح النجم مجدي مشموشي.