2018 | 04:31 تشرين الأول 20 السبت
بومبيو: الولايات المتحدة لديها العديد من الخيارات ضد السعودية في حال ثبوت ضلوعها بـ"موت" خاشقجي | قصر بعبدا نفى ما اوردته محطة الـ"ام تي في" من ان الرئيس عون طلب من الحريري تعيين وزيرين كتائبيين بدلا من القوات مشيرا الى ان الخبر مختلق جملة وتفصيلا | مصادر بيت الوسط للـ"او تي في": القوات ابلغت الحريري رفضها المشاركة في الحكومة بلا ثلاث حقائب بينها العدل | باسيل يجري اتصالا هاتفيا بوسام بولس والد كارلوس بولس الفتى اللبناني الذي يمثل لبنان في مسابقة الشطرنج العالمية ويعرض الدعم عبر السفارة اللبنانية في اليونان | مصدر رسمي أميركي: واشنطن توجه اتهاما لروسيا بمحاولة التأثير في الانتخابات التشريعية المقبلة | نقولا صحناوي لـ"المنار": كل شيء يدل ان الاندفاع نحو تشكيل الحكومة جدي وهناك نية واضحة لدى رئيسي الجمهورية والحكومة للانتهاء من التشكيلة | مصادر المستقبل للـ"ال بي سي": الحريري لن يسير بحكومة من دون أي من المكونات الرئيسية ومنها القوات اللبنانية | إصابة 130 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي على حدود غزة | ترامب: بومبيو لم يتسلم أو يطلع أبدا على نص أو تسجيل مصور بشأن حادث القنصلية السعودية | الرياشي من بيت الوسط: البعض يعمل على الاساءة الى جهد الرئيس الحريري والانقلاب على التسوية خصوصاً بعد تزايد نقاط الالتقاء في التشكيل الى حدود حسمها | مصادر بعبدا لـ"الجديد": على الحريري مراعاة نتائج الانتخابات وهو لم يعد يمثل كل السنة لذا عليه اعطاء حقيبة للسنة المستقلين | "او تي في": اتصال بين جعجع والحريري عاد بموجبه الرياشي الى بيت الوسط |

دراسة: تواضع الرئيس يزيد من إبداع مرؤوسيه!

متفرقات - الخميس 30 تشرين الثاني 2017 - 07:00 -

قد لا يختلف اثنان على أن سلوك رئيس العمل مع موظفيه ربما يعد من العوامل الرئيسية، التي تحدد جودة العمل وكمية الإنتاج، لكن على الجانب الآخر قد يفهم تواضعه على أنه ضعف. دراسة علمية أخضعت الأمر للتجربة وخرجت بنتائج مهمة.توصلت دراسة حديثة إلى أن الموظفين يظهرون المزيد من الإبداع في عملهم، عندما يجدون رب عمل متواضع، يمنحهم فرصة التحدث والمشاركة في صنع القرار، وفق ما أشار إليه موقع "فيز" العلمي نقلا عن دراسة صدرت في مجلة the Journal of Applied Psychology.

وقال موقع جامعة "أوهايو" الأمريكية، التي أصدرت الدراسة بالتعاون مع جامعة "رينمين" الصينية نقلا عن المشرفة عليها جين تاو، إن القادة المتواضعين يكونوا أكثر فعالية، عندما يتوقع أعضاء فريق العمل مسافة أقل بينهم وبين رئيس العمل، مضيفة أن ذلك يدفع العمال إلى تقاسم عملهم بطريقة تعاونية مع الرئيس.

واعتمدت النتائج على دراسة شملت جمع بيانات فرق عمل وقادة لحوالي 11 شركة متخصصة في المعلومات والتكنولوجيا في شمال الصين، وعلى فترة زمنية بلغت ستة أشهر، حيث استقرت العينة النهائية للدراسة على 354 موظفا من 72 فريقا.

وأفادت الدراسة أن الموظفين صنفوا في بداية التجربة تواضع قادتهم على مقياس من ست درجات، إذ صنف العمال مدى توافقهم مع عبارات على غرار "قائد فريقنا منفتح أمام نصائح الغير"، كما قيم نفس العمال بعد ثلاثة أشهر مدى مشاركتهم للمعلومات مع بعضهم البعض، لينتقل مستوى التقييم بعد ستة أشهر إلى مدى إبداعهم مع فرقهم. وأظهرت النتائج أن القادة المتواضعين عززوا من مستويات إبداع عمالهم، عندما توقع العمال أن يكون قادتهم متواضعين.

وقالت المشرفة على الدراسة جين تاو "غالبا ما نتجاهل السياق الموضوعي لتفسير نجاح أو فشل القادة، فالقيادة لا تتعلق فقط بكيفية تصرف القادة، بل أيضا بعمالهم وما يريدونه ويتوقعونه". وأضافت "ليس من السهل القول إن التواضع شيء جيد أو سيء للقادة".

من جهة أخرى، أكدت تاو أن التواضع قد يبدو على أنه ضعف، عندما يتوقع العمال أن يكون رئيسهم مهيمنا ويتولى المسؤوليات ويعطي أمرا قويا. وأضافت حسب موقع "ستايت مان" أن على القادة فهم ما يتوقعه عمالهم منهم وما يمثله من قيمة لهم.

ر.م/ع.ج.م