2018 | 08:29 أيار 23 الأربعاء
ارتفاع 400 ليرة على اسعار المحروقات لهذا الاسبوع | إنقلاب بيك-أب في بلدة بقرصونا في الضنية | مريض في مستشفى البترون بحاجة ماسة الى دم من فئة O+ للتبرع الاتصال على 03758646 | "قوى الأمن": ضبط 1083 مخالفة سرعة زائدة أمس وتوقيف 83 مطلوباً بجرائم مخدرات وسرقة ونشل واطلاق نار ودخول خلسة | الخارجية الروسية: محاولات الولايات المتحدة بإعلان إيران تهديداً عالمياً غير مجدية | الأمم المتحدة تطلب من شركات النفط دعم تطبيق العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية | اهالي طلاب مدرسة الليسيه الفرنسية في الاشرفية مستمرون اليوم بالاعتصام في خطوة لاجبار المدرسة على فتح أبوابها واستقبال الطلاب مجدداً | نزيه نجم لـ"صوت لبنان (100.5)": قرار كتلة المستقبل الالتزام بانتخاب الرئيس نبيه بري والحرية بين النائب انيس نصار او الورقة البيضاء لنيابة رئاسة المجلس النيابي | نعمة افرام: مرة بعد مرة يثبت الجيش اللبناني بسالته واحترافه وشهادته بالدم في حماية الإستقرار وإيقاف كل من يود ضرب أمان المواطنين | بشارة الاسمر لـ"الجمهورية": الملفات الحياتية والمرتبطة بارتفاع الاسعار وضرورة تصحيح الاجور تندرج جميعها في اطار تأليف حكومة جديدة | الراعي لـ"الجمهورية": آن الأوان للإلتفات الى شؤون الناس وآمالي كبيرة في تأليف حكومة وحدة وطنية تضم جميع الأفرقاء السياسيين وتنصرف الى معالجة الشؤون الحياتية والأزمات السياسية | حركة المرور كثيفة من الضبية باتجاه انطلياس وصولا الى جل الديب |

قائد قوات كروات البوسنة السابق يتجرع السمّ في المحكمة

أخبار إقليمية ودولية - الأربعاء 29 تشرين الثاني 2017 - 16:05 -

وقعت أثناء جلسة المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة لمحاكمة القائد السابق لقوات الكروات في البوسنة سلوبودان برالياك، المتهم بجرائم حرب، حادثة استثنائية، اليوم الأربعاء.

وخلال جلسة المحكمة، أثناء تلاوة القاضي للحكم تجرّع المتهم السم من كوب، وقال: "أنا لست مجرم حرب، وأرفض التهم".

وقالت محامية المتهم، ناتاشا فافو – إيفانوفيتش، إن "موكلي يقول إنه تناول السم هذا الصباح".

وعلى إثر هذه الحادثة تم تعليق الجلسة لاستدعاء الأطباء وإسعاف برالياك.

يذكر، أن سلوبودان برالياك (72 عاما) قاد قوات الكروات أثناء الحرب في البوسنة والهرسك في الأعوام 1992 – 1995. وأدين برالياك بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد المسلمين في البوسنة، إذ أنه كان مسؤولا رفيعا في وزارة الدفاع الكرواتية وكان له دور مهم في التخطيط للعمليات والإشراف عليها.

وأتهم برالياك بـ 9 حالات لانتهاك اتفاقيات جنيف، و9 حالات لانتهاك قواعد الحرب و8 حالات لارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وتشكل الاتهامات قتل المدنيين والمعاملة غير الإنسانية، والتهجير القسري وتدمير غير مبرر للممتلكات والاضطهاد بدوافع سياسية أو دينية أو عرقية، وغيرها من التهم. وصدر بحقه حكم بالسجن 20 سنة.

وعقدت جلسة اليوم للمحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة للنظر في الطعون المقدمة في الأحكام الصادرة بحق 6 قادة عسكريين سابقين لكروات البوسنة.

وقرر القضاة رفض الطعون وتأييد الأحكام الصادرة بحق المتهمين في عام 2013، بمن فيهم سلوبودان برالياك.

ومن بين المتهمين وزير الدفاع الكرواتي الأسبق، يادرانكو برليتش، الذي حكم عليه بالسجن 25 عاما في قضية التطهير العرقي ضد المسلمين في البوسنة.

وعلى الرغم من إسقاط بعض التهم عن المتهمين، أكد القاضي كرميل أجوس الذي يترأس الجلسة، أن "جميع المتهمين الستة لا يزالون مدانين في العديد من الجرائم الخطيرة".

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد إصدار الحكم بحق القائد السابق لصرب البوسنة، راتكو ملاديتش، يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، تعد قضية القادة الكروات الستة آخر قضية تنظر فيها المحكمة قبل انتهاء عملها الشهر المقبل.

وتأسست المحكمة عام 1993. وأثار العديد من أحكامها بحق رموز الحرب في البوسنة والهرسك جدلا واسعا على الساحة الدولية.

 

روسيا اليوم