2018 | 00:30 تموز 20 الجمعة
البيت الابيض: هناك محادثات "جارية" تحضيرا للقاء بين ترامب وبوتين في واشنطن | مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية: لا أستبعد قيام بوتين بتسجيل اللقاء المنفرد مع ترامب | جريحان نتيجة تصادم بين سيارتين على طريق عام بلدة بلاط قضاء مرجعيون | وصول الرئيس المكلف سعد الحريري الى العاصمة الاسبانية مدريد في زيارة عمل تستمر يوما واحدا | "التحكم المروري": قتيل وجريحان نتيجة إنحراف مسار مركبة من مسلك الى آخر واصطدامها بمركبة اخرى على اوتوستراد زحلة مقابل الضمان | الخارجية الروسية: التعديلات اليابانية في قانون حول جزر الكوريل الجنوبية تتعارض مع الاتفاقيات بين الدولتين | صندوق النقد الدولي: انفصال بريطانيا بغير اتفاق سيكلف الاتحاد الأوروبي 1.5 في المئة من الناتج المحلي | "التحكم المروري": حركة المرور كثيفة من الكحالة باتجاه مستديرة عاليه | حكومة عمر الرزاز تحصل على ثقة مجلس النواب في الاردن | السنيورة لليبانون فايلز: الرئيس بري سيعالج موضوع تأخير تشكيل الحكومة بتبصر وحكمة انطلاقا من الحفاظ على الدستور واتفاق الطائف | التلفزيون السوري: دخول 10 حافلات إلى ريف القنيطرة لبدء نقل المسلحين إلى الشمال | جنبلاط عن امكانية تخفيض الحزب التقدمي لسقف مطالبه لليبانون فايلز: الان ليس وقت تقديم تنازلات طالما غيرنا لن يقدم تنازلات |

أشهر فضائح التحكيم

أخبار رياضية - الأربعاء 29 تشرين الثاني 2017 - 08:18 -

شهدت مباراة برشلونة وفالنسيا الأخيرة في الدوري الإسباني، واقعة أثارت ضجة في الصحافة الإسبانية، وهي هدف ليونيل ميسي الملغي، على الرغم من تخطي الكرة لخط المرمى بالكامل. تلك الحادثة لم تكن الأولى من نوعها.
تاريخيا، شهد عالم كرة القدم حوادث كثيرة مثل تلك التي ظلم فيها ليونيل ميسي، حين تعدت فيها الكرة خط المرمى بوضوح، لكن الحكم كان له رأي آخر. فما هي أشهر 5 حالات تجاوزت فيها الكرة خط المرمى، أو لم تتجاوز؟

فضيحة ويمبلي: من أكثر الحوادث شهرة في تاريخ بطولات كأس العالم، تلك التي وقعت في نهائي مونديال 1966 على ملعب ويمبلي بإنجلترا.

بعد تعادل مثير بنتيجة 2-2 بين الغريمين الألماني والإنجليزي، قرر حكم الراية الأذربيجاني توفيق بخراموف إهداء اللقب الأغلى للمنتخب الإنجليزي في الوقت الإضافي، بعد أن أعلن على أن كرة مهاجم إنجلترا جوف هرست التي ارتطمت بالعارضة، قد تخطت خط المرمى.

الإعادة البطيئة أظهرت بوضوح أن الكرة لم تتخطى خط المرمى بالكامل، ولا يزال النقاش دائرا حتى الآن، فيما إذا استحق المنتخب الإنجليزي لقبه الوحيد، وهل كان المنتخب الألماني سيقلب الطاولة إذا استمر التعادل؟.

 

مورينيو "مظلوم": من أشهر حوادث التحكيم في بطولة دوري أبطال أوروبا، وقعت في الموسم التاريخي لعام 2005، في مباراة الإياب بين تشلسي بقيادة البرتغالي جوزيه مورينيو، وليفربول بقيادة الإسباني رافاييل بينيتيز.

وقعت الحادثة في بداية المباراة، عندما وضع مهاجم ليفربول، الإسباني لويس غارسيا، الكرة في المرمى، قبل أن يبعدها مدافع تشلسي من على خط المرمى.

الحكم احتسب الكرة داخل المرمى، وأهدى الفوز لليفربول، وأثار سخط مورينيو، الذي لم يكف عن الكلام عن تلك الحادثة.

بسبب سوء زاوية التصوير، لا يزال الحوار دائرا حول ما إذا تخطت كرة غارسيا المرمى.

 

انتقام الألمان: شهدت بطولة كأس العالم 2010 انتقام القدر للمنتخب الألماني على واقعة بطولة 1966.

هذه المرة، لم يحتسب الحكم هدفا واضحا للإنجليز، بعد أن تخطت الكرة خط المرمى بالكامل. المباراة انتهت باكتساح ألماني بنتيجة 4-1، لكن قرار الحكم كان قد يؤدي لمباراة أكثر تقاربا.

 

حظ مانشستر يونايتد: عكست حادثة مباراة 2005 بين توتنهام ومانشستر يونايتد، الحظ الكبير الذي رافق تألق مانشستر يونايتد، تحت قيادة المدرب الإسطوري أليكس فيرغسون.

في الدقيقة الأخيرة من المباراة، سدد لاعب توتنهام بيدرو مينديز كرة بعيدة المدى، أخطأ حارس مانشستر يونايتد في تقديرها، وعبرت خط المرمى بوضوح.

الحكم مارك كلاتنبرغ قرر أن الكرة لم تدخل، وحرم توتنهام من انتصار ثمين، وأثار ضجة كبيرة في الأوساط الكروية البريطانية.

كل هذه الحالات قد تؤكد أن قرار الدوريين الألماني والإيطالي باستخدام تقنية الـ"فار" لمراقبة الكرة وخط المرمى، هي القرار الصائب، والأقل صنعا للتاريخ بطريقة سلبية.

"سكاي نيوز"