2018 | 08:32 نيسان 26 الخميس
قنصل لبنان في المانيا مروان كلاّب لـ"صوت لبنان" (93.3): بدأنا بتسجيل اللبنانيين منذ الصيف وتسجّل حوالي 9500 شخصاً | وصول جثمان المسعف حنا لحود إلى بيروت ومراسم الجنازة بعد غد السبت في مسقط رأسه في بريح | حركة المرور كثيفة على جسر برج حمود من الدكوانة باتجاه الاشرفية | القائم باعمال سفارة لبنان في الكويت السفير ماهر خير لـ"صوت لبنان (100.5)": يوجد 5 اقلام للاقتراع داخل حرم السفارة وتم تسجيل أكثر من الف شخص | "قوى الأمن": ضبط 1090 مخالفة سرعة زائدة أمس وتوقيف 109 مطلوبين بجرائم مخدرات وسرقة واطلاق نار ودخول خلسة | سعيد طوق لـ"صوت لبنان (93.3)": بشري عرين المقاومة وليست عرين القوات وتاريخها بدأ قبل القوات ويستمر معها وبعدها | سليم الصايغ لـ"صوت لبنان (100.5)": حلول الكهرباء باتت معروفة ومن المعيب ان يصار الى اعادة تمرير صفقة البواخر | نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف يؤكد تمسك موسكو بالإتفاق النووي الموقع مع إيران بشكله الحالي | حركة المرور كثيفة من الضبية باتجاه انطلياس وصولا الى جل الديب | مصادر نيابية لـ"الجمهورية": المؤسف في موضوع اقتراع المغتربين أن هناك من يحاول وضع label وامتلاك هذا الإنجاز وهذا الخطأ الكبير هو الذي يؤدي الى الشكوك والتشكيك | بفوقية | التجاذب المتني |

الذكاء الاصطناعي للمساعدة في منع رواد فيسبوك من الانتحار

متفرقات - الأربعاء 29 تشرين الثاني 2017 - 06:56 -

بعد نجاح تجارب في أمريكا للكشف عمن لديهم نوايا للانتحار، تعتزم شركة فيسبوك، أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم، التوسع في برنامج التعرف على الأنماط السلوكية، فيما بدأ تحليل منشورات قد تنم عن الإقدام على الانتحار.ذكرت شركة فيسبوك أنها تعتزم التوسع في برنامج التعرف على الأنماط السلوكية، ليشمل دولا أخرى بعد نجاح تجارب في الولايات المتحدة للكشف عمن لديهم نوايا للانتحار.

وبدأت فيسبوك، التي تعد أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم، بتجربة البرنامج في الولايات المتحدة في مارس/أذار، حيث بدأت بإجراء مسح تحليلي لنصوص المنشورات والتعليقات للبحث عن عبارات قد تنم عن الإقدام على الانتحار.

ولم تكشف فيسبوك تفاصيل فنية كثيرة عن البرنامج ولكنها قالت أمس الاثنين (27 نوفمبر/تشرين الثاني 2017) إن برنامجها يبحث عن عبارات دالة كأسئلة من قبيل "هل أنت بخير؟" و"كيف يمكنني أن أساعدك؟".

وحين يرصد البرنامج نزعة للانتحار فإنه ينبه فريقا من العاملين في فيسبوك متخصصين في تولي مثل هذه التقارير. ويقدم النظام اقتراحات للشخص المعني أو لأصدقائه مثل خط للمساعدة الهاتفية، ويتصل موظفو فيسبوك أحيانا بالسلطات المحلية للتدخل.

وقال، جاي روزن، نائب مدير إدارة المنتجات في شركة فيسبوك إن الشركة شرعت في التوسع في البرنامج بحيث يمتد خارج الولايات المتحدة بعد نجاح التجارب بها. وقالت فيسبوك إنها تحاول توفير موظفين متخصصين على مدار الساعة للاتصال بالسلطات المعنية باللغات المحلية. وأردف روزن " عامل السرعة مهم. علينا أن نقدم المساعدة في الوقت المناسب".

من جانب آخر، لم يذكر روزن الدول الجاري طرح البرنامج بها، ولكنه قال إنه سيكون متاحا في النهاية في مختلف أرجاء العالم عدا الاتحاد الأوروبي بسبب حساسيات رفض التطرق إليها.

هذا وتعرف شبكة فيسبوك الكثيرعن مستخدميها البالغ عددهم 2.1 مليار، وهي بيانات تستخدمها لأغراض الدعاية. ولكن لم يعرف عن الشركة من قبل مسحها المحادثات بشكل ممنهج بحثا عن أنماط السلوك الضار.وتستثنى من هذا جهود فيسبوك لرصد المحادثات المشبوهة بين أطفال وذئاب بشرية حيث تتصل الشركة أحيانا بالسلطات حال التقاط شاشاتها الآلية لغة غير لائقة.

وقال، ريان كالو، أستاذ القانون بجامعة واشنطن والذي يكتب عن التكنولوجيا، إنه ربما كان من الصعب على شركات التكنولوجيا تبرير إجراء مسح تحليلي للمحادثات في مواقف أخرى. ورفض روزن البوح عما إذا كانت فيسبوك تدرس تطبيق برنامج التعرف على الأنماط السلوكية في نواح أخرى كالجرائم غير الجنسية.

ر.م/ع.ج.م ( رويترز)