2018 | 23:33 تموز 18 الأربعاء
هادي ابو الحسن للـ"ام تي في": هناك عقدة مفتعلة اسمها العقدة الدرزية فعلى الجميع احترام نتائج الانتخابات في عملية تأليف الحكومة | باسيل: من يحب السوريين هو من يطالب بعودتهم الى بلدهم وإجراء مصالحة حقيقية في سوريا | الخارجية الروسية: نعمل لمنع وقوع مجابهة عسكرية بين إيران وإسرائيل في سوريا | باسيل: الفوز الذي تحقق في الانتخابات النيابية سيترجم بوزير من كسروان يكون ضمن تكتل لبنان القوي | "الوكالة الوطنية": مجموعة من الشبان قطعوا الطريق بـ3 إطارات مشتعلة مقابل كنيسة مار مخايل - الشياح احتجاجا على قرار بلدي بإزالة صور من مخلفات الانتخابات النيابية | "سكاي نيوز": سلسلة إنفجارات تهز مدينة كركوك العراقية | البيت الأبيض: ترامب وأعضاء حكومته يعملون لمنع تدخل روسيا مجددا في الانتخابات الأميركية | ليبانون فايلز: مناصرو حركة امل يقطعون الطريق عند تقاطع مار مخايل من دون معرفة الأسباب | الفرزلي للـ"ام تي في": عدم تأليف الحكومة يؤدي إلى مزيد من تعميق الأزمة وضعف الدولة وانهيارها | ترامب: الولايات المتحدة قد تعقد اتفاقية منفصلة للتجارة مع المكسيك وقد تعقد لاحقا اتفاقية مع كندا | السفير الروسي في دمشق: صيغة أستانا أثبتت جدارتها وعملها سيستمر | مروان حمادة للـ"ام تي في": ملف النازحين السوريين يتابع عبر الامم المتحدة والامن العام ولجنتا حزب الله والتيار الوطني الحر لا قيمة لهما |

الذكاء الاصطناعي للمساعدة في منع رواد فيسبوك من الانتحار

متفرقات - الأربعاء 29 تشرين الثاني 2017 - 06:56 -

بعد نجاح تجارب في أمريكا للكشف عمن لديهم نوايا للانتحار، تعتزم شركة فيسبوك، أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم، التوسع في برنامج التعرف على الأنماط السلوكية، فيما بدأ تحليل منشورات قد تنم عن الإقدام على الانتحار.ذكرت شركة فيسبوك أنها تعتزم التوسع في برنامج التعرف على الأنماط السلوكية، ليشمل دولا أخرى بعد نجاح تجارب في الولايات المتحدة للكشف عمن لديهم نوايا للانتحار.

وبدأت فيسبوك، التي تعد أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم، بتجربة البرنامج في الولايات المتحدة في مارس/أذار، حيث بدأت بإجراء مسح تحليلي لنصوص المنشورات والتعليقات للبحث عن عبارات قد تنم عن الإقدام على الانتحار.

ولم تكشف فيسبوك تفاصيل فنية كثيرة عن البرنامج ولكنها قالت أمس الاثنين (27 نوفمبر/تشرين الثاني 2017) إن برنامجها يبحث عن عبارات دالة كأسئلة من قبيل "هل أنت بخير؟" و"كيف يمكنني أن أساعدك؟".

وحين يرصد البرنامج نزعة للانتحار فإنه ينبه فريقا من العاملين في فيسبوك متخصصين في تولي مثل هذه التقارير. ويقدم النظام اقتراحات للشخص المعني أو لأصدقائه مثل خط للمساعدة الهاتفية، ويتصل موظفو فيسبوك أحيانا بالسلطات المحلية للتدخل.

وقال، جاي روزن، نائب مدير إدارة المنتجات في شركة فيسبوك إن الشركة شرعت في التوسع في البرنامج بحيث يمتد خارج الولايات المتحدة بعد نجاح التجارب بها. وقالت فيسبوك إنها تحاول توفير موظفين متخصصين على مدار الساعة للاتصال بالسلطات المعنية باللغات المحلية. وأردف روزن " عامل السرعة مهم. علينا أن نقدم المساعدة في الوقت المناسب".

من جانب آخر، لم يذكر روزن الدول الجاري طرح البرنامج بها، ولكنه قال إنه سيكون متاحا في النهاية في مختلف أرجاء العالم عدا الاتحاد الأوروبي بسبب حساسيات رفض التطرق إليها.

هذا وتعرف شبكة فيسبوك الكثيرعن مستخدميها البالغ عددهم 2.1 مليار، وهي بيانات تستخدمها لأغراض الدعاية. ولكن لم يعرف عن الشركة من قبل مسحها المحادثات بشكل ممنهج بحثا عن أنماط السلوك الضار.وتستثنى من هذا جهود فيسبوك لرصد المحادثات المشبوهة بين أطفال وذئاب بشرية حيث تتصل الشركة أحيانا بالسلطات حال التقاط شاشاتها الآلية لغة غير لائقة.

وقال، ريان كالو، أستاذ القانون بجامعة واشنطن والذي يكتب عن التكنولوجيا، إنه ربما كان من الصعب على شركات التكنولوجيا تبرير إجراء مسح تحليلي للمحادثات في مواقف أخرى. ورفض روزن البوح عما إذا كانت فيسبوك تدرس تطبيق برنامج التعرف على الأنماط السلوكية في نواح أخرى كالجرائم غير الجنسية.

ر.م/ع.ج.م ( رويترز)