hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

لافروف: اتفاق إيران النووي معرّض للانهيار

الثلاثاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 13:56

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، من أن اتفاق إيران النووي كغيره من الصفقات الدولية الأساسية قد يواجه حاليا خطر الانهيار.

وقال لافروف خلال اجتماع للمجلس الروسي للشؤون الدولية في موسكو اليوم الثلاثاء: "خطر الانهيار يهدد اتفاقيات كبرى نعتبرها مثالا للتعاون المتعدد الأطراف البناء، ومن بين ما نقصده، الوضع حول برنامج إيران النووي".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في وقت سابق أن البيت الأبيض سيعمل على تعديل الاتفاق الذي توصلت إليه الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا مع طهران عام 2015، والذي وصفه الرئيس الأمريكي بأنه أسوأ صفقة في تاريخ بلاده.

ولوّح ترامب بالانسحاب من الاتفاق إذا فشل في تعديل شروطه، بينما دعت روسيا ودول الاتحاد الأوروبي إلى الحفاظ على هذه الصفقة، باعتبارها عاملا أساسيا لتخفيف التوتر إقليميا ودوليا.

وأعرب لافروف أيضا عن قلقه إزاء تصاعد التوتر في منطقة الخليج، ليس في العلاقات بين العرب وإيران فحسب، بل وبين الدول العربية ذاتها.

كما أشار الوزير إلى عدم استقرار الأوضاع في الشرق الأوسط بأسره، مضيفا: "بالرغم من إنزال ضربة قاسية بالإرهابيين هناك، ما زال الانتقال بتجربة مفيدة متعثرا، وندعو مختلف القوى المعنية، إلى إنشاء تحالف عالمي لمكافحة الإرهاب تحت رعاية الأمم المتحدة، حسبما اقترح الرئيس فلاديمير بوتين قبل عدة سنوات".

واستطرد قائلا، إن مثل هذه الظروف تغذي أزمات خطيرة في ليبيا، والعراق واليمن.

  • شارك الخبر