2018 | 13:10 تموز 23 الإثنين
الرئيس عون ابلغ وفدا اغترابيا من كندا ضرورة المشاركة في تسهيل تسويق الانتاج اللبناني في دنيا الانتشار مؤكدا ان الخط الجوي الجديد بين بيروت ومدريد سيساعد في زيادة حركة التنقل | الرئيس عون منح الجنرال مايكل بيري وساما لمناسبة انتهاء مهامه: لبنان طلب تجديد ولاية اليونيفيل من دون اي تعديل في مهامها او عديدها او موازنتها | الخارجية الروسية: سيرغي لافروف يغادر البلاد بمهمة سياسية دبلوماسية عاجلة | الراعي وصل إلى الأردن: سنصلي اليوم في كنيسة القديس شربل على نية السلام في هذه المنطقة الحبيبة وشعبها | قائمقام اربيل: المسلحون ينتمون الى تنظيم داعش | ذخائر القديسة مارينا تغادر في هذه الأثناء مطار بيروت عائدة إلى البندقية | الجديد: عدد النازحين الذين يغادرون عرسال اليوم لا تتخطى نبستهم الـ2 بالمئة | الجديد: عملية عودة النازحين من وادي حميد في عرسال الى سوريا عبر معبر الزهراني تتم بسرعة وبسهولة | ليبانون فايلز: مداهمة للجيش اللبناني ضد مطلوبين في الحمودية في البقاع وإطلاق نار في المنطقة | مسؤول أمني كردي: إصابة شرطيين بعد اقتحام مسلحين مبنى محافظة اربيل شمالي العراق | قتيل و25 جريحا في 14 حادث سير خلال الـ24 ساعة الماضية | جريح نتيجة حادث صدم على اوتوستراد الصفرا المسلك الغربي وحركة المرور كثيفة في المحلة |

حفل افتتاح معرض الشرطة البلديَّة النسائيّة في زحلة

مجتمع مدني وثقافة - الثلاثاء 28 تشرين الثاني 2017 - 13:30 -

28 تشرين الثاني 2017 - بتنسيقٍ من بلدية زحلة وبدعمٍ المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أطلقت كلِّ من السفارة الكندية و سفارة هولندا في لبنان وبرنامج التنمية والحماية الإقليمية للاجئين والمجتمعات المضيفة في لبنان – التّابع لبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائيّ في لبنان، معرض سمعي - بصري عن الشرطة البلدية النسائية في 28 تشرين الثاني، الساعة 11 صباحاً، في مركز حضانة الطفل – زحلة (بالقرب من الصليب الأحمر).

تّم اففتاح المعرض بحضور سعادة سفيرة كندا في لبنان إيمانويل لامورو، رئيس بلدية زحلة أسعد زغيب، مديرة برنامج الأمم المتّحدة الإنمائيّ في لبنان السيدة سيلين مويرو، ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ميراي جيرار، مثلتها السيدة كريستينا ليندهولم بيللينغ وعدد كبير من المدعوين من زحلة والبلديات المجاورة. سيمتّد المعرض على ثلاثة أيام من 28 إلى 30 تشرين الثاني من العاشرة صباحاً ولغاية السادسة مساءً في مركز حضانة الطفل.

سعادة سفيرة كندا إلى لبنان، إيمانويل لامورو، أشارت إلى أن هدف الشراكة بين لبنان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تعزيز قدرة البلديات على زيادة الأمن والوصول إلى العدالة لكل المجتمعات اللبنانية المضيفة واللاجئين السوريين. ولفتت لامورو إلى أنّ هذا المشروع، يسعى إلى المساعدة في تعزيز قوة الشرطة البلدية، ووضع آلية للإنذار المبكر والاستجابة المبكرة لرصد التوترات في المجتمعات المضيفة والاستجابة لها وتقديم المساعدة القانونية إلى الفئات الضعيفة، ولا سيما النساء، كما يعزز أيضاً التدابير الرامية إلى زيادة عدد ضابطات الشرطة البلدية، وتوعية كل من الشرطة القضائية والبلدية بقضايا العنف ضد المرأة.

أمّا مديرة برنامج الأمم المتّحدة الإنمائيّ، السيدة سيلين مويرو، فرأت أنّ بلدية زحلة اليوم تشهد على الدور القيادي الذي يمكن لرؤساء البلديات أن يلعبوه في ضمان تكافؤ الفرص أمام المرأة، وجعل المساواة بين الجنسين حقيقة بالنسبة لموظفيها؛ وللسكان عموماً. مويرو أشارت إلى أنّ بلدية زحلة لم تقم فقط بتجنيد عدد كبير من النساء في الشرطة البلدية - 18 من أصل 100 حتى الآن، فقد وعينت البلدية أيضاً امرأة نائباً للرئيس. وكشفت مويرو أنّ وجود النساء في الشرطة البلدية، وتعيينهن في مناصب إدارية، يرسل رسالة قوية - حول ما هو مناسب للمرأة للقيام وما يمكن تحقيقه.

وتضمن المعرض فيلم وثائقي وصور وشهادات عن الشرطة النسائية البلدية في زحلة بهدف تسليط الضوء على أهمية دور الشرطة البلدية النسائية وتعزيز مشاركتها في الجهات الأمنية وتحويل الشرطة البلدية النسائية إلى مؤسسة حديثة تعكس على نحو أفضل التنوع والاحتياجات المتباينة للسكان.

في إشارة إلى أنّ بلدية زحلة تشجع وجود منظومة شرطية تراعي الفوارق بين الجنسين، وتعزيز تواجد المرأة ضمن الشرطة البلدية على وجه التحديد وقد قامت بتجنيد النساء في قوات الشرطة البلدية في السنوات الأخيرة. تضمّ البلدية حاليّاَ حوالي 17 إمرأة من اصل 100 من الشرطة البلديّة.

وتأمل البلديات من خلال هذا المعرض (1) تشجيع رؤساء البلديات ورئيس الشرطة البلدية على تجنيد النساء بالشرطة البلدية؛ (2) توعية المواطنين عن أهمية تجنيد النساء بقوات الشرطة البلدية؛ (3) تشجيع النساء على اعتبار الشرطة البلدية وظيفة كأي عمل آخر. ولهذا السبب، قامت بلدية زحلة بدعوة بلديات من وادي البقاع لزيارة المعرض.

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالأرقام التالية:
01-962509/10/11