hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

ربيع الهبر: لا تأجيل للإنتخابات النيابية ومن غير الممكن تقريب موعدها

الثلاثاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 06:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكّد المدير العام لشركة "ستاتيستيك ليبانون" وناشر موقع "ليبانون فايلز" ربيع الهبر، أنّ الإنتخابات النيابية ستحصل مشيراً أنّه "لا تأجيل للإنتخابات واليوم تأكّد ان هناك انتخابات نيابية أكثر من وقت اقرار القانون". وعن حديث تقريب الإنتخابات النيابية قال: "من غير الممكن وغير الوارد تقنياً تقريب موعد الإنتخابات، فلا انتهاء من التحضيرات الرسمية والتدريب". وعن امكانية تغيير القانون قال: "ما كتب قد كتب، ولم يكتب هذا القانون للتراجع عنه"، مشيراً انّ لهذا القانون مصلحة للثنائي الشيعي بشكل كبير وسيعطيهم تفوقاً واضحاً".

وعن التحالف بين القوات اللبنانية وتيار المستقبل أشار الهبر في حديث لقناة الـ"ان بي ان"، انّه "من السابق لأوانه الحديث عن التحالفات بين المستقبل والقوات، فهناك 6 اشهر بعد للإنتخابات".

وقال: "الواضح أنّ هذه الإنتخابات لن تتأثر كثيراً بالتحالفات".

وتابع الهبر: "الحل الذي حصل بعد خروج الرئيس الحريري إلى المملكة العربية السعودية واستقالته أتى بضغط دولي وبشكل اساسي من الولايات المتحدة الأميركية ومن الجانب الفرنسي ولكن بصورة خاصة من الجانب الأميركي وقد نتج عنها تسوية والتسوية ترجمت بإخراج لبناني، وهو الإستشارات التي حصلت اليوم والإتفاق المبدئي الذي حصل من قصر بعبدا ولم يعلم ببنوده ولكن تسرّب إلى الإعلام، ونقاطه الثلاث هي: النأي بالنفس وإعادة العلاقات العربية كما كانت سابقاً والعمل على تطوير العلاقات وتحصينها، والإنسحاب تدريجياً عن المشاكل في المنطقة ما يعني النأي بالنفس عن الثورة السورية والنأي بالنفس عن المشاكل في العراق."

ولفت أنّ هذا الإتفاق جعل الرئيس الحريري بوضع مرتاح، فقد خرج اليوم من الإجتماع بضحكة عريضة على وجهه."

وقال: "الذي حصل اليوم هو عملية اخراج طويلة عريضة لهذا الخلاف الذي نشأ منذ أسابيع وهو شكل من اشكال الخلاف ولكن في الواقع لا خلاف، فقد رأينا اكبر تضامن حكومي ورعاه رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب بغياب الرئيس الحريري".

واضاف: "العلاقة بين رئيس الجمهورية ورئيس المجلس النواب لم نرها منذ سنين وانتجت أرض خصبة للحلّ"، مشيراً انّ "التضامن الرسمي اليوم شكل أرضية صالحة للإنطلاق بالدولة".

كما تابع الهبر: "اليوم الكل تضامن وهذه من احسن الفترات التي تمرّ على لبنان لأن الجميع احس بالخطر فأتى التضامن".

وأشار الهبر أن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون كان وفيّ مع الرئيس الحريري وهو تصرّف كما يجب أن يتصرف الرئيس فلم تصدر عنه أي كلمة إلاً عندما تأكّد من عودة الحريري إلى لبنان، وقال: "العلاقة بين رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء إلى مزيد من التقارب والتعاضض لذلك الكلّ متأكّد أن هناك حلف بين التيار الوطني الحرّ والمستقبل في الإنتخابات".

وعن هذا التحالف أكّد أنّه قد يفيد في مناطق محددّة. فقال: "في زحلة التحالف قد يعطيهما مقعد اضافي، أمّا في الشمال فمن الممكن أن يفيد ولكن لا يجب أن ننسى رأي النائب فريد مكاري بعدم التحالف مع التيار الوطني الحر، ويجب معرفة إذا كانت المواقف لا تزال قائمة أو لا".

واضاف التحالف بين التياران يفيد في جزين، ولكن لا يفيد في المتن، أمّا في بيروت الأولى فقد يفيد التحالف التيار الوطني الحرّ وتعطيه قوى كاسحة ولكن لا يمكن أن ننسى أن القوات اللبنانية موجودة باصواتها فلا يمكن الغائها وهي التي تتيح لها عدد من المقاعد".

واضاف: "يخلق الله ما لا تعلمون وهناك 6 أشهر بعد للإنتخابات ولا احد يعرف كيف تبرم التحالفات".

كما تابع الهبر قائلاً: "القوات اللبنانية والحزب الإشتراكي على علاقة ممتازة، واعتقد انّه لا بد من ائتلاف يضم الجميع في الجبل، فلا يمكن خروج القوات اللبنانية والحزب التقدمي الإشتراكي حريص على التحالف مع القوات لضمان الجو في الجبل".

وعن مدينة طرابلس قال: "لا بد من أن يكون تيار المستقبل متحالف مع الوزير محمد الصفدي فهو الطرف الوحيد من بقي معهم في عاصمة الشمال ومن الأكيد إنضمام الوزير محمد كبارة إلى التركيبة ولكن محمد الصفدي يترأس اللائحة لما يملك من شعبية".

وقال أيضاً انّ لائحة ثانية ستكون بين تحالف رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي والعلويين والوزير السابق فيصل كرامي"، فلحلفاء سوريا اكيد لائحة، لافتاً إلى أنه سيكون هناك لائحة ثالثة لللواء اشرف ريفي.

واضاف: "هناك تفكير أن يكون للمجتمع المدني لائحة في طرابلس، في هذه المدينة العريقة للمجتمع المدني ولا أعرف كم هي حظوظ المجتمع المدني في هذه المدينة ولكن في بعض المناطق لها حظوظ كإقليم الخروب والشوف".

كما تابع الهبر: "النتائج بعد الأزمة بدأت تبيّن ان تيار المستقبل قام بعملية تصحيحية لشارعه واستمّد إضافة شعبية لم يكن يملكها".

وتابع: "النتائج حالياً تتقدّم لمصلحة تيار المستقبل على غير ما كان سابقاً"، لافتاً أنّه "لا بد من القول أن ما قبل ما جرى في السعودية غير ما بعد ما جرى في السعودية، فتيار المستقبل اليوم قادم على إعادة تموضع للمقربين من الرئيس سعد الحريري، فهناك من صحح العلاقة وهناك من خرّبها".

واشار أن موقف الدولة اللبنانية تبلوّر بعد المشاورات التي حصلت بين رئيس الجمهورية والنواب في غياب الحريري، إذ أن الرئيس في المشاورات يسمع ويعطي معلومات ومعطيات، ما دفع كتلة المستقبل إلى التخفيف بمواقفها".

ولفت الهبر إلى أنّ الديبلوماسية اللبنانية تحرّكت في هذه الأزمة، فالمهمة التي حملها اللواء عباس ابراهيم ولقاءاته مع مسؤولين في عدد من العواصم مبعوثاً خاصاً من الرئيس عون كان على وجه من الاهمية، وبالمقابل وزير الخارجية جبران باسيل كان يقوم بجولته الخارجية".

وعن تسجيل المغتربين للإنتخابات النيابية ختم الهبر: "لست راضياً على عدد المسجلين"، لافتاً إلى أنّه "يجب تمديد فترة التسجيل الإنتخابي للمغتربين ولو لفترة قصيرة". وقال بالإستناد إلى قول وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ان هناك من المغتربين من سافر وقضى ساعات على الطريق للتوقيع أنّ "هذه فضيلة ودليل أنّهم متعلّقين بوطنهم لبنان".

  

  • شارك الخبر