2018 | 06:33 شباط 24 السبت
بري لساترفيلد: لا حق لإسرائيل ولا بميليمتر واحد | الإرهابيون قد يغدروا بلبنان بأيّ عملية... الاحتياط واجب | الطير يرقص مذبوحاً من الألم |

آلاف الرومانيين يتظاهرون احتجاجا على سياسة الحكومة

أخبار إقليمية ودولية - الاثنين 27 تشرين الثاني 2017 - 07:55 -

خرج آلاف الرومانيين اليوم الأحد، للتظاهر في العاصمة بوخارست احتجاجا على سياسة الحكومة اليسارية المتهمة بالوقوف في وجه حملة لمكافحة الفساد.

وأفادت وكالة "فرانس برس" بأن "ما بين 15 و25 ألف متظاهر تحدوا البرد القارس، ونزلوا إلى شوارع بوخارست للتظاهر. بينما تظاهر آلآف آخرون في عدة مدن رومانية".

وتأتي المظاهرة تلبية لدعوة وجهتها منظمات من المجتمع المدني والنقابات، والتي اعتبرت فيها، أن "مافيا سياسية تسيطر على رومانيا".

وطالبت المنظمات في بيان "بسحب مشاريع قوانين تطال النظام القضائي في البلاد"، معتبرة أنها "تضعف سلطات النيابة العامة الخاصة بمكافحة الفساد".

وتتهم المعارضة الحكومة بـ"تهديد استقلالية القضاء"، عبر ثلاثة مشاريع قوانين تناقش حاليا، يمكن حسب رأيها أن تعرقل الحملة لمكافحة الفساد في البلاد.

وتسببت مشاريع هذه القوانين بموجة احتجاج على سياسة الاشتراكيين الديمقراطيين الذين فازوا في الانتخابات التشريعية في ديسمبر/كانون الأول من العام 2016.

وتدور شبهات حول تورط زعيم الاشتراكيين الديمقراطيين ليفيو دراغنيا بالاختلاس والتزوير، الأمر الذي ينفيه بدوره.

وركزت التحقيقات حول دراغنيا على تهم اختلاس أموال مخصصة لتنفيذ مشاريع بنى تحتية عندما كان رئيس مجلس بلدية بين عامي 2000 و2001، بالإضافة إلى تهمة "سوء استغلال السلطة".