hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

افتتاح مشروع فرز النفايات من المصدر في دورس

الأحد ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 14:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قدمت الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب بالتعاون مع منظمة "يونيسيف" شاحنة نفايات لبلدية دورس، خلال احتفال افتتاح مشروع فرز النفايات من المصدر، في حضور رئيس اتحاد بلديات منطقة دير الأحمر جان الفخري، رئيس بلدية دورس العميد نزيه نجيم، رئيس بلدية دير الأحمر لطيف القزح، رئيس بلدية كفردان مهدي زعيتر، رئيس بلدية بوداي محمد شمص، ممثل المنظمة سيزار فقيه وفاعليات اجتماعية.

وكانت كلمة لمؤسس الجمعية الدكتور رامي اللقيس قال فيها: "أي عمل نقوم به على المستوى الإنمائي نتخطى حدود الفرد، وننجزه بطريقة علمية تراعي المصلحة العامة، وبالنسبة إلى موضوع فرز ومعالجة النفايات هو مبني على نظرية التغيير التي تجعلنا نقتنع بوجود المشكلة ونعمل على حلها معا".

وحذر من "مخاطر النفايات فهي تسهم بتلوث الهواء والتربة والمياه وتشوه البيئة، والمسؤولية مشتركة بين السلطة المحلية والأهالي، ومن ناحية تعتبر قوة البلديات بقوة خدمتها الناس، ودور المواطن تأدية واجباته، وليس المطالبة بحقوقه فحسب، فالحق والواجب متلازمان".

وشكر نجيم للمنظمة والجمعية اهتمامهما ببلدة دورس، وقال: "إن اطلاق مشروع فرز النفايات من المصدر هو خطوة جريئة وجبارة في حاضرنا، وهي تجربة اقيمت في السابق في العديد من مدننا وبلداتنا لكنها ظلت خجولة وغالبا لم تحقق أهدافها لفقدان المتابعة والإرشاد من المجتمع المدني والهيئات الرسمية المسؤولة، ولأنها نابعة من ثقافة مجتمعية تكاد تكون معدومة الوجود في مجتمعاتنا لكنها تبقى حاجة علمية وثقافة سلوكية لأجيالنا الصاعدة".

ورأى إن "المشروع وغيره من المشاريع البيئية والاجتماعية يجب أن يغدو ثقافة عامة وليس فقط شعارات ومهرجانات، بل نريده فعل إيمان على قاعدة المسؤولية المشتركة لأن ثقافة التواكل والاتكال على الغير أخرت مجتمعنا كثيرا".

وقال: "من هنا تأتي اهمية التعاون بين البلدية والمجتمع المدني لتحقيق هذا المشروع المميز والرائد وغيره من المشاريع التي من شأنها تطوير الحياة المدنية وتنظيف البيئة والارتقاء الى اجواء نظيفة خالية من التلوث".

وشدد فقيه على "أهمية دور المجتمع المحلي في إنجاح أي مشروع يمكن تنفيذه، وتعمل اليونيسيف مع الكثير من الجمعيات الأهلية والبلديات في العديد من المناطق على تنفيذ مشاريع تساهم في التنمية البشرية المستدامة، فنحن نأخذ أزمة ونحولها إلى فرصة".

وأكد "العمل لتفعيل دور الشباب بالتعاون مع غالبية بلديات محافظة بعلبك الهرمل والبقاع".


 

  • شارك الخبر