hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

في الجمعة السوداء... صعود حاد للمبيعات عبر الإنترنت في أميركا

الأحد ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 07:23

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عرضت المتاجر الأميركية تخفيضات كبيرة وعروضا ترفيهية وهدايا مجانية لجذب المتسوقين في يوم الجمعة السوداء، وهو البداية التقليدية لموسم تجارة التجزئة في العطلات.

ومع ذلك فإن الصعود الحاد للمبيعات عبر الإنترنت دفع توقعات المبيعات الإجمالية لمتاجر التجزئة التقليدية مما أدى إلى صعود أسهمها بعد يوم من عيد الشكر. كما أن المتاجر أدارت ما لديها من مخزون بعناية لتجنب أي تصفية من شأنها أن تؤثر على الأرباح بعد العطلة.
ولم تكن هناك أدلة تذكر على الإقبال المحموم التقليدي للمتسوقين في أيام الجمعة السوداء مثلما كان في السنوات الماضية حتى مع قيام بعض المتاجر بعمل حيل لجذب الزبائن فضلا عن التخفيضات الكبيرة.

ولم تتح بيانات عن مبيعات المتاجر التقليدية في يوم الجمعة السوداء.

ورغم المؤشرات على انخفاض المبيعات في المتاجر مثل وجود عدد أقل من السيارات في ساحات الانتظار بالمراكز التجارية ومغادرة المتسوقين للمتاجر دون بضائع، توقع محللون ومدراء تنفيذيون في قطاع تجارة التجزئة أن ينفق الزبائن أموالا أكثر بشكل عام في هذه العطلة مقارنة بالعام الماضي.

وتشير مؤسسة أدوبي أناليتيكس التي تقيس المعاملات في أكبر 100 متجر أميركي على الإنترنت إلى أن إجمالي مبيعات الجمعة السوداء بلغ ما لا يقل عن 3.54 مليار دولار بحلول الساعة الثامنة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (01:00 بتوقيت غرينتش اليوم السبت) بزيادة 15.6 في المئة مقارنة بالعام الماضي. وفي يوم عيد الشكر أنفق المتسوقون الأميركيون ما يربو على 2.87 مليار دولار عبر الإنترنت.

وتوقعت أدوبي أن تصل المبيعات الإلكترونية إلى رقم قياسي يبلغ خمسة مليارات دولار بنهاية الليل مع توقعات بأن تجني المتاجر عبر الإنترنت 6.6 مليار دولار إضافية في يوم الاثنين الإلكتروني، وهو اليوم الذي تشجع فيه الشركات المتسوقين على الشراء عبر الإنترنت.

وقالت الشرطة إن مواجهة بين رجلين في ساحة لانتظار السيارات في مركز ويلوبروك التجاري في هيوستون أدت إلى إصابة شخص بطلق ناري وإصابة آخر بطعنة رغم أنه لم يتضح ما إذا كان سبب المشاجرة مرتبط بالتسوق أم لا.

وفي فلوريدا دفع بلاغ كاذب عن إطلاق نار المتسوقين للفرار من مركز ويستلاند التجاري في هياليه. وقال المشرف على الأمن في المركز لرويترز عبر الهاتف إن المتاجر أعيد فتحها بعد أقل من ساعة.

وبالقرب من برمنغهام في ولاية ألاباما، قال مسؤولون بمركز ريفرتشيز غاليريا التجاري إن الشرطة تدخلت لفض مشاجرة ليل الخميس بين امرأتين تشاجرتا على سلعة مخفضة.
"سكاي نيوز"

  • شارك الخبر