hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

حمادة ذكّر المدارس الخاصة بالتقيد بالقانون 515

الجمعة ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 15:44

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، وفدا من الأساتذة الناجحين من الفائض في مباراة مجلس الخدمة المدنية الذين تم إعداد مرسوم لإلحاق عدد منهم بكلية التربية بحسب حاجات الثانويات وينتظرون إقراره في مجلس الوزراء.
ورحب بهم حمادة مؤكدا أنهم ناجحون بحسب القانون والأصول، وأكد لهم أنه لا يعرف أحدا منهم شخصيا لكنهم أصحاب حق والثانويات في حاجة إليهم، وأعلمهم بأنه كان عبر عن شكواه بقوة بسبب عدم الإكتراث للشأن التربوي وعدم تطبيق إتفاق الطائف الذي قضى باعتماد الكفاءة وحدها. وأشار إلى أنه "تأتي فترات يضيق فيها الأفق، خصوصا أننا في سنة انتخابية ويزداد الشد على العصب الطائفي، لكننا في فترة من النقاش الوطني، وقد نكون مستفيدين من عودة العمل الحكومي وتوعية الجميع على مسؤولياتهم، وبالتالي الموافقة على هذا المشروع".

وعبر الوفد عن الشكر للدعم الذي أكده الوزير لقضية الأساتذة، وشكروه أيضا للمطالبة بحقهم في مجلس النواب وفي مجلس الوزراء، وأملوا أن يتم حل قضيتهم مع عودة المؤسسات الدستورية إلى العمل.

وترأس حمادة اجتماعا لمجلس التعليم العالي في حضور الأعضاء، وتناول البحث إحالة طلبات المؤسسات القائمة على اللجنة الفنية. وأقر المجلس مشروع مرسوم يتعلق بأصول وإجراءات تقييم البرامج الفنية في مؤسسات للتعليم العالي بما فيها الجامعة اللبنانية، والهدف من هذا النظام هو وضع معايير ومؤشرات للجودة في الكليات الطبية في لبنان، وفق معايير الاتحاد العالمي للتعليم الطبي UFME، وذلك التزاما بالتوجهات العالمية نحو إلزامية اعتماد الكليات الطبية قبل سنة 2023. كما أقر المجلس مشروع قرار الشروط المرجعية لتشكيل الهيئة العليا في المؤسسات الخاصة للتعليم العالي وفقا لأحكام القانون 285 تاريخ 30/4/2014، والذي ينظم العلاقة بين الهيئة صاحبة الترخيص والمؤسسة الجامعية لجهة إنشاء الهيئة العليا التي تشرف على مؤسسة التعليم العالي أكاديميا وإداريا وماليا، بما يحفظ استقلالية الجامعة وحق الهيئة المالكة في هذه الجامعة.

من جهة ثانية، أصدر حمادة مذكرة موجة إلى المدارس الخاصة غير المجانية بوجوب التزام أحكام القانون 515/96 الموازنة المدرسية، وجاء فيها:
"تطبيقا لأحكام القانون 515/96 (تنظيم الموازنة المدرسية)، وتلافيا للوقوع في أية أخطاء أو مخالفات،
تذكر وزارة التربية والتعليم العالي كل المسؤولين عن المدارس الخاصة غير المجانية عند تقديمها الموازنة المدرسية للعام 2017/2018 بوجوب التقيد بأحكام القانون 515/96 ولا سيما المادة الثالثة منه لجهة الحاق البيانات والمستندات المطلوبة بالموازنة كما ورد في هذه المادة، ووفقا لما يلي:
- تقديم الموازنة قبل 31/1/2018.
- توقيع الموازنة من مدير المدرسة ورئيس لجنة الأهل او من مندوبي اللجنة في الهيئة المالية في الحالة المنصوص عليها في الفقرة الأخيرة من البند 8 المادة العاشرة. - إرفاق صورة طبق الأصل عن محضر الهيئة المالية المتعلق بموقفها من مشروع الموازنة وبموقف لجنة الأهل منه.
- إرفاق صورة عن بيان المعلومات بالاسماء والرواتب والاجور المقدم الى إدارة صندوق التعويضات لأفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة.
- كما يطلب إرفاق ما تضمنه البند الثالث والرابع من هذه المادة.
وعليه، نشدد ونؤكد على المسؤولين عن المدارس الخاصة غير المجانية بوجوب التقيد بما تضمنته هذه المذكرة إنفاذا للقانون 515/96 وذلك من أجل حسن سير العمل وتنظيمه، وإننا على ثقة تامة من تجاوب المسؤولين وفي حال المخالفة سيصار إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير القانونية في حق المخالفين".  

  • شارك الخبر