hit counter script

فن وإعلام

دردشة موسيقية مع دي جاي ليثال سكيلز!

الجمعة ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 12:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قبل النهائيات الوطنية لبطولة ريد بُل 3ستايل في لبنان، التقينا مع دي جاي ليثال سكيلز، والذي يمكن القول إنه أحد عرّابي فن تنسيق الأسطوانات في لبنان، وهو كذلك ضيف خاص ستكون له مشاركة مميزة خلال البطولة التي تقام هذا السبت في ديسكوتيك. وقد أجرينا دردشة قصيرة معه طرحنا خلالها بعض الأسئلة.


- كيف تقيّم ساحة التنسيق الموسيقي في لبنان والمنطقة؟ خصوصاً فن تنسيق الأسطوانات؟
ساحة التنسيق الموسيقي في الشرق الأوسط عموماً تنبض بالحياة، خصوصاً في لبنان. حياة الليل تضجّ بالحركة الى أقصى حد بوجود منسقين موسيقيين مخضرمين يؤدّون كلَّ لونٍ فني يمكن تصوره... ولهذا تُعرف بيروت بكونها "مدينة السهر في المنطقة".
غير أننا نفتقر بشكل كبير الى ثقافة المواجهات الموسيقية بين الـ"دي جايز" في المنطقة، حيث تراجع عدد الذين يمارسون فن تنسيق الأسطوانات "Turntablism" بسبب اجتماع عوامل قلة الخبرة والممارسة والانتشار لهذا النوع من فنون التنسيق الموسيقي. إقامة مواجهات موسيقية بين المنسقين تشكل أمراً ضرورياً وفي غاية الأهمية لتنمية ثقافة التنسيق الموسيقي في لبنان، وهذه البطولات تشكل مساحة لإعلاء هذا الفن وتدفع المنسقين الى عدم التراخي والعمل على تطوير مهاراتهم وإبراز حضورهم بين نظرائهم.

- ما هي المجالات التي تفتحها بطولة ريد بُل 3ستايل للمواهب المحلية؟
أن تأتي بطولة ريد بُل 3ستايل الى المنطقة إنطلاقاً من لبنان أمر يغيّر قواعد اللعبة نظراً الى أن الساحة كانت تفتقد الى نشاطات التنسيق الموسيقي أو تنسيق الأسطوانات لأكثر من عقد من الزمن، وهو ما جعل هذا الفنّ ينازع. كل ذلك على وشك أن يتغيّر بدءاً من العام 2017 مع ريد بُل 3ستايل.

- كيف تشعر وأنت ستشارك في أول نهائي وطني للبطولة في المنطقة؟
هي تجربة مشوّقة جداً وتجعل المرء يشعر بالتواضع لدى المشاركة في حدث دولي وتاريخي كهذا، بدءاً من رؤية جيلنا الشاب الجديد من المنسقين الموسيقيين وهم يتواجهون ليظهروا من هو الأفضل والأجدر بالذهاب الى النهائيات العالمية لبطولة ريد بُل 3ستايل في بولندا، وصولاً الى التعرف على أبطال ريد بُل 3 ستايل السابقين والأداء معهم على مسرح واحد، مروراً بتمثيل بلدي لبنان. أنا أتطلع جداً للمشاركة ولأن أكون هناك قريباً.

- ما هي نصيحتك للمنسقين الموسيقيين الصّاعدين؟
تمتعوا بالصبر وأحبوا ما تقومون به! تمرّنوا تمرّنوا تمرّنوا... الأمر بسيط، إن أحببتم أمراً ما فعلاً ستعطونه 300 في المئة من طاقتكم، ومع مرور الوقت ستكون موسيقاكم مسموعة وستخرج الى العلن. حاولوا الانضمام الى فرق المنسقين الموسيقيين، تمرّنوا سوياً، إن كانت لديكم أسئلة إطرحوها، وواظبوا على التمرين قدر الإمكان.

- ما هي الصورة النمطية عن المنسقين الموسيقيين التي تكرهها؟
يظن معظم الناس أن كل ما يفعله المنسق الموسيقي هو أداء مجموعة من الأغاني فحسب. هو بالكاد يخصص بعض الوقت لاكتشاف موسيقى جديدة وتقديمها أو للحفاظ على نمط للتمرين دورياً، بهدف تطوير المهارات وتنمية المعرفة. للمنسق الموسيقي دور أكبر بكثير يتخطى العزف الموسيقي فحسب، ومسؤولية كبرى تجاه المجتمع والفن عموماً.
 

  • شارك الخبر