2018 | 06:27 أيار 25 الجمعة
هل يعود نادر الحريري عن الإستقالة؟ | تخفيف الإجراءات | تنحي باسيل والخليل يحل العقد | التطهير سيستمر | النقلية "الرهيبة"... عن الإستخفاف المستمر | مصادر ديبلوماسية: حزب الله سيطر على لبنان سياسيا وعسكريا | المشنوق على لائحة المبعدين... والبديل المستقبلي جاهز للداخلية | جريح نتيجة حادث صدم محلة بشارة الخوري باتجاه وسط بيروت وقد نقل الى مستشفى الرسول الاعظم للمعالجة | اصابة سوريين نتيجة اشكال بين النازحين في عرسال | نديم الجميّل: طالبنا بأداء جديد وبجدّية في معالجة الملفات لان الوضع لم يعد يحتمل‎ | جريح نتيجة تصادم بين باص ودراجة نارية اخر جسر الدورة المسلك الغربي وحركة المرور طبيعية في المحلة | الحريري استقبل وفودا وشخصيات وفاعليات هنأته بتكليفه تشكيل الحكومة: كلما كنا على توافق حصنا أنفسنا إزاء ما يحصل من تطورات مقلقة في المنطقة |

مؤتمر اتحاد وكالات الانباء العربية اختتم أعماله في عمان بمشاركة لبنان

مجتمع مدني وثقافة - الجمعة 24 تشرين الثاني 2017 - 08:57 -

اختتم المؤتمر الـ 45 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية (فانا)، أعماله مساء أمس في العاصمة الاردنية عمان بمشاركة مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" لور سليمان و14 وكالة أنباء عربية، والرئيس المقبل للاتحاد الدولي لوكالات الانباء المدير العام لوكالة الانباء البلغارية مكسيم مانتشيف.

وفي ختام المؤتمر، أصدرت الجمعية العمومية قرارات عدة حول علاقة الاتحاد بوكالات الانباء الدولية، حيث تم التأكيد على عقد لقاءات دورية مع تلك الوكالات لتبادل الخبرات والتطورات في المجال الاعلامي، وتصحيح اي خبر او توجه اعلامي ضد الدول العربية، في ظل وجود تيارات ارهابية وقوى ظلامية لديها علاقات مع بعض وكالات الانباء التي تعمل على نشر اخبار هذه التنظيمات سعيا للسبق الصحفي.

وقررت الجمعية العمومية الاستمرار في الحوار مع منظمة الامم المتحدة للثقافة والعلوم "اليونسكو"، من خلال عقد لقاءات سنوية مع المسؤولين المعنيين بالاعلام ووسائل الاتصال فيها، واقامة ندوات مشتركة لبحث كيفية تعزيز دور المؤسسات الاعلامية في رفض خطاب الكراهية الذي ينتشر بسرعة وكيفية محاربة الارهاب عبر وسائل الاعلام، بالاضافة إلى تحقيق الديمقراطية والدفاع عن حقوق الانسان.

كما قررت الجمعية العمومية، مواصلة التنسيق مع وكالات الانباء في اوروبا وتشكيل اطار تعاون بين الطرفين يمكن من خلاله عقد اجتماعات سنوية لتبادل الافكار والمعلومات حول تطور وكالات الانباء، والادوار التي يمكن ان تلعبها في المراحل المقبلة، وكذلك عقد ندوات مشتركة حول الدور الممكن لوكالات الانباء في دحض الفكر الارهابي الذي يهدد كل المجتمعات في العالم.

ورحبت بالمبادرة التي تقدمت بها وكالة انباء الامارات لاحتضان مؤتمر بعنوان "نحو خطاب اعلامي متسامح" لبحث الدور الذي يمكن ان يلعبه الاعلام في مكافحة الارهاب وخطاب الكراهية في وسائل الاعلام، ونشر رسائل التسامح والعمل على توحيد الجهود في محاربة الامية الاعلامية "Media Literacy".

وتضمنت قرارات المؤتمر ضرورة اعداد ملف للخدمة الاعلامية النسوية ونشر تقارير حول دور المرأة العربية في المجتمع بكل المجالات، وتسهيل مشاركتها في عملية التطوير وتغيير الانطباعات والنظرة السائدة حول المرأة من خلال تقديم صورة اعلامية جديدة للمرأة ومحتوى اعلامي تنتجه المرأة بنفسها.

كما أقر المؤتمر عقد حلقة دراسية في الربع الاول من العام المقبل في تونس، حول "المرأة الصحفية العربية"، تسلط الضوء على جميع القضايا المتعلقة بالمرأة العربية الصحفية، واتخاذ القرارات المناسبة بهذا الشأن.

وكلفت الجمعية العمومية الاتحاد الأمين العام مخاطبة الامين العام للرابطة الاوروبية لوكالات الانباء حول ايقاف العمل بالاتفاقية الموقعة بين الطرفين نظرا لعدم تفعيلها من قبل الجانب الاوروبي وعقد واحدة جديدة اكثر وضوحا وتلبي مصالح الطرفين.

كما قرر المؤتمر اعادة النظر في الاتفاقية الموقعة بين الاتحاد العربي لوكالات الانباء ومنظمة وكالات انباء دول جنوب شرق آسيا والباسيفيكي، والمشاركة كذلك في المنتدى الاقتصادي - الاعلامي الدولي الذي سيعقد في مدينة سان بيترزبورغ الروسية في شهر ايار من العام المقبل.

وقرر المؤتمر كذلك الاستمرار في تنظيم جائزة احسن تقرير واحسن صورة للعام 2018، واعتماد نتائج مسابقة افضل صورة صحفية للعام الحالي 2017 والتي فازت فيها وكالة الانباء الكويتية، وجائزة افضل تقرير صحافي وفازت فيها وكالة الانباء السعودية.
وقرر المؤتمر الاستمرار في بث النشرات الاقتصادية والثقافية والسياحية، وتحسين موقع فانا على الانترنت، واتخذ قرارات تتعلق بالامور المالية والحسابية للعام 2017، وموازنة الاتحاد للعام 2018.

وكانت الجمعية العمومية للاتحاد وكالات الانباء العربية قد قررت التجديد لمدير عام وكالة الانباء الكويتية الشيخ مبارك دعيج الصباح كرئيس للاتحاد للدورة المقبلة، وعقد اجتماعات المؤتمر الـ 46 للجمعية العامة للاتحاد في دولة الكويت.

كما فاز بمنصب نائبي رئيس الاتحاد كل من المدير العام ل "وكالة الانباء العمانية" الدكتور محمد العريمي ومديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" لور سليمان، فيما اختارت المديرين العامين لوكالات الانباء الاردنية (بترا) والسعودية (واس) والامارات (وام) ووكالة تونس افريقيا للانباء (وات) اعضاء في الامانة العامة للاتحاد.

وأقرت اختيار لجنة لتعديل النظامين الاساسي والداخلي للاتحاد للمرة الاولى منذ 43 عاما، واللجنة ستكون برئاسة مدير عام وكالة الانباء العمانية، وعضوية المدراء العامين لوكالات الانباء اللبنانية والفلسطينية، والمغربية، والموريتانية، والسودانية ووكالة انباء الشرق الاوسط.

كما قرر المؤتمر تشكيل لجنة متابعة برئاسة رئيس الاتحاد، رئيس مجلس الإدارة، المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك دعيج الإبراهيم الصباح، وعضوية المدير العام لوكالة الانباء الاردنية (بترا) الزميل فيصل الشبول، ورئيس مجلس الادارة، رئيس التحرير في وكالة انباء الشرق الاوسط علي حسن، لاعادة جمع شمل وكالات الانباء العربية وتفعيل عضويتها في الاتحاد وحضور اجتماعاته الدورية.

وجاء تشكيل اللجنة بسبب عدم مشاركة بعض وكالات الانباء العربية في اجتماعات الاتحاد وعدم تسديد مشاركاتها المالية في موازنة الاتحاد، ولزيادة التنسيق والتعاون المشترك ما بين وكالات الانباء العربية، والعمل كذلك على زيادة التواصل ما بين وكالات الانباء العربية ونظيرتها الدولية.