2018 | 12:08 تموز 18 الأربعاء
الوزير المشنوق التقى نظيره السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف | الاسمر بعد لقائه جعجع: نطالب بتأليف الحكومة بأسرع وقت ممكن على أن تكون حكومة أكفاء خارج إطار المحاصصة والتجاذبات لتتمكن من مواكبة الوضع الإقتصادي الصعب | الطيران الحربي الاسرائيلي يحلّق في أجواء منطقة مرجعيون | مقتل ناشط إيراني شرق محافظة مقتل السليمانية العراقية | الرئيس عون استقبل مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط الدكتور احمد بن سالم المنظري وممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتورة ايمان الشنقيطي | التلفزيون السوري: دخول 88 حافلة وعربات إسعاف إلى بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين تنفيذا لاتفاق بإجلاء عدد من أهالي البلدتين | ارسلان: لا نتمثّل في الحكومة إلا من موقعنا الطبيعي بالحصّة الدرزية ولسنا بحاجة لبراءة ذمّة من أحد ولا شهادة من أحد حول رمزية موقعنا الدرزي | الرئيس عون استقبل وفداً من قيادة الجيش دعاه لحضور احتفال عيد الجيش وتقليد السيوف للضباط المتخرجين من الكلية الحربية | ياسين جابر للـ"المستقبل": كلام جميل السيّد جاء في سياق طموحه لزيادة شعبيته بهدف تشكيل كتلة نيابية في الإنتخابات المقبلة | احصاءات التحكم المروري: قتيل و22 جريحا في 19 حادث سير خلال الـ 24 ساعة الماضية | موسكو: رفع المسؤولية عن كييف في قضية سقوط الطائرة الماليزية فضيحة | الشرطة المغربية اعتقلت مواطنا روسيا يبحث عنه الإنتربول بتهمة التورط في الإرهاب |

بعد الخلاف مع زوجك.. هذا ما يحصل في جسدك!

متفرقات - الجمعة 24 تشرين الثاني 2017 - 08:21 -

لا شيء يسبب الإحباط للمرأة أكثر من العيش مع شبح الخلافات الدائمة مع شريكها. يتفادى الناس بطبيعتهم الدخول في الخلافات، إلا أن المتزوجين مختلفون قليلاً، لأنهم يميلون إلى شنّ جدلٍ لأتفه الأسباب. هذه الحالة لا تُطاق طبعاً، وتترك المرأة في حالة من الكآبة والتعاسة، حتى أنها تتخطى بتأثيرها الشق العاطفي إلى الجسدي والنفسي. إذ تبين أن الخلافات الزوجية ترفع ضغط الدم وتزيد ضربات القلب، وتزيد من ظهور حبّ الشباب والإيكزيما سوءاً؛ كما أنها تؤدي إلى حالات كالإسهال والاضطرابات المعوية والتوتر، وتزيد خطر الإصابة بالسكري والجلطات الدماغية. ولكن ما الذي يحصل لجسمك حقاً ويؤدي إلى العواقب المذكورة أعلاه؟

- يدخل جسدك في وضعية "السفر"

في اللحظة التي تشعر فيها المرأة أنها دخلت في موقع الدفاع عن نفسها في خلاف معين مع زوجها، يشعر جسدها بدوره بالضغط والشحن. قد تشعر أن زوجها لا يثق بها ربما أو أنه لا يحترمها كشريكة، شعورها وكأنها مضطرة للدفاع عن نفسها سيضعها في موجة عواطف سلبية ومتضاربة. في هذه الحالة، يلجأ جسم الزوجة إلى ما وصفه خبراء العلاقات بـ"وضعية السفر"، وهي الوضعية التي يلجأ إليها عندما يريد الابتعاد عن وضع معين، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتسارع نبضات القلب ووتيرة التنفس.

- لن تكوني قادرة على التفكير بالنحو الصائب

لعله لن يفاجئك أن تعرفي بأن الغضب والاستياء سيمنعانك من التفكير بنحو صائب وربما يقودانك إلى التهور حتى. كما أنك ستعين جيداً أنك غير قادرة على الحكم على الوضع بصورة صحيحة، ولكنك لن تهتمي بسبب الغضب. والسبب: يعمل الجدل والخلاف على إخضاع دماغك لمؤشرات الخطر، ما يعطل قدرته على تلقي أي معلومات جديدة، ويجعله غير مهتم إلا بالقتال، وبالتالي لن تسمعي ما يحاول زوجك إخبارك به.

- قد تصابين بالمرض

إن كنت تعيشين خلافات مستمرة ومتواصلة في زواجك، قد يؤدي التوتر المزمن إلى إلحاق الضرر بصحتك، لأنه يضعف الجهاز المناعي بحيث يصبح غير قادر على محاربة الأمراض بفعالية.

- ستشعرين بالإرهاق

الخلافات، كبيرة كانت أم صغيرة، سيكون لها دون شك تأثير عليك. ستحملين التوتر والشحن في داخلك، ما سيشعرك بالوهن. ولأن الجدل هو عملية مشحونة بحذ ذاتها، ستشعرين بشدّ العضلات، وسيزيد إفراز هورمونات التوتر في جسمك، ما يؤدي إلى عواقب جسدية كآلام الرأس والعضلات والمشاكل المعوية، وغيرها.

- ستشعرين أنك لست نفسك

حين تختلفين وتتقاتلين مع أحدهم، وخاصة إن كان الرجل الذي ترينه أهم إنسان في هذا العالم، لن تتصرفي أبداً على سجيتك ولن تكوني نفسك. أنت عندها لن تكوني الشخص الذي تريدينه، وستجادلين تحت تأثير التوتر والضغط والغضب. من تأثير هذا الشعور معاناتك من مشاكل كالأرق والقلق النفسي والتعب والاكتئاب واضطرابات في الأكل والميول إلى السمنة.
"نواعم"