hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

نتنياهو ينتقد نائبته بسبب اليهود الأمريكيين

الجمعة ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 07:47

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نائبة وزير الخارجية بعد تصريحات "مهينة" هاجمت فيها اليهود الأمريكيين، وصفتهم بأنهم"مرتاحون كثيرا" لفهم التهديدات التي تواجه إسرائيل.

وجاءت التصريحات في مقابلة أجرتها تسيبي حوتوفلي مع قناة "أي 24 نيوز" الإخبارية باللغة الإنجليزية، ردا على سؤال حول الهوة التي تتسع بين إسرائيل واليهود الأمريكيين خاصة الشبان منهم.

وقالت حوتوفلي، العضو في حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه نتانياهو: "ربما إنهم صغار للغاية ليتذكروا كيف تكون شخصا يهوديا دون وطن قومي لليهود"، مؤكدة أن يهود الولايات المتحدة "لا يرسلون أبدا أبناءهم للقتال من أجل بلادهم".

وتابعت، "غالبية أولئك اليهود ليس لديهم أولاد يخدمون جنودا، أو يلتحقون بمشاة البحرية الأمريكية (المارينز)، أو يذهبون إلى أفغانستان أو العراق".

وبحسب حوتوفلي، فإن "معظم اليهود الأمريكيين يتمتعون بحياة مريحة.. لا يعرفون ما هو شعور التعرض لهجوم بالصواريخ".

من جانبه، وصف نتنياهو، الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية، تصريحات حوتوفلي بـ"المهينة".

وقال في بيان حكومي صادر باللغة الإنجليزية عن نتانياهو: "لا يوجد مكان لهذه الهجمات، وهذه التصريحات لا تعكس موقف دولة إسرائيل".

وبحسب البيان، فإن "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يدين تصريحات تسيبي حوتوفلي المهينة المتعلقة بالجالية اليهودية الأمريكية".

وكتبت صحيفة "هارتس" اليسارية عدة معطيات حول اليهود الأمريكيين، مشيرة إلى أن رئيس القوات الجوية الأمريكية الجنرال ديفيد لي غولدفاين يهودي، وآخرين في "أعلى الرتب".

وأشارت الصحيفة، إلى أنه "يوجد 200 ألف يهودي أمريكي يقيمون في إسرائيل، ويخدم العديد من شبابهم في الجيش".

وينشر الجيش الإسرائيلي بشكل متكرر مقابلات مع "جنود وحيدين" قدموا من الولايات المتحدة للخدمة في الجيش الإسرائيلي، وفي الوحدات القتالية.

وتزايدت الخلافات مؤخرا بين إسرائيل والجالية اليهودية الأمريكية بسبب رفض نتانياهو تطبيق اتفاق يسمح للرجال والنساء بالصلاة معا في حائط المبكى (البراق) في القدس الشرقية المحتلة.

وجمد نتانياهو في حزيران/يونيو الماضي، تطبيق التزام سابق يسمح فيه بالصلاة المشتركة بين النساء والرجال، بعد تعرضه لضغوط شديدة مارستها الأحزاب اليهودية المتشددة المنضوية في ائتلافه الحكومي، والتي يحتاج إليها للاحتفاظ بأغلبيته البرلمانية البسيطة.

لكن قرار التجميد عاد على نتانياهو بغضب عارم من اليهود الأمريكيين الذين يتمتعون بنفوذ قوي والذين يتبعون في غالبيتهم العظمى تيارات دينية ليبرالية.

  • شارك الخبر