2018 | 16:48 أيار 22 الثلاثاء
المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان بالإنابة برنيل دايلر كاردل رحبت بتعيين أعضاء هيئة حقوق الإنسان: خطوة مهمة نحو وفاء لبنان بالتزاماته الدولية | كتلة المستقبل تعلن تبنيها تسمية الرئيس سعد الحريري في الاستشارات النيابية الملزمة لتشكيل الحكومة الجديدة | كتلة المستقبل: نعلن تأييد اعادة انتخاب بري رئيسا للمجلس النيابي | "كتلة المستقبل" بعد اجتماعها الاول بعد الانتخابات: نؤكد على اعتبار الخيارات الوطنية للرئيس سعد الحريري قاعدة وطنية لحماية لبنان من العوامل الخطيرة | "التحكم المروري": حركة المرور كثيفة من ذوق مكايل باتجاه جونيه حتى غزير | الحريري نفى علمه استبعاد مرشح القوات عن هيئة مكتب المجلس واستبداله بشخص آخر | الدفاع المدني: جريح اثر حادث سير في غزير | "أم.تي.في.": جنبلاط سيترك الحرية لنوابه في التصويت لنائب رئيس المجلس ومعلومات عن ان مرشح القوات انيس نصار قد يحصد عددا كبيرا من اصوات اللقاء الديموقراطي | الحريري: هناك قرار بالاسراع في تأليف الحكومة واعتقد ان العقوبات على "حزب الله" قد يكون لها تأثير ايجابي وإمكانية في تسريع ولادة الحكومة الجديدة | الحريري: لم أطلب يوماً من جنبلاط ان يصوت الى احد دون آخر والتصويت لإيلي الفرزلي او دونه لن يسبب مشكلة بيننا | انتهاء اجتماع كتلة المستقبل في بيت الوسط | "صوت لبنان 93.3": القوى الأمنية طوقت اشكالا وقع في محكمة الجنايات في طرابلس أثناء محاكمة المتهمين بقتل يحيى حسون واعتقلت شخصين بعدما اعتديا بالضرب على شخص من ال الحسين |

نتنياهو ينتقد نائبته بسبب اليهود الأمريكيين

أخبار إقليمية ودولية - الجمعة 24 تشرين الثاني 2017 - 07:47 -

انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نائبة وزير الخارجية بعد تصريحات "مهينة" هاجمت فيها اليهود الأمريكيين، وصفتهم بأنهم"مرتاحون كثيرا" لفهم التهديدات التي تواجه إسرائيل.

وجاءت التصريحات في مقابلة أجرتها تسيبي حوتوفلي مع قناة "أي 24 نيوز" الإخبارية باللغة الإنجليزية، ردا على سؤال حول الهوة التي تتسع بين إسرائيل واليهود الأمريكيين خاصة الشبان منهم.

وقالت حوتوفلي، العضو في حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه نتانياهو: "ربما إنهم صغار للغاية ليتذكروا كيف تكون شخصا يهوديا دون وطن قومي لليهود"، مؤكدة أن يهود الولايات المتحدة "لا يرسلون أبدا أبناءهم للقتال من أجل بلادهم".

وتابعت، "غالبية أولئك اليهود ليس لديهم أولاد يخدمون جنودا، أو يلتحقون بمشاة البحرية الأمريكية (المارينز)، أو يذهبون إلى أفغانستان أو العراق".

وبحسب حوتوفلي، فإن "معظم اليهود الأمريكيين يتمتعون بحياة مريحة.. لا يعرفون ما هو شعور التعرض لهجوم بالصواريخ".

من جانبه، وصف نتنياهو، الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية، تصريحات حوتوفلي بـ"المهينة".

وقال في بيان حكومي صادر باللغة الإنجليزية عن نتانياهو: "لا يوجد مكان لهذه الهجمات، وهذه التصريحات لا تعكس موقف دولة إسرائيل".

وبحسب البيان، فإن "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يدين تصريحات تسيبي حوتوفلي المهينة المتعلقة بالجالية اليهودية الأمريكية".

وكتبت صحيفة "هارتس" اليسارية عدة معطيات حول اليهود الأمريكيين، مشيرة إلى أن رئيس القوات الجوية الأمريكية الجنرال ديفيد لي غولدفاين يهودي، وآخرين في "أعلى الرتب".

وأشارت الصحيفة، إلى أنه "يوجد 200 ألف يهودي أمريكي يقيمون في إسرائيل، ويخدم العديد من شبابهم في الجيش".

وينشر الجيش الإسرائيلي بشكل متكرر مقابلات مع "جنود وحيدين" قدموا من الولايات المتحدة للخدمة في الجيش الإسرائيلي، وفي الوحدات القتالية.

وتزايدت الخلافات مؤخرا بين إسرائيل والجالية اليهودية الأمريكية بسبب رفض نتانياهو تطبيق اتفاق يسمح للرجال والنساء بالصلاة معا في حائط المبكى (البراق) في القدس الشرقية المحتلة.

وجمد نتانياهو في حزيران/يونيو الماضي، تطبيق التزام سابق يسمح فيه بالصلاة المشتركة بين النساء والرجال، بعد تعرضه لضغوط شديدة مارستها الأحزاب اليهودية المتشددة المنضوية في ائتلافه الحكومي، والتي يحتاج إليها للاحتفاظ بأغلبيته البرلمانية البسيطة.

لكن قرار التجميد عاد على نتانياهو بغضب عارم من اليهود الأمريكيين الذين يتمتعون بنفوذ قوي والذين يتبعون في غالبيتهم العظمى تيارات دينية ليبرالية.