2018 | 10:45 شباط 18 الأحد
"سكاي نيوز": قوات التحالف العربي تعترض صاروخا فوق المخا بمحافظة تعز | مؤسسة الطيران الإيرانية: مقتل جميع ركاب الطائرة الايرانية وطاقمها البالغ عددهم 66 شخصاً | فرعون: الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص أصبح قانونا منذ 7 أيلول 2017 ويشمل قطاع الكهرباء.. الم يحن الوقت لتطبيق القانون وتنفيذ مناقصات وادارة المشاريع عبر هذا القانون؟ |

فوائد شرب القهوة يوميا أكبر من أضررها

متفرقات - الخميس 23 تشرين الثاني 2017 - 22:27 -

كثيرا ما حذر البعض من العواقب السلبية لشرب القهوة بكميات كبيرة يوميا خصوصا في الساعات الأولى من الصباح. دراسة حديثة أثبتت عكس ذلك، ورصدت الفوائد الصحية لاحتساء ثلاثة فناجين من القهوة يوميا على بعض الأمراض.توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون ما بين ثلاثة وأربعة أقداح من القهوة يوميا، تزيد احتمالات أن يعود ذلك بالنفع على صحتهم، فتنخفض درجة تعرضهم لأخطار الوفاة المبكرة والإصابة بأمراض القلب عمن يعزفون عن احتسائها. واعتمدت النتائج على دراسة قارنت بين أكثر من 200 دراسة سابقة، أن استهلاك القهوة مرتبط بخفض خطر الإصابة بالسكري وأمراض الكبد وبعض أنواع السرطان.

وقال العلماء إن ثلاثة أو أربعة أقداح يوميا تمنح أكبر فائدة إلا في حالة النساء الحوامل أو من هن أكثر عرضة للإصابة بالكسور.

والقهوة أحد المشروبات الأكثر شيوعا على مستوى العالم. ومن أجل فهم أفضل لآثارها على الصحة قاد، روبن بول، المتخصص في الصحة العامة بجامعة "ساوثهامبتون" في بريطانيا فريق البحث لمراجعة 201 دراسة، تستند إلى البحث عن طريق الملاحظة و17 دراسة تقوم على تجارب سريرية في دول مختلفة ووسط ظروف متباينة.

وأوضحت الدراسة، التي نشرت في دورية ( بي.إم.جيه) الطبية البريطانية أنه "يبدو احتساء القهوة آمنا في نطاق أنماط الاستهلاك المعتادة".

وفي نفس السياق، أشارت الدراسة إلى أن ارتباط تناول القهوة بتراجع خطر الوفاة بجميع الأسباب والإصابة بأمراض القلب، مضيفة أن خطر الوفاة المبكرة يكون أقل بين من يتناولون ثلاثة أقداح منها يوميا.

هذا ولم يجر الربط بين تناول أكثر من ثلاثة أقداح من القهوة يوميا والإصابة بضرر، لكن تأثيراتها المفيدة كانت أقل وضوحا، إذ ربطت الدراسة بين القهوة وانخفاض خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان منها سرطان البروستاتا والجلد والسكري من النوع الثاني.

وأكد فريق الباحثين أنه لا يمكن استخلاص نتائج حاسمة عن الأسباب والآثار من المراجعة، التي أجروها لأنها اشتملت على الكثير من البيانات، التي تعتمد على الملاحظة لكنهم قالوا إن النتائج التي وصلوا إليها تعزز مراجعات، ودراسات أخرى في الآونة الأخيرة عن كميات القهوة التي يتم تناولها.

ر.م/ط.أ ( رويترز)