hit counter script

أخبار محليّة

حرب: عودة الحريري وتريثه في الاستقالة ساهم في تفادي انفجار

الخميس ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 14:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رأى النائب بطرس حرب ان عودة رئيس الحكومة سعد الحريري الى لبنان وتريثه في المضي في استقالته افساحا في المجال أمام تحقيق ما تضمنه اعلان استقالته من الرياض واستئنافه لنشاطه، ساهم في تهدئة الخواطر وتفادي انفجار الازمة السياسية وفتح خطوط التواصل والحوار بين مختلف الافرقاء اللبنانيين تعزيزا للوحدة الوطنية.

وأمل حرب ان يكون ما جرى قد شكل الصدمة المطلوبة للبحث الجدي والصادق في اسباب الاستقالة، والعمل على العودة الى الالتزام باحكام الدستور و"اتفاق الطائف" وتعزيز سيادة لبنان واستقلاله، وتكريس سلطة الدولة التي تقوم على وحدانية القرار الوطني، وعلى حصر السلاح بيد الجيش الشرعي. هذا بالضافة الى ان الحكومة قد قامت على أسس ومبادىء، لا سيما مبدأ "النأي بالنفس" عن المحاور والصراعات الاقليمية، وهو ما تم خرقه من قبل قوى أساسية في الحكومة ما أدى الى الأزمة القائمة.

ورأى حرب ان من ثوابت لبنان انتهاج سياسة تقوم على اقصى درجات التعاون مع الدول العربية الشقيقة، ولاسيما التي لم تتوان يوما عن تقديم الدعم للبنان كالمملكة العربية السعودية، والتزام سياسة الحياد وعدم التدخل في الشوؤن الداخلية لهذه الدول، وكذلك رفض اي وصاية على السلطة المنوط بها تسيير شؤرون لبنان.

وشدد حرب على ان أي تسوية لا تقوم على هذه الثوابت التي دفع ثمنها اللبنانيون غاليا، من شأنها ان تعرض استقرار لبنان ووحدته الداخلية وسلمه الاهلي للخطر.
وختم حرب متمنيا ان يتوقف التذاكي و"التشاطر" على صعيد علاقات لبنان الخارحية، وألا يصار الى تنفيس مفاعيل صدمة الاستقالة ببعض التطمينات الكلامية، وان لا تستمر الحكومة في تفككها السياسي وفي توافقها على مصالح بعض مكوناتها السياسية والمادية.
 

  • شارك الخبر