hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

هكذا ضغطت واشنطن على الرياض لإطلاق الحريري

الخميس ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 06:56

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ذكر مسؤولون أميركيون ودبلوماسي أوروبي أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضغطت على السعوديين للسماح لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري بالعودة إلى بيروت بعد أن توجه إلى الرياض في الرابع من تشرين الثاني وأعلن استقالته بلا مقدمات، بحسب ما أشارت وكالات عالمية.
ولفتت الوكالات الى ان الجهود لتخفيف حدة السياسة الخارجية السعودية تعكس تزايد مخاوف واشنطن بشأن اتجاه الرياض على الرغم من محاولات ترامب لتحسين العلاقات مع المملكة حليفة الولايات المتحدة منذ وقت طويل.
وأشاد ترامب وكبار مساعديه ومسؤولون سعوديون كبار علنا بما يقولون إنه تحسن كبير في العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية بالمقارنة بالعلاقات في عهد الرئيس السابق باراك أوباما الذي أغضب السعوديين بإبرام اتفاق نووي مع غريمتهم إيران.
لكن في أحاديثهم الخاصة يعبر دبلوماسيون ومحللو معلومات مخابرات أمريكيون عن قلقهم المتزايد إزاء السياسة الخارجية التي تنتهجها الرياض خاصة تجاه اليمن ولبنان إذ تسعى السعودية لاحتواء النفوذ الإيراني.
الى ذلك قال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية إن رسالة الولايات المتحدة إلى السعودية بشأن الحريري وصلت من خلال تصريحات أدلى بها وزير الخارجية تيلرسون وفي أحاديث خاصة بين مسؤولين أميركيين وسعوديين. وأضاف أن من بين المسؤولين ثامر السبهان وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي والذي زار واشنطن مؤخرا.
وقال المسؤول الأسبوع الماضي "شجعنا... السعوديين قائلين إن عودة الحريري إلى بيروت في أقرب وقت ممكن ستكون مفيدة لاستقرار لبنان السياسي".
وكان الحريري عاد اول من امس الى بيروت واعلن امس من القصر الجمهورية انه يتريث بتقديم استقالته بناء على طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

نقلاً عن وكالات عالمية

  • شارك الخبر