2018 | 05:50 حزيران 19 الثلاثاء
نقولا تويني للـ"ام تي في": تحركت فور علمي بموضوع تهريب البنزين والقيادات الامنية تصرّفت بشكل سريع | وكالة عالمية عن مسؤول اميركي: واشنطن "لديها أسباب تدفعها للاعتقاد" بأن إسرائيل هي التي قصفت بلدة الهري في شرق سوريا | جريح نتيجة اصطدام سيارة بعمود كهرباء على طريق وادي السلوقي قضاء مرجعيون | دورية للجيش أوقفت السوري ع. ح. على طريق رياق بعلبك في محلة الحلانية كان يستقل سيارة زجاجها داكن وأحيل إلى الجهة المختصة | رئيسة المركز التربوي نبهت مرشحي الشهادات الرسمية وأهاليهم من خطورة الإتصال بهم من رقم خارجي عبر وسائط التواصل الإجتماعي | فوز إنكلترا على تونس بنتيحة 2-1 ضمن المجموعة السابعة من الدور الاول | زاسبكين: نعتبر عودة النازحين احدى الاولويات والمطلوب التنسيق والتعامل بين سوريا ولبنان لتنظيم العودة | الوكالة الوطنية: إصابة عنصر من القوة الامنية في مخيم البداوي خلال معالجته إشكالا وتوقيف الجاني | قاطيشا ردا على درغام: ما قام به وزير الصحة توزيع عادل وشفاف بين مستشفيات عكار من دون أن يخفض مجمل السقف المالي لا بل زاده | شرطة السويد: إطلاق النار في مالمو لا علاقة له بالإرهاب | الشرطة السويدية: 4 جرحى على الأقل جراء إطلاق نار في مركز مدينة مالمو السويدية | انتهاء الشوط الاول من مباراة تونس وإنكلترا بالتعادل الايجابي 1 - 1 |

توجيه اتهامات بالإرهاب الى منفذ عملية الدهس في نيويورك

أخبار إقليمية ودولية - الأربعاء 22 تشرين الثاني 2017 - 21:02 -

تم توجيه تهم الإرهاب الى المهاجر الاوزبكي الذي أقدم على دهس اشخاص في نيويورك باسم تنظيم داعش. وكان الرئيس دونالد ترامب قد طالب باعدام المتهم، الا ان نيويورك ألغت الاعدام على مستوى الولاية منذ زمن طويل.ذكرت وزارة العدل الأمريكية في بيان أن هيئة محلفين اتحادية كبرى وجهت اتهامات بالإرهاب والقتل لسيف الله سايبوف منفذ هجوم الشاحنة في مانهاتن السفلى الذي أودى بحياة ثمانية أشخاص الشهر الماضي.

 

وألقت السلطات القبض على سايبوف فور الهجوم الذي وقع في 31 أكتوبر تشرين الأول واقتحم خلاله المتهم مسارا للدراجات في مدينة نيويورك بشاحنته. وتحتجزه السلطات الاتحادية منذ ذلك الحين.

 

وقالت وزارة العدل إن لائحة الاتهام تضم ثماني تهم بالقتل و12 تهمة بالشروع في القتل وتهمة بتقديم ومحاولة تقديم دعم مادي لتنظيم الدولة الإسلامية وتهمة بممارسة العنف وتدمير مركبة مما أفضى إلى مقتل الثمانية. ونقل سايبوف، وهو مهاجر أوزبكي، إلى المستشفى بعد أن أطلق عليه شرطي الرصاص في بطنه قبل اعتقاله

 

وأعلنت "الدولة الإسلامية" مسؤوليتها عن الهجوم الذي كان أعنف عمل يشتبه في ارتباطه بالإرهاب يقع في المدينة منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

 

وخمسة من الضحايا أرجنتينيون كانوا ضمن مجموعة في نيويورك للاحتفال بالذكرى الثلاثين لتخرجهم من المدرسة الثانوية. كما قتلت امرأة بلجيكية ورجل من نيوجيرزي.

 

وأبلغ سايبوف المحققين إنه استلهم ما فعل من مشاهدة مقاطع الفيديو الدعائية للدولة الإسلامية على هاتفه المحمول وإنه يشعر بالرضا عما فعله. وطلب سايبوف السماح له بتعليق راية التنظيم المتشدد في غرفته بمستشفى في نيويورك.

 

وطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإعدام سايبوف. وقال ترامب على تويتر عقب الهجوم إن "الدولة الإسلامية" أعلنت أن "الحيوان المنحط" الذي قتل وأصاب "أشخاصا رائعين في ويست سايد" من مانهاتن السفلى أحد جنودها.

 

وأضاف ترامب على تويتر "وبناء على ذلك استهدف الجيش الدولة الإسلامية بصورة أشد كثيرا على مدى اليومين الماضيين. سيدفعون ثمنا باهظا مقابل كل هجوم علينا".

 

وكان ترامب اقترح إرسال سايبوف إلى السجن العسكري بخليج جوانتانامو في كوبا حيث يحتجز المشتبه بأنهم إرهابيون لكنه قال لاحقا إن فعل ذلك معقد للغاية.

 

وتعتقد شقيقة سايبوف أنه تعرض لعملية غسيل دماغ وناشدت ترامب ضمان حصوله على محاكمة عادلةح.ز/ ح.ح (رويترز/ د.ب.أ / أ.ف.ب)